في ذكرى المولد النبوي.. رسائل سياسية تدعو إلى التسامح والتضامن

بعث عدد من القادة العرب، رسائل في ذكرى المولد النبوي الشريف، الذي يوافق اليوم الأربعاء، حيث يحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض بهذه المناسبة.

واختلفت رسائل الزعماء العرب، فمنهم من سأل الله أن ينعم العالم بنعمة الأمن والاستقرار، ومنهم من دعا إلى الوحدة والوقوف ضد الفرقة، ومن دعا إلى نبذ العصبية والطائفية.

الأمن والطمأنينة والاستقرار

وعبَّر رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن تمنياته بأن ينعم الله على البلاد العربية والإسلامية بالطمأنينة والاستقرار في ذكرى المولد النبوي الشريف.

وكتب الشيخ محمد بن زايد على منصة «إكس» تويتر سابقًا: «وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ… في ذكرى مولد نبينا الأكرم، أدعو الله تعالى أن ينعم على عالمنا بالأمن والطمأنينة والاستقرار، وأن تفيض الرحمة التي جاء بها، صلى الله عليه وسلم، سلاماً ومحبة وتسامحاً على البشرية جمعاء».

 

الشراكة الإسلامية المسيحية

الرسالة الثانية كانت من لبنان، حيث تحدث مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ عبد اللطيف فايز دريان، عن الأوضاع الداخلية في بلاده.

وقال المفتي اللبناني في ذكرى المولد النبوي الشريف، «نحن نقابل دعوة السلم والكرامة، والأخلاق السامية، أخلاق البر والقسط، بالتزامها في ما بيننا، ومع مواطنينا».

وأضاف الشيخ عبد اللطيف دريان أن اتفاق الطائف سيبقى اتفاق الضامن للشراكة (الإسلامية-المسيحية) في لبنان، وإنه لا مكان أبدَا للطروحات التي تمزق الوطن وتفرق اللبنانيين.
كما تابع قائلا في رسالته «إن بناء وبقاء الدولة، دولة الحق والقانون، الدولة القوية والعادلة، التي تساوي بين الجميع، وتؤاخي بين الجميع، تحتاج إلى مصلحين وأصحاب اختصاص وكفاءة، وقادة متبصرين، يضعون مصلحة الناس فوق مصالحهم الخاصة، ومصالح البلاد العليا، والمصلحة العامة فوق طموحاتهم الشخصية».

 

 

من جانبه، قال رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري في ذكرى المولد النبوي الشريف «دعوة دائمة للجميع من أجل الخروج من ظلمات الجهل والتفرقة الى أنوار التوحيد والوحدة ونبذ كل عصبية وجاهلية مقيتة».

ضد الطائفية

الرسالة الثالثة كانت من رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، والذي تعهد في كلمته خلال احتفالية المولد النبوي الشريف، بتوفير العيش الكريم لكل عراقي، فيما دعا رجال الدين والمثقفين إلى خطاب وحدوي لا تنبعث منه سموم الطائفية أو العنصرية.

ونشر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي تغريدة على منصة «إكس» أكد فيها على أهمية استحضار معاني الرسالة المحمدية، والأهداف الإنسانية العليا التي تركتها سيرة رسول الله، في جميع مجالات العمل والخدمة العامة، وضمن مسار استدامة الودّ والإخاء المجتمعي، وصولاً إلى مرضاة الباري، جلّ وعلا، ورضا الناس.

 

 

تلاحم الليبيين

الرسالة الرابعة كانت من البعثة الأوروبية في ليبيا، حيث جددت الالتزام بتقديم المساعدة للمتضررين من الفيضانات التي ضربت شرق البلاد.

وأشارت البعثة، عبر صفحتها على فيسبوك إلى تلاحم الليبيين في أعقاب محنتهم الأخيرة، مجددة في الوقت نفسه تضامنها مع الشعب الليبي «راجية أن تكون هذه المناسبة تذكيرًا برحمة ومحبة الرسول وعزاء لكل من مسه ضرر أو خسارة جراء عواقب العاصفة دانيال».

 

 

 

 

الجاليات المصرية المسلمة

في السياق، هنأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الجاليات المصرية المسلمة بالخارج بمناسبة قرب حلول المولد النبوي الشريف وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

 

وقال السيسي – في برقية تهنئة بهذه المناسبة نقلتها سفارات وقنصليات مصر بالخارج يوم الإثنين، إلى أبناء الجاليات المصرية عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي: «إخوتي وأبنائي مسلمي مصر بالخارج، إنه ليسعدني أن أبعث إليكم بأصدق التهاني وأطيب التمنيات بمناسبة حلول ذكرى ميلاد هدي البشرية رسولنا الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. وأدعو الله تعالى لكم بدوام التوفيق والنجاح ولمصرنا الغالية بالمزيد من الرخاء والرقى والازدهار».

ومن المقرر أن يكرم الرئيس المصري اليوم شخصيات أثرت في الفكر الإسلامي خلال احتفال لوزارة الأوقاف بذكرى المولد النبوي الشريف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]