في سابقة لم تشهدها اليابان: الإمبراطور يتنحى ؟!

لأول مرة  في تاريخ الإمبراطورية اليابانية، منذ القرن السابع قبل الميلاد، مرورا  بالإمبراطورية اليابانية الحديثة، في أواخر القرن التاسع عشر.. بعلن الإمبراطور تنحيه عن العرش !! وأعلن رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، أمس الجمعة، أن الإمبراطور أكيهيتو سيتنازل عن العرش في 30 إبريل/ نيسان 2019، في سابقة لم تشهدها اليابان منذ قرنين.

 

 

وقال آبي إنه «تأثر بعمق» بهذا القرار، الذي اتُخذ في ختام اجتماع خاص للمجلس الإمبراطوري نُظّم لاختيار موعد تنازل أكيهيتو عن العرش.. وأضاف أن «الحكومة ستبذل كل الجهود الممكنة ليتمكن الشعب الياباني من الاحتفال بتنازل الإمبراطور عن العرش وانتقاله إلى ولي العهد، الأمير ناروهيتو (57 عاماً) في اليوم التالي.

 

 

 

 

 

تعد الإمبراطورية اليابانية أقدم العائلات الملكية فى العالم والأكثر استمرارا، ويعد «اكيهيتو هيروهيتو»الإمبراطور رقم 125 فى خط ممتد يعود إلى تأسيس البلاد على يد الإمبراطور جينمو فى عام 600 قبل الميلاد.. وكانت «أسطورة الإمبراطور» أنه ينحدر من آلهة الشمس.

 

 

 

كان امبراطور اليابان، أكيهيتو (83 عاماً)، الذي يتمتع بشعبية كبيرة، صدم اليابانيين بإعلانه العام الماضي أنه ينوي الانسحاب بعد حكم استمر ثلاثة عقود، مبرراً ذلك بتقدّمه في السن ومشكلات صحية، ليس أقلها سرطان البروستات واضطرابات في القلب أوجبت إخضاعه لجراحة.. وكانت المشكلة التشريعية في اليابان التي تواجهه، هي عدم وجود أي قانون يرعى تقاعد الإمبراطور، والتنازل عن المنصب الذي يُفترض شغله مدى الحياة. ولحلّ المشكلة، سنّ البرلمان الياباني في شهر يونيو / حزيران الماضي قانوناً يسمح  للإمبراطور«أكيهيتو» بالتخلي عن العرش في السنوات الثلاث التي تلي إقرار النص.

 

 

 

 

وإذا كان امبراطور اليابان، قد سجل سابقة في تاريخ بلاده بالتنازل عن العرش.. فهو صاحب سوابق عديدة كسرت تقاليد وعرف متواصل تاريخيا،  بالحرص على التقرب من المواطنين.. وفي 16 مارس/ آذار 2016، بعد خمسة أيام على الزلزال والتسونامي اللذين أسفرا عن مقتل أو فقدان أكثر من 18 ألفاً و500 شخص وتشريد مئات الآلاف، تحدث الإمبراطور إلى اليابانيين مباشرة عبر التلفزيون، وكان ذلك سابقة. وبعد ذلك تفقد مكان الكارثة، وعلقت في أذهان اليابانيين صور لم تكن واردة في عهود الأباطرة السابقين، للإمبراطور وزوجته راكعَين أمام المنكوبين في مراكز إيواء ويتحادثان معهم بتعاطف كبير.

 

 

ونجح الإمبراطور الـ125 لليابان في تحديث المنصب بخطوات صغيرة، عبر نشر رسالة سلام ورفض النزعة القومية التي انتعشت خلال الحرب العالمية الثانية وزيارة أماكن ارتكب فيها الجيش الياباني ممارسات قمعية، من الصين إلى الفيليبين مروراً بجزيرتي سايبان وبالاوس.. وتمكّن عندما كان ولياً للعهد ثم إمبراطوراً، من تجاوز الأعراف. فقد التقى «ميشيكو» التي كانت تنتمي إلى عامة الشعب في ملعب للتنس، وكان زواجهما عام 1959 حدثاً كبيراً في البلاد.. وأدى نقص الذكور لولاية العهد إلى طرح احتمال إجراء تغييرات في قواعد الخلافة، بما في ذلك السماح للنساء باعتلاء العرش، وهي فكرة يرفضها المدافعون عن التقاليد.

 

 

 

 

ويعد الإمبراطور فى اليابان رئيس الدولة وأعلى سلطة لديانية الشنتو. ولا تزال اليابان الدولة الحديثة الوحيدة التى تشير إلى رئيس عائلتها الملكية باسم إمبراطور. وفى اليابان يطلق على الإمبراطور لقب «تينو» أو السيادة السماوية، فى إشارة إلى فكرة أن الأسرة الإمبراطورية تنحدر من الآلهة، وفقا لعقيدتهم. واحتفظت الأسرة الإمبراطورية تاريخيا بحق من إله السماء للحكم، لكن فى القرون الأخيرة بدأت تلك الهالة تنحسر حول إمبراطورية تتحدى فكرة أن الحكام هم أنصاف آلهة.. وبعد وقت قصير من الحرب العالمية الثانية، وكجزء من استسلام اليابان، أعلن الإمبراطور «هيروهوتو» والد الإمبراطور الحالي أكيهيتو، التخلى عما سماه الفهم الخاطئ بأن الإمبراطور إلهى.

 

 

ووفقا للدستور اليابانى فى فترة ما بعد الحرب عام 1947، فإن الإمبراطور أصبح رمزا للدولة ولوحدة الشعب دون أى سلطة سياسية.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]