في انتهاك جديد للاتفاق النووي.. إيران تعمل على إنتاج وقود من اليورانيوم المعدني

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة وطهران، اليوم الأربعاء، إن إيران بدأت العمل لإنتاج وقود من اليورانيوم المعدني لمفاعل طهران للأبحاث، وذلك في أحدث انتهاك من جانب طهران للاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع القوى الكبرى الست في وقت تضغط فيه البلاد من أجل رفع العقوبات الأمريكية.

وسرّعت إيران وتيرة انتهاكاتها للاتفاق خلال الشهرين الماضيين.

وبعض هذه الخطوات كانت مطلوبة بموجب قانون تمت الموافقة عليه ردا على مقتل كبير علمائها النوويين في نوفمبر تشرين الثاني والذي حملت طهران المسؤولية عنه لإسرائيل، خصمها اللدود.

ورغم ذلك، فهذه الانتهاكات أيضا جزء من عملية بدأتها طهران عام 2019 لانتهاك الاتفاق ردا على انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 2018 منه وإعادته فرض العقوبات الأمريكية التي رُفعت بموجب الاتفاق مقابل فرض قيود على الأنشطة النووية لإيران.

وتزيد هذه الخطوة الضغوط على الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الذي يتولى السلطة الأسبوع المقبل، والذي كان قد تعهد بإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي إذا استأنفت إيران التزامها الكامل ببنوده أولا. وتريد إيران من واشنطن رفع العقوبات أولا.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان: “أبلغ المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل ماريانو جروسي اليوم الدول الأعضاء في الوكالة بالتطورات الأخيرة المتعلقة بخطط إيران لإجراء أنشطة البحث والتطوير بخصوص إنتاج يورانيوم معدني في إطار هدفها المعلن لتصميم نوع مُحسّن من الوقود لمفاعل الأبحاث في طهران”.

وتصدر الوكالة تقارير مخصصة للدول الأعضاء عندما ترتكب إيران خرقا جديدا للاتفاق على الرغم من أنها تحجم عن وصف ما تقوم به بانتهاكات، تاركة ذلك الوصف لأطراف اتفاق 2015.

ويفرض الاتفاق على وجه التحديد حظرا لمدة 15 عاما على إنتاج إيران أو حيازتها لليورانيوم المعدني، وهو مادة حساسة يمكن استخدامها في صنع قنبلة نووية.

وأفاد تقرير سري للوكالة الدولية للطاقة الذرية للدول الأعضاء بها، حصلت عليه رويترز، أن إيران أشارت إلى أنها تعتزم إنتاج يورانيوم معدني من اليورانيوم الطبيعي ثم تنتج يورانيوم معدني مخصب بمعدل نقاء 20 في المئة من أجل الوقود اللازم لمفاعل طهران للأبحاث.

وينص الاتفاق أيضا على أن ذلك لا يمكن حدوثه إلا بدفعات صغيرة وبالتشاور مع أطراف الاتفاق بعد 10 سنوات.

وعلى صعيد منفصل تعتزم إيران أيضا تخصيب اليورانيوم بمعدل نقاء 20 في المئة، وهو مستوى كانت قد وصلت له آخر مرة قبل اتفاق 2015، في موقع فوردو تحت الأرض، وقد بدأت تلك العملية الأسبوع الماضي.

ووصلت حتى الآن إلى معدل نقاء 4.5 في المئة فقط أعلى من الحد الأقصى البالغ 3.67 في المئة الذي يفرضه الاتفاق، لكن ذلك ما زال أقل بكثير من معدل النقاء 90 في المئة اللازم لإنتاج أسلحة نووية.

وتعتقد أجهزة المخابرات الأمريكية والوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران لديها برنامج أسلحة نووية سري ومنسق أوقفته في 2003.

وتنفي إيران أن تكون سعت مطلقا لامتلاك أسلحة نووية وتقول إن أهدافها من الطاقة النووية سلمية تماما.

ومع ذلك ذكر تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران أبلغتها اليوم الأربعاء أنه ليس هناك حدود لأنشطة البحث والتطوير الخاصة بها وأن تعديل وتركيب المعدات ذات الصلة بأنشطة البحث والتطوير المذكورة بدأ بالفعل في مصنع إنتاج ألواح الوقود في أصفهان.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]