في خضم أزمة ناغورنو كاراباخ.. أردوغان يلتقي نظيره الأذري

تستعد أرمينيا الاثنين لاستقبال دفعة جديدة من اللاجئين من ناغورنو كاراباخ فيما يلتقي الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على مسافة مئات الكيلومترات فقط نظيره الأذري، إلهام علييف، في جيب ناخيتشيفان في أذربيجان.

وقال مكتب الرئيس التركي إن أردوغان سيقوم بزيارة تستغرق يوما واحدا إلى منطقة ناختشيفان التي تتمتع بالحكم الذاتي في أذربيجان لبحث الوضع في كاراباخ مع علييف. ومنطقة ناختشيفان عبارة عن قطاع من الأراضي يقع بين أرمينيا وإيران وتركيا، بحسب رويترز.

هدف الزيارة
وجاء في البيان الذي أصدرته مديرية الاتصالات التابعة للرئاسة التركية أنه سيتم خلال اللقاءات بين أردوغان وعلييف مناقشة «العلاقات الثنائية بين تركيا وأذربيجان والقضايا الإقليمية والعالمية الحالية، وخاصة آخر التطورات في كاراباخ»، وفقا لـ«بي بي سي».
وأشارت «بي بي سي» إلى أن تلك الزيارة تدعم أذربيجان بعد العملية التي شنتها ضد الانفصاليين الأرمن في ناغورنو كاراباخ الأسبوع الماضي، والتي أسفرت عن وقف إطلاق النار.
ومن المتوقع أيضًا أن يوجه الزعيمان رسائل حول ممر زانجيزور، الذي يهدف إلى ربط ناختشيفان وأذربيجان.

كذلك سيشارك الرئيسان في مراسم وضع حجر الأساس في خط جديد لنقل الغاز وتدشين مجمع عسكري أذري في هذا الجيب الواقع بين أرمينيا وإيران والذي الحق بأذربيجان عام 1923 من دون أن يكون متصلا جغرافيا بباكو.

ويتناقض الموقف التركي مع انسحاب روسيا الظاهر من المنطقة فيما يرى بعض الخبراء أن الرئيس علييف يعتبر أن ضم ممر زانغيزور الأرميني على طول الحدود مع إيران سيسمح بإقامة التواصل الجغرافي حتى ناخيتشيفان ومع تركيا كذلك.

لوم على روسيا

وفيما يواجه تظاهرات مناهضة منذ الثلاثاء، ألقى رئيس الوزراء الأرميني، نيكول باشينيان، باللوم – ضمنيا – على روسيا، لعدم دعمها أرمينيا بعد انتصار الجيش الأذربيجاني على الانفصاليين الأرمن في ناغورنو كاراباخ.

وقال عبر التلفزيون «تبين أن الأنظمة الأمنية الخارجية التي تنخرط أرمينيا في إطارها غير فاعلة لحماية أمنها ومصالحها»، في إشارة شبه مبطنة إلى العلاقات مع موسكو الموروثة من الحقبة التي كانت فيها أرمينيا إحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق.

ورغم أجواء الأزمة، سيعقد اجتماع مقرر بين علييف وباشينيان منذ فترة طويلة في إسبانيا في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول، وفقا لما أعلنته السلطات الأرمينية.

وسيحضر الاجتماع كذلك الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني، أولاف شولتس، ورئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشال.

وقال ماكرون مساء الأحد في مقابلة تلفزيونية إن «فرنسا حريصة جدا على وحدة أراضي أرمينيا فهذا هو المحك. لدينا اليوم روسيا متواطئة مع أذربيجان، وتركيا التي تدعم دائما هذه المناورات وسلطة غير مقيدة تهدد حدود أرمينيا».

والأحد دخل مئات اللاجئين الهاربين من ناغورنو كاراباخ إلى أرمينيا من مركز الاستقبال الذي أقيم في مورنيدزور.

وقالت الحكومة الأرمينية إن 377 «اضطروا إلى الرحيل» انتقلوا إلى الجانب الأرميني حتى مساء الأحد.

وأفاد التعداد الأخير لوزارة الدفاع الروسية أن قوة حفظ السلام الروسية واكبت 311 مدنيا بينهم 102 طفل.

وأعلنت سلطات ناغورنو كاراباخ، الأحد، أن المدنيين الذين شردتهم أعمال العنف الأخيرة سينقلون إلى أرمينيا بمساعدة جنود حفظ سلام روس ينتشرون في المكان منذ الحرب السابقة بين الطرفين في العام 2020.

وتعهدت أذربيجان بالسماح للمتمردين الذين يستسلمون بالانتقال إلى أرمينيا.

وأوضحت وزارة الصحة الأرمينية أن 23 سيارة إسعاف ستمر عبر مركز كورندزور الحدودي ناقلة «مواطنين أصيبوا إصابات خطرة».

لا كهرباء لا وقود

وقال رجل في كورونيدزور لوكالة فرانس برس إنه كان في صفوف «المقاومة» إلى أن أرغم الهجوم الأذربيجاني الانفصاليين على الاستسلام الأربعاء.

وأوضح الرجل الثلاثيني الذي كان ينتظر مع آخرين ليسجل اسمه في مركز الاستقبال «كانت عائلاتنا في الملاجئ ونحن في صفوف الجيش لكن في الأمس أوقفنا القتال وغادرنا».

ويخشى كثيرون أن يفر السكان المحليون بأعداد كبيرة فيما تعزز القوات الأذربيجانية سيطرتها.

إضافة إلى القلق المهيمن على سكان ناغورنو كاراباخ البالغ عددهم نحو 120 ألفا، يبقى الوضع الإنساني صعبا أيضا.

وقال أحد مراسلي وكاة فرانس برس إن «العاصمة ستيباناكيرت المحاصرة من قبل القوات الأذربيجانية، محرومة من الكهرباء والوقود فيما يعاني سكانها من نقص في المواد الغذائية والأدوية».

ودخلت السبت قافلة أولى من مساعدات اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى ناغورنو كاراباخ، فيما طالبت أرمينيا من على منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة بإرسال بعثة أممية فورا، مجددة اتهاماتها بحصول «تطهير عرقي».

وفي مؤشر إلى الآثار العميقة التي خلفها تاريخ هذه المنطقة المضطرب في الجانب الأذربيجاني، عُلّقت في بلدة بيلاغان القريبة من ناغورنو كاراباخ صور عشرات الأشخاص الذين قُتلوا قبل ثلاث سنوات أو خلال النزاع الأخير، مزينة بأعلام أذرية على جانبي الطريق الرئيسي فيها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]