في اليوم الـ21 للمواجهة العسكرية.. «حرب كلامية» بين بوتين وزيلينسكي

مازالت المواجهة العسكرية بين موسكو وكييف مستمرة لليوم الواحد والعشرين على التوالي، ولا تخلو هذه المواجهة من “حرب كلامية” بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

مطالب زيلينسكي

لا يزال الرئيس الأوكراني يستغيث بالغرب لدعمه في مواجهة روسيا ولكن هذه المرة كان خطابه، اليوم الأربعاء، موجهاً للكونجرس الأمريكي.

وتركزت كلمة زيلينسكي للكونجرس في عدة مطالب أبرزها، فرض مزيد من العقوبات على روسيا وتقديم المساعدة العسكرية لكييف، والمساعدة في حماية الأجواء فوق أوكرانيا من خلال فرض حظر جوي.

كما طالب زيلينسكي واشنطن بسحب جميع الشركات الأمريكية من الأراضي الروسية.

بوتين يخاطب شعبه

واختار الرئيس الروسي أن يكون خطابه، اليوم الأربعاء أيضا، موجها لشعبه وذلك بالتزامن مع التداعيات الاقتصادية للحرب ضد أوكرانيا.

وأقر بوتين بأن الوضع الاقتصادي في بلاده ليس سهلا  بسبب ارتفاع معدلات التضخم، وحاول، في الوقت نفسه، احتواء الغضب الشعبي من التداعيات الاقتصادية وفاتورة الحرب، مؤكدا أنه يتعهد بزيادة رواتب الموظفين الرسميين والمعاشات التقاعدية وإزالة العقبات الإدارية أمام الأعمال التجارية، وتقديم سلسلة من المساعدات المالية للأفراد والشركات من أجل التعامل مع حزم العقوبات الغربية على موسكو.

لكن عاد بوتين في خطابه ليهاجم الغرب، مؤكدا أن الغرب فشل في حربه الاقتصادية ضد روسيا.

ورداً على التقارير الغربية بفشل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قال بوتين: “العملية تسير بنجاح، بما يتوافق بدقة مع الخطط الموضوعة مسبقا”، مؤكدا مجدداً أنه لا يسعى إلى احتلال أوكرانيا.

وقال بوتين، إن البنك المركزي لا يحتاج لطبع النقود وإن البلاد لديها موارد مالية كافية للتصدي للتحديات الحالية.

وتابع: “اقتصادنا وقطاع الأعمال لديهما كل الموارد الضرورية لتحقيق الأهداف المحددة”، مضيفا أن الاقتصاد الروسي سيتكيف مع الواقع الجديد الذي أوجدته العقوبات الغربية على موسكو.

وأمر بوتين أيضا بزيادة التمويل لمشاريع البنية التحتية، وقال إن الحكومة ستحتاج لإجراء تغييرات هيكلية في الاقتصاد، ووعد بمزيد من الدعم للأسر التي لديها أطفال وزيادة المدفوعات الاجتماعية بينما يرتفع التضخم.

اتصال لأول مرة 

ولأول مرة بعد إطلاق روسيا العملية العسكرية في أوكرانيا، يتم اتصال رسمي مُعلن بين الولايات المتحدة وروسيا، حيث تحدث مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض، جيك ساليفان مع الأمين العام لمجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروتشيف، اليوم الأربعاء.

وأضاف البيت الأبيض، في بيان: “قال ساليفان للجنرال باتروتشيف إنه إذا كانت روسيا جادة بشأن الدبلوماسية، يجب على موسكو أن تتوقف عن مهاجمة المدن الأوكرانية”.

وقال البيت الأبيض: “ساليفان أكد المعارضة الحازمة والواضحة للولايات المتحدة للغزو الروسي غير المبرر لأوكرانيا، وتعهد بمواصلة تحميل روسيا كلفة هجومها ودعم الدفاع عن سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وتعزيز الجناح الشرقي لحلف شمال الاطلسي”.

وتابع البيت الأبيض: “حذّر ساليفان الجنرال باتروتشيف أيضا من عواقب وتداعيات أي قرار روسي باستخدام أسلحة كيميائية أو بيولوجية في أوكرانيا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]