في رسالة إلى الصين.. رئيس وزراء اليابان يتناول المأكولات البحرية في طوكيو

تواصلت تبعات قيام اليابان بتصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية في المحيط الهادئ، خاصة بعد أن حظرت الصين استيراد جميع المأكولات البحرية اليابانية بدعوى تعرضها للتلوث.

وتناول رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، بعض المأكولات البحرية وتحدث إلى عمال في سوق «تويوسو» للأسماك في طوكيو، اليوم الخميس، لتقييم تأثير الحظر الذي فرضته الصين على المأكولات البحرية اليابانية، ردا على إطلاق طوكيو لمياه مشعة معالجة من محطة فوكوشيما دايتشي النووية في البحر.

وقال عامل في قطاع المأكولات البحرية لكيشيدا إن مبيعات المحارات الصدفية التي يصطادها، والتي كانت تصدرها طوكيو لبكين بكميات كبيرة، انخفضت بنسبة 90% منذ بدء تصريف المياه المشعة.

وقال كيشيدا للصحفيين بعد زيارة سوق تويوسو «سنقدم إجراءات دعم للوقوف إلى جانب مشغلي مصائد الأسماك، وسندعو الصين بحزم إلى إلغاء قيودها التجارية التي ليس لها أي أسس علمية».

موقف متعنت

السفير الأميركي في اليابان رام إيمانويل زار مدينة سوما في فوكوشيما لإبداء دعمه لقطاع الصيد المحلي بعد بدء تصريف المياه من المحطة النووية المعطلة.

وقال إيمانويل، اليوم الخميس، إن رد فعل الصين على تصريف مياه مشعة معالجة من محطة فوكوشيما النووية إلى المحيط لا يتعلق سوى بالتعنت الاقتصادي والدوافع السياسية.

وأضاف أنه يتوقع من الولايات المتحدة أن تدعم اليابان إذا قررت طوكيو تقديم شكوى ضد الصين في منظمة التجارة العالمية بسبب حظر بكين لواردات المأكولات البحرية اليابانية.

من جانبها، كثفت الصين اختبار منتجات مصايد الأسماك اليابانية، الأمر الذي أدى لتخزينها لفترات طويلة في الجمارك، حتى قبل عملية تصريف مياه محطة فوكوشيما المعالجة.

ويقول مسؤولون في مصايد أسماك يابانية إن هذا الإجراء «أثر على أسعار ومبيعات المأكولات البحرية التي تنتجها فوكوشيما وكذلك محافظات بعيدة مثل هوكايدو».

ودعا مسؤولون حكوميون يابانيون المستهلكين المحليين إلى تناول المزيد من المحارات الصدفية للمساعدة في دعم المصدرين المتضررين بشدة، مضيفين أنهم يحاولون إيجاد وجهات تصدير جديدة في أوروبا والولايات المتحدة.

وألمح هيروكازو ماتسونو، كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، يوم الأربعاء إلى خيار إحالة القضية إلى منظمة التجارة العالمية.

وقال إن اليابان أثارت قضايا سابقة تتعلق بالقيود التجارية التي فرضتها الصين «دون أساس علمي.»

وأضاف «اليابان ستدرس عدة خيارات وستواصل العمل في إطار منظمة التجارة العالمية لتحديد الخطوات اللازمة».

أما وزير الخارجية الياباني، يوشيماسا هاياشي، فشدد على أهمية الحوار.

وامتد تأثير الحظر الذي فرضته الصين على المأكولات البحرية اليابانية إلى قطاع السياحة.

وقال تيتسو سايتو، وزير النقل والسياحة الياباني، إن إلغاء سياح صينيين حجوزاتهم في اليابان، واستفساراتهم حول سلامة الغذاء هناك «آخذة في الارتفاع»، مضيفا أن المسؤولين في وزارته يقيمون الوضع.

وبدأت اليابان في الـ24  من أغسطس الحالي، تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما النووية في المحيط الهادئ.

وكانت الصين قد نددت ببدء تصريف مياه فوكوشيما معتبرة أنه عمل «أناني وغير مسؤول»، وأرسلت كل من بكين وموسكو لليابان طلبات لتوضيح الوضع المتعلق بالمياه التي تطرح في البحر من محطة فوكوشيما. فيما أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن ارتياح بلاده «إزاء خطط اليابان ونعتبرها آمنة، وهي تلبي المعايير الدولية، بما في ذلك معايير الأمن النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية».

وقالت وزارة البيئة اليابانية  الأحد الماضي  إن الاختبارات التي أجريت على مياه البحر بالقرب من محطة فوكوشيما للطاقة النووية لم ترصد أي نشاط إشعاعي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]