في ظل المشهد الحالي.. مصير الانتخابات الليبية إلى أين؟

سلّم رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة مسودة قانون الانتخابات إلى اللجنة الوطنية “19 خبيرا وقانونيا” التي كلفها بإطلاق حوار وطني موسع لمناقشتها وجمعِ الملاحظات عليها تمهيدا للانتخابات.

وفي الوقت الذي أكدت فيه وزيرة الخارجية في حكومة الدبيبة نجلاء المنقوش أن الانتخابات ستجرى قبل نهاية العام الجاري، يصر مجلس النواب على تولي حكومة فتحي باشاغا الإعداد لعملية الاقتراع بعد تسلمها مهام عملها رسميا في طرابلس.

في هذا السياق يرى الدكتور مختار الجدال الكاتب والباحث السياسي، أن حكومة الدبيبة لن تستطيع فعل شيء وأن حديث المسؤولة الليبية لا يعد أكثر من كونه تصريحا إعلاميا، مؤكدا أنه من المستحيل إجراء الانتخابات  في ظل هذا المناخ السياسي.

وقال إن الدبيبة جمع هذا اللجنة من القضاة لكسب الرأي العام فقط الذي يريد إجرء الانتخابات، متسائلا كيف لجسم تنفيذي أن تصدر قوانين أو تسن تشريعات؟ وتابع: “الأمر كله مجرد ضحك على الذقون”، على حد تعبيره.

ولفت  إلى أن حكومة فتحي باشاغا في ظل هذا الانقسام الحاصل في المجتمع الليبي لن يستطيع أيضا إجراء أي عملية اقتراع، مضيفا أنه لن يرضى طرف عن انتخابات يجريها طرف آخر.

وفي ضوء الاختلاف الحاصل في المجتمع الدولي حاليا جراء الحرب الروسية الاوكرانية، أكد الجدال أن لا مجلس الأمن ولا الأمم المتحدة يستطيع اتخاذ أي إجراءات حيال الانتخابات الليبية.

ومن طرابلس عبر سكايب، أكد السنوسي إسماعيل المتحدث الرسمي السابق باسم المجلس الأعلى لليبيا، لحصة مغاربية أن حكومة الدبيبة فشلت في إجراء الانتخابات، المهمة التي انتخبت من أجلها..

وقال السنوسي خلال تصريحاته لحصة مغاربية عبر شاشة الغد، إن الانتخابات هي هدف خريطة الطريق الجديدة التي أتت بديلة للخريطة السابقة التي فشلت في أن تترجم على الأرض بإجراء عملية الاقتراع.

وأضاف أن الخريطة الليبية الجديدة هي توافقية وليس هناك انقسام، مشيرا إلى أن التوافق حدث بالفعل بين البرلمان الليبي والمجلس الأعلى للدولة.

وعلى هامش الدورة العادية الحادية والعشرين للمجلس التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء، عقدت المنقوش ووزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، جلسة مباحثات تمحورت حول العلاقات الثنائية، وآخر تطورات الوضع السياسي في ليبيا.

وأكدت المسؤولة الليبية لوسائل إعلام عقب انتهاء المحادثات أن المسار المتعلق بالانتخابات الليبية في طور الإنجاز، في وقت تبذل فيه بعثة الأمم المتحدة في ليبيا جهودها لإرساء قاعدة دستورية لتنطلق على أساسها الانتخابات.

وتوقعت الوزيرة، المنقوش، إجراء الانتخابات قبل نهاية العام الحالي قائلة: “إننا نعمل جميعا للوصول إلى تنظيم انتخابات نزيهة”، على حد قولها.

 

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]