في اليوم العالمي للقهوة.. 5 معلومات غريبة عن المشروب ذي الشعبية الجارفة

في 1963 جرى تأسيس «المنظمة الدولية للقهوة»، التي تضم أغلب الدول المصدر والمستوردة للبن والقهوة.

ووافقت المنظمة الدولية للقهوة على تعيين يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول، ليكون «اليوم العالمي للقهوة»، وهو يوم للاحتفال بهذا المشروب في جميع أنحاء العالم.

ومن المعلوم، أن القهوة تعد المشروب المفضل للكثير من الناس حول العالم، وتكاد تتحول إلى إدمان لدى البعض.

وبمناسبة اليوم العالمي للقهوة، نقدم لكم مجموعة من المعلومات الغريبة حول هذا المشروب صاحب الشعبية الكبيرة.

 

القهوة تتناقص

أشارت دراسة نقلها موقع IADB، إلى أن المساحات المزروعة بالقهوة، تتناقص على مستوى العالم، بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

وسيؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى تقليل المساحة المناسبة، لزراعة القهوة بنسبة تصل إلى 50% بحلول عام 2050.

 

وزير القهوة

في 2022، أعلن جيمس مارابيه، رئيس جمهورية بابوا نيو غينيا، تعيين وزير للقهوة، وهو بذلك يكون أول وزير للقهوة على مستوى العالم.

وقال رئيس بابوا نيو غينيا: «لدينا أرض وشعبنا من المزارعين، لذا علينا تشجيع المواطنين على الانخراط في الإنتاج الزراعي»، وفق ما نقلته عنه غارديان البريطانية.

 

لا تطلب القهوة التركية في هذا البلد

تعد القهوة التركية عن طريق طحن حبوب البن بشدة، دون تصفيتها.

ويحب كثيرون من عشاق القهوة، أن يشربوا قهوتهم على الطريقة التركية. لكن هناك بلد في هذا العالم تنكر تسمية القهوة التركية بهذا الاسم، ولا ترحب مقاهيها بالزبائن، الذين يطلبون القهوة التركية.

إنها أرمينيا، حيث سيرفض الندّل على الأغلب تقديم القهوة للزبون حال طلب «قهوة تركية»، بينما سيقدمونها بمنتهى السعادة إذا اسماها الزبون بـ«القهوة اليونانية».

ويرجع ذلك إلى المجزرة التي لحقت بالأرمن في العام 1915 خلال عهد الدولة العثمانية، ومنذ ذلك التاريخ هناك علاقات متوترة بين أرمينيا وتركيا.

سيريلانكا

في عام 1869، كانت سيريلانكا – وهي جزيرة صغيرة في جنوب شبه القارة الهندية – قوة عالمية في مجال صناعة القهوة، إذ كانت تنتج أكثر من 45 ألف طن سنويا.

لكن كل شيء تغير في ذلك العام عندما انتشر فطر هيميليا فاستاتريكس، وهو مرض يسبب صدأ أوراق البن ويدمر مزارع البن، في جميع أنحاء الجزيرة.

وفي أقل من 20 عامًا، قتل الفطر صناعة القهوة في سيريلانكا.

أكبر فنجان قهوة في العالم

بحسب موقع نسكافيه، فإن أكبر فنجان قهوة صنع في العالم يبلغ 22739 لترا. وصُنع في كولومبيا في الخامس عشر من يونيو/حزيران عام 2019، وقد تطلب خمسين شخصا وأكثر من شهر لتحضيره. يحتل حاليًّا رقمًا قياسيًّا في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]