في ذكرى رحيله.. المسيرة الكاملة لـ«مايسترو» الكرة المصرية صالح سليم

«صالح سليم».. هاشتاج تصدر قائمة «التريند» بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» اليوم، الخميس، واحتل الأكثر تداولا على موقع التدوينات القصيرة في مصر، ويأتي ذلك بمناسبة ذكرى مرور 14 عاما على رحيله «المايسترو».

صالح سليم

ولد صالح سليم يوم 11 سبتمبر 1930، ووافته المنية يوم 6 مايو لعام 2002، عن عمر يناهز 72 عاما، ويتذكر مشجعو المارد الأحمر ذكرى وفاته لكونه من أبرز رموز الرياضة المصرية والعربية وعلم من أعلام النادي الأهلي المصري.111111111111

حقق «المايسترو» العديد من البطولات خلال فترة تواجده، والتي أضيفت إلى سجله التاريخي مع عالم الكرة المستديرة، واستطاع صالح سليم باسمه وإنجازاته إحلال الاستقرار داخل النادي الأهلي، بشعاره المعروف «الأهلي فوق الجميع»، وإخلاصه وحبه للنادي الأهلى وعطائه الذي استمر حتى وفاته عام 2002، فضلا عن مبادئه التي لا تتجزأ، التي نالت احترام ومحبة مشجعي ومتابعي الكرة في مصر، وليس مشجعي النادي فقط.

صالح سليم

ولا يزال صالح سليم أسطورة حية بين مشجعي وعشاق المارد الأحمر، الذين أطلقو عليه لقب «المايسترو» لقدرته ومواهبه في الأداء والقيادة وتاريخه العظيم للكرة المصرية.44444444444444

أما عن بداية المسيرة الرياضية للمايسترو صالح سليم فتبدأ بالتحاقه بصفوف الناشئين بالأهلي في 1944، وسرعان ما انتقل للفريق الأول، وظل يلعب له حتى 1963 قبل أن يترك النادي للاحتراف في فريق جراتس النمساوي، ثم عاد مجددا للأهلي ليواصل مسيرة تألقه حتى 1967، حيث اعتزل اللعب، وكان قد لعب أول مباراة رسمية له مع النادى الأهلي في أول بطولة دورى رسمية عام 1948 أمام نادى الجالية اليونانية بالإسكندرية.

صالح سليم

خاض انتخابات مجلس إدارة النادى الأهلي بعد اعتزاله وحصل على 45% من الأصوات أمام الفريق أول عبدالمحسن مرتجي، وخاض الانتخابات مجدداً في 1980 ليفوز برئاسة مجلس إدارة النادي، واستمر رئيسا له حتى 1988، وقرر الابتعاد عن الساحة لكنه في 1990 ولسوء نتائج الأهلى رأى أن يعود لإعادة الاستقرار للنادي إلى أن لقى ربه  في 6 مايو 2002، بعد صراع مع سرطان الكبد إمتد لسنوات عديدة، بعدما حقق مع النادي 11 بطولة دوري من 15 بطولة منذ بداية الدورى في 1948.777777777777777

وحقق بطولة كأس مصر 8 مرات، وأحرز خلال حياته الكروية 101 هدف، كما كان اللاعب الوحيد الذي أحرز 7 أهداف في لقاء بين الأهلى والإسماعيلي، وكان لشعبية صالح سليم ووسامته أيضا دور في جذبه للسينما فشارك في عدة أفلام أشهرها «الشموع السوداء».

وبمناسبة مرور ذكرى وفاة صالح سليم والتي يحتفل بها المجتمع الكروي في مصر، نقدم لكم مجموعة من الحقائق والأرقام التي تصف حياة سليم، وتؤكد على استحقاقه لقب أسطورة الكرة المصرية وأيقونة الكرة العربية والأبرز على مستوى الكرة العالمية.

1- ولد صالح سليم يوم 11 سبتمبر من عام 1930، بحي الدقي بمحافظة الجيزة، ولوالده الطبيب محمد سليم رائد طب التخدير في مصر ووالدته السيدة زيت الشرف المنتمية للعائلة الهاشمية، ثلاثة أبناء هم صالح وطارق وعبد الوهاب، وقد لعب الثلاثة لصالح النادي الأهلي.

2- أثناء دراسته بالمدرسة السعيدية الثانوية لعب لمنتخب المدارس الثانوية.

3- بعد اكتشاف حسن كامل المشرف على فريق الأشبال بالنادي الأهلي، إنضم صالح سليم لناشئين النادي عام 1944.

4- لعب سليم أولى مبارياته مع النادي الأهلي أمام المصري البورسعيدي عام 1948 وكانت مباراة ودية انتهت بفوز الأهلى بهدفين مقابل هدف، وقد أحرز سليم هدف الفوز بهذه المباراة.

5- أولى مبارياته الرسمية لعبت في الأسبوع الثالث من بطولة الدوري العام موسم 1948 أمام فريق يونان الإسكندرية وفاز الأهلي بالمباراة بنتيجة 2-صفر.

6- صالح سليم هو الكابتن رقم 12 في تاريخ النادي الأهلي.

7- لعب صالح سليم لصالح النادي الأهلي منذ عام 1948 وحتى اعتزاله كرة القدم عام 1967.

8- حقق صالح سليم 11 لقب بطولة دوري عام من أصل 15 بطولة شارك بها، وحقق 8 بطولات لكأس مصر، كما حقق لقب كأس الجمهورية العربية عام 1961 والتي أقيمت في سوريا.

9- انضم صالح سليم للمنتخب المصري عام 1950، وفاز بلقب أمم أفريقيا عام 1959 والتي أقيمت بالقاهرة وكان كابتن المنتخب وقتها، كما شارك في دورة الألعاب الأولمبية بروما عام 1960.

10- سجل صالح سليم 78 هدفا في مباريات الدوري العام المصري و14 هدفا في بطولات الكأس التي شارك بها.

11- صالح سليم هو صاحب رقم الأعلى تسجيلا في مباراة واحدة، حيث سجل 7 أهداف من أصل 8 فاز بها الأهلى على الإسماعيلي في مباراة الدور الأول من موسم 1958.

12- صالح سليم هو أول محترف في تاريخ الكرة المصرية والعربية، حيث خاض تجربة احتراف قصيرة عام 1963 في فريق جراتس النمساوي، استمرت فقط لأربعة أشهر لعب خلالها 8 مباريات سجل فيها 7 أهداف ليصبح صاحب معدل الأعلى تهديفاً من بين المحترفين المصريين.

13- حلال مشواره الكروي شارك صالح سليم في فيلمين سينمائيين هما: الشموع السوداء والباب المفتوح.

14- لعب آخر مبارياته الرسمية يوم 11 نوفمبر عام 1966 أمام فريق الطيران.

15- بعد اعتزاله بأربعة أعوام وتحديدا عام 1971 تولى صالح سليم منصب مدير الكرة بالنادي الأهلي، وتم انتخابه عضوا بمجلس الإدارة عام 1972.

16- في أولى مرات خوضه انتخابات رئاسة النادي الأهلى أمام الفريق عبد المحسن مرتجي، فشل سليم في تحقيق الفوز. ولكنه عاود المحاولة عام 1980 لينجح في الفوز بالمنصب ويصبح أول لاعب كرة قد يتولى منصب رئيس للنادي.

17- استمر صالح سليم في منصبه حتى عام 1988، ثم عاد مرة أخرى عام 1990 بعد تدني المستوى والنتائج ليرفع شعار الأهلى فوق الجميع ويستمر في رئاسة النادي حتى وفاته عام 2002.

18- حقق النادي الأهلي 59 بطولة في عهد صالح سليم ويوازي هذا الرقم حوالي نصف بطولات النادي الأهلي على مدى تاريخه.

19- صالح سليم هو الأكثر حصدا للألقاب في العالم على مدى تاريخه كلاعب ومدير كرة ورئيساً للنادي.

20- لم يكن سليم ديكتاتورا في قراراته، كما يظن البعض، بل يعد هو من رسخ أسس الديموقراطية في النادي.

21- حقق سليم رقمين قياسيين على مدى تاريخه، الأول كلاعب حيث فاز ببطولة الدوري المصري لتسع مرات متتالية، وهو الرقم الذي لم يكسر حتى الآن، والثاني كرئيس نادي عندما فاز الأهلى ببطولة الدوري لسبع مرات متتالية.

22- يُذكر مشاركة صالح سليم للفدائيين في بورسعيد أثناء العدوان الثلاثي على مصر.

23- اصطدم صالح سليم مع السلطة المصرية أكثر من مرة، إحداها عنما طالبه رئيس وزراء مصري ببعض الأوامر وطلب منه الموافقة عليها وحينها قال سليم: هناك مجلس إدارة لابد من الرجوع إليه قبل إتخاذ أي قرارات. وفي واقعة أخرى رفض فيها تهديدات الرئيس المصري الأسبق مبارك قال: لو كان مبارك مصمماً على أن يلعب الأهلى أمام الزمالك فعليه الاستعانة بـ11 موظفاً من الرئاسة ليلعبوا المباراة.

24- رفض صالح سليم الجلوس في المقاعد الخلفية بالمقصورة الرئيسية لحضور مبارك ووزرائه، واصفاً الوضع بالمهزلة التي لن يشارك فيها النادي أو رئيسه.

25- رفض تولي منصب وزير الرياضة قائلاً أنه لا يشرفه الإنتماء لحكومة تتبع مثل هذه السياسات.

26- كان أول من وضع ميثاق شرف لنادي كرة قدم، ويسير النادي على هذا الميثاق حتى الأن.

27- تدخل سليم لإقامة مباراة الأهلي والإسماعيلي في نهائي كأس مصر عصراً لإتاحة الفرصة لجماهير الإسماعيلي للعودة مبكراً بعد مشاهدة المباراة، مما دعى الإسماعيلي لإهداءه اللقب.

28- في عصره حقق النادي الأهلي لقب القرن الأفريقي.

29- من أقواله:

– الأهلي فوق الجميع.

– لا أطيق ولا أقبل أن أري الأهلي مهزوما في حقه.

– لا تشتبك مع منافسيك حتى وإن قام بسبك فلا ترد عليه.

– الأهلي هو حياتي وبيتي وقد ارتبطت به منذ دخلته وعمري‏14 ‏ عاما والتقيت فيه بأستاذي ومعلمي مختار التتش.

– لا تعترض أبداً على الحكام مهما حدث.

– وماذا يسوي صالح سليم إلا لأنه سيتحدث عن الأهلي.

– إن كانت نصائحي غير معقولة فلا تنفذوها.

– الأهلى له تقاليد راسخة لن يغيرها من أجل نتيجة مباراة أو مباراتين.

– النادي ملك لمن صنعه ومن صنعوه هم مشجعوه.

30- لم يخبر صالح سليم أحد عن مرضه بسرطان الكبد حتى ولديه (هشام الممثل الكبير – خالد رجل الأعمال وزوج الفنانة يسرا).

31- غادر سليم عالمنا يوم 6 مايو عام 2002 بلندن.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]