في ظل أزمة كورونا.. مصر تعلن تفاصيل خطة العام الدراسي الجديد

أعلنت وزارة التربية والتعليم المصرية خطتها لبدء العام الدراسي الجديد 2020-2021 في ظل التحديات التي يفرضها الوضع الراهن جراء أزمة فيروس كورونا المستجد، الذي تعاني منه جميع بلدان العالم.

وعقد وزير التعليم المصري الدكتور طارق شوقي مؤتمرًا صحفيا للكشف عن استعدادات الوزارة للعام الجديد، بدأه بالإعلان عن بدء الدراسة 17 أكتوبر المقبل، مستعرضا ما تحقق خلال العام الدراسي المنصرم سواء من امتحانات إلكترونية أو امتحانات الثانوية العامة.

وأشار إلى توفير منصات إلكترونية ساهمت فى المرور بالعام الدراسي، موضحا أن العام الجديد سيكون مختلفا حسب كل مدرسة، وأن الوزارة وضعت ضوابط لتوزيع الطلاب على الفراغات حسب الأزمنة بشكل لا يحقق انتقاصا فى المناهج أو العملية التعليمية.

وقال الوزير إن نظام التعليم الجديد وصل إلى الصف الثالث الابتدائي وبه 8 ملايين طالب وحتى السادس يوجد 6 ملايين طالب بإجمالى 23 مليونًا حتى الصف الثالث الثانوي، لافتا إلى توفير عدد هائل من مصادر التعليم وكيفية الوصول إليها من قبل الطلاب.

وفيما يخص الطلاب من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائي، اقترحت الوزارة أن يذهب تلاميذها من الأحد إلى الأربعاء إلي المدارس التي تعمل فترة واحدة، و3 أيام للمدارس التي تعمل فترتين وليكن  سبت وإثنين وأربعاء، موضحا أن كل مدرسة لها الحق في وضع الجدول التي تراها مناسبا، ولمديريها صلاحيات كبيرة في ذلك.

وقال إنه بما إن الطلاب فى نظام التعليم الجديد خلال هذه المرحلة لا يستخدمون التكنولوجيا، فسيتواجدون أكبر عدد من الأيام.

وكشف أن الطلاب من الصف الرابع الابتدائي حتى السادس الابتدائي يعتمدون على التعليم الإلكتروني والقنوات التعليمية، ومشيرا إلى أن من لديه إنترنت يستطيع التعليم إلكترونيا، موضحا أن الكثافات التي وصلت إلى 80 طالبا سوف تخفض إلى 15 في الفصل وسيكون هناك متران بين كل طالب وزميله.

وأوضح أنه بالنسبة للمرحلة الإعدادية سوف يوزع الطلاب على 3 مجموعات، لكل صف له يومان في الأسبوع، لافتا إلى وجود 5 ملايين طالب في هذه المرحلة.

وجدد شوقي تأكيده على أن نظم التعليم سيكون بضوابط وقواعد حسب كل مدرسة وبالتنسيق مع مدير المدرسة خلال خطة وضعتها وزارة التربية والتعليم.

وفيما يخص نظام الثانوية العامة قال شوقي خلال المؤتمر الصحفي إنه سيكون العام الأول الذي يتخلله العنصر الإلكتروني، وتصبح الامتحانات والتصحيح إلكترونياً بالكامل، وذلك لضمان تكافؤ الفرص بين الطلاب، مع الإبقاء على نظام التشعيب لهذا العام، علمي علوم وعلمي رياضة”.

وأوضح أن امتحانات الثانوية العامة ستحتوي على طريقة أسئلة جديدة تعتمد على الفهم بدلاً من طرق الحفظ التقليدية، وستتم إتاحة فرصة امتحان إضافية للطلاب لمن يرغب في تحسين نتيجته، على أن يحتسب المجموع الأعلى للطالب.

وأضاف أنه سيتم كذلك تصميم الامتحانات باستخدام بنوك أسئلة لتقديم نماذج امتحانات مختلفة، بنفس درجة الصعوبة، للسيطرة على عملية الغش.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ترأس في وقت سابق اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي (عبر الفيديو كونفرانس) لمناقشة القرارات الخاصة بتنظيم الدراسة والإجازات للعام الدراسي المقبل 2020-2021، والذي سيبدأ يوم 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى 24 يونيو 2021 (مدة الدراسة الفعلية 33 أسبوعًا، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم السبت الموافق 6 فبراير 2021 وتستمر حتى يوم الخميس 18 فبراير 2021 لمدة 15 يومًا.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]