في الذكرى السادسة لثورة 25 يناير: صورة للحركة.. والمناخ.. والشعلة

ست سنوات ،  تحتفظ  بصور الحركة والشعلة ، للثورة الشعبية المصرية الأولى في الخامس والعشرين من يناير 2011، كان هناك تفويض عام للآمال وهي تسبح في فضاء لا تحده الآفاق.. كانت الآمال في مجملها مجسدة في كتابة شهادة ميلاد جديدة لمصر، وسفر إلى المستقبل والتاريخ.. سفر إلى التقدم .. وحين كان الميدان ( ميدان التحرير ) رمزا للأمل وللفكرة، وشعلة وضاءة، في طول البلاد وعرضها، وبعد أن أثبتت مصر لنفسها وللعالم أنها مازالت تحتفظ بكبريائها ، وأنها قادرة على الثورة.

 

 

18 يوما كانت صانعة للتاريخ المصري المعاصر بعد 25 يناير 2011 ، ورغم أن ما حدث بعد اللحظة التاريخية الفارقة والمصيرية والحاسمة في تاريخ مصر ، وما شهدته الأيام والشهور الطويلة فيما بعد ، كان أشبه بعملية إنسلاخ مؤلمة من زمان إلى زمان ، وإن كانت هذه التجربة قد عانتها من قبلنا أمم وشعوب .. كانت البداية:

 

 

ــ الثلاثاء 25 يناير 2011

خرج آلاف المتظاهرين إلى ميدان التحرير للمطالبة بنهاية لحكم مبارك المستمر منذ 30 عاما ، واشتبكوا مع الشرطة في يوم ” الغضب ” ونظمت مظاهرات في الإسماعيلية والسويس وفي مدن أخرى ، ووقعت اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين مما أسفر عن مقتل 4 مواطنين بالسويس ، بينما قتل مجند بالقاهرة ، ولكن الشرطة تمكنت من تفريق المتظاهرين فجر الأربعاء بالقنابل المسيلة للدموع.

ــ الأربعاء 26 يناير

تحدى المتظاهرون قرار الشرطة بحظر التظاهر ، ووقعت اشتباكات ، وأعتقل نحو 500 متظاهر على مدى اليومين .. وفرضت السلطات قيدا على الإنترنت ، وحجبت مواقع للتواصل الاجتماعي.

 

 

ــ الخميس 27 يناير

جماعة ” الإخوان المسلمين” تقرر المشاركة في الثورة غدا، في اليوم الرابع، وتطالب أنصارها بالإلتحاق بالمتظاهرين بعد صلاة الجمعة ، والحكومة ترد بإعتقال عدد من الأعضاء البارزين في الجماعة .

ــ الجمعة 28 يناير

السلطات تستبق إنطلاق مظاهرات ” جمعة الغضب ” بقطع خدمة الإنترنت والرسائل النصية القصيرة .. وعقب صلاة الجمعة مباشرة أطلقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع لترهيب المتظاهرين، ولكن المظاهرات خرجت من جميع المساجد ووقعت اشتباكات أسفرت عن مقتل العشرات وإصابة المئات .. وفرض ” مبارك ” بصفته الحاكم العسكري حظرا للتجول في القاهرة والسويس والإسكندرية .. والشرطة المصرية إنسحبت تماما من شوارع ومدن القاهرة ، وهاجم بعض المتظاهرين معظم أقسام الشرطة ، وتم إحراق المقر الرئيسي للحزب الوطني الحاكم .. وعمليات سلب ونهب للمتحف المصري ، ومركز أركاديا التجاري ، ومعظم شوارع القاهرة .. ومبارك يقيل الحكومة لكنه رفض التنحي.

 

ــ السبت 29 يناير

عين مبارك اللواء عمر سليمان نائبا له، والفريق أحمد شفيق رئيسا للوزراء .. وتواصلت الاحتجاجات الغاضبة في القاهرة وعدة مدن بعد خطاب مبارك مطالبين إياه بالتنحي .. وبدء تشكيل لجان شعبية ، بعد أن إنتشرت عمليات السلب والنهب .. وفرار 40 ألف سجين ، والاستيلاء على 30 ألف قطعة سلاح .

 

ــ الأحد 30 يناير

ـ تواصل إجلاء الرعايا الأجانب في مصر ، بسبب الإنفلات الأمني .. ومبارك يعقد إجتماعا مشتركا مع سليمان والمشير طنطاوي ، وسامي عنان ، وكبار قادة القوات المسلحة.

 

 

ــ الإثنين 31 يناير

مبارك يكلف نائبه عمر سليمان بإجراء اتصالات مع جميع القوى السياسية .. وتعيين حكومة جديدة بدون رجال أعمال ، وتغيير 15 وزيرا بينهم الداخلية والمالية ..

 

ــ الثلاثاء أول فبراير

ـ تجمع أكثر من مليون شخص في ميدان التحرير مطالبين باستقالة مبارك وحكومته الجديدة .. وفي خطاب عاطفي ، أعلن مبارك أنه لن يترشح في الإنتخابات الرئاسية المقبلة ..

 

ــ الأربعاء 2 فبراير

مظاهرات في عدة مناطق تخرج مؤيدة لمبارك بعد خطابه العاطفي ، وتحركت نحو المظاهرات المناهضة له في ميدان التحرير ، واقتحموا الميدان بالأحصنة والجمال ، وقذف مؤيدو مبارك المتظاهرين بالتحرير بقنابل المولوتوف ، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات ..

 

 

ــ الخميس 3 فبراير

النائب العام ، يعلن منع كلا من : رجل الأعمال والقيادي البارز بالحزب الوطنى الحاكم أحمد عز، ورجل الأعمال ووزير السياحة زهير جرانة ، ورجل الأعمال ووزير الإسكان أحمد المغربي ، وحبيب العادلي وزير الداخلية ، وعدد آخر من المسئولين في بعض الهيئات والمؤسسات العامة ، من السفر خارج البلاد ، وتجميد حساباتهم في البنوك .. وعمر سليمان يعلن أن مبارك ونجله جمال لن يترشحا لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة في سبتمبر 2011

ــ الجمعة 4 فبراير

2 مليون مصري يتظاهرون في ميدان التحرير في ” جمعة الرحيل ” للمطالبة برحيل مبارك .. وقوات الجيش والحرس الجمهوري تسيطر على المواقع الهامة والرسمية في العاصمة .. وعشرات الألاف من المتظاهرين يؤكدون أن ثورتهم لن تهدأ قبل سقوط النظام .. وكتبوا على مقدمة دبابات الجيش التي تجوب شوارع القاهرة ” يسقط مبارك ” ولم يتدخل رجال القوات المسلحة لشطب الشعارات ..

 

ــ السبت 5 فبراير

تواصل مظاهرات الغضب ” المليونية ” .. وعشرات الألاف من المتظاهرين في ميدان التحرير والمحافظات المصرية رغم حظر التجول الذي يبدأ من الثالثة عصرا .. وتشكيل دروع بشرية لحماية الكنائس .. والإئتلاف الوطني للتغيير يعلن عن مطالبه : ( 1 ) أن شرعية رئيس الجمهورية قد أسقطها الشعب وأن عليه ترك منصبه ( 2 ) تشكيل حكومة وطنية تكون مهمتها تنفيذ آمال وطموحات شباب الوطن ( 3 ) الدعوة إلى تشكيل جمعية تأسيسية منتخبة لوضع دستور جديد للبلاد يحقق مبدأ سيادة الأمة ويضمن تداول السلطة في إطار دولة مدنية ديمقراطية ( 4 ) حل المجالس النيابية القائمة التي جاءت نتيجة التزوير ” مجلسي الشعب والشورى ” ..

 

ــ الأحد 6 فبراير

قوى المعارضة توافق على الحوار الوطني مع نائب مبارك اللواء سليمان بينهم ” الإخوان المسلمون ” وذلك للمرة الأولى في تاريخ مصر .. وعقد إجتماع آخر بين عدد من قيادات الإخوان وسليمان .. وجماعة الإخوان تطالب عناصرها بالإنسحاب من ميدان التحرير ، وإنشقاق نحو 500 شابا من الإخوان إحتجاجا على طلب قياداتهم ..

 

ــ الخميس 10 فبراير

المجلس الأعلى للقوات المسلحة يجتمع دون رئاسة مبارك ، ويصدر بيانه الأول ويقول إنه في حالة إنعقاد مستمر ويتعهد بحماية طموحات الشعب .. وفي ثالث خطاب له منذ إندلاع الثورة ، مبارك يفوض سلطاته إلى نائبه عمر سليمان .

 

ــ الجمعة 11 فبراير

المجلس الأعلى للقوات المسلحة يصدر بيانه الثاني ويقرر ضمان تنفيذ تعهدات الرئيس .. والملايين يخرجون إلى شوارع القاهرة والمنصورة والإسكندرية والسويس وبورسعيد ، وأكثر من عشر محافظات ، فضلا عن ميدان التحرير ، والآلاف يحيطون بقصري العروبة بالقاهرة ، ورأس التين في الإسكندرية .. وأنباء عن مغادرة الرئيس مبارك وعائلته القاهرة .. اللواء عمر سليمان يعلن أن الرئيس مبارك تنحى عن الحكم ، وتكليف المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإدارة شئون البلاد ..

 

وما سبق كان مجرد تسلسلا زمنيا لأيام هبوب العاصفة التي أزاحت ما كان موجودا .. الحركة التي أسقطت القيد .. ولكن ما حدث ، أن إيقاع التغيير بعد الثورة ، لايتناسب مع آمال الشعب الذي صنع الثورة ، وكان في تقديره أنها نجحت وآن أوان توزيع أرباحها .. ولم يكن يتوقع أن نوازل الفوضى سوف تضرب الوطن .. فوضى غير محكومة وغير منضبطة .. وفوضى القمة أكثر من فوضى القاع .. وفراغ قوة خطير ، وفراغ سلطة مخيف .. وأن ما يجرى قد يدفع البلد إلى مجهول ، وحيث لاتوجد حوائط تمنع أو تحيل دون الإتجاه إلى الهاوية ، وبعد أن وصل الأمر إلى درجة يصعب على أى وطن قبولها .. حتى جاء موعد ثورة 30 يونيو / حزيران لتصحيح المسار.

 

 

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]