في عيدها.. الجيوش العربية تواسي أمهات الشهداء

يحتفل العرب كل عام مع بداية الربيع يوم 21 مارس بأمهاتهم، وهي الفكرة التي أطلقها الصحفي المصري مصطفى أمين قبل نحو 60 عاما لتكريم الأمهات العربيات، وبخلاف احتفالات الأم في الدول الأخرى، يأتي عيد الأم في الشرق الأوسط مختلف خصوصا في الوقت الحالي.

فبينما تحتفل بعض العائلات والأسر اليوم ويجتمع شملها، تبكي بعض الأمهات العربيات رحيل أبنائهن الذين رحلوا شهداء دفاعا عن الوطن في منطقة مليئة بالاضطرابات السياسية والأمنية.

وكانت عملية إرهابية وقعت أمس، الأحد، في منطقة العريش عاصمة شمال سيناء في جمهورية مصر العربية راح ضحيتها ما يقرب من 15 من قوات الأمن المصريين معظمهم من الشباب في أثناء تأمينهم إحدى الكمائن.

مصر ولبنان

العملية تسببت في فقد ما يقرب من 15 أما لفلذلات أكبادهن، وهو الأمر الذي دعا المتحدث العسكري المصري لأن ينشر تهنئة خاصة للأمهات عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وكتب المتحدث العسكري المصري تهنئة باسم القوات المسلحة المصرية إلى الأم المصرية العظيمة، التي قدمت للوطن أغلى التضحيات من فلذة كبدها.

YYY
ومن جانبه، قدم الجيش اللبناني أيضا تهنئة خاصة للأم عبر صفحته على موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، ونشر الجيش اللبناني تحية لأم الشهيد في تغريدة تقول «لأم الشهيد حق علينا».

مشاهير وسياسيون

المشاهير وأهل الفن والسياسون أيضا قدموا تحية للأم في عيدها، ولعل أبرز تلك التي قدمها حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، حيث وجه رسالة إلى كل الأمهات في عيدهن عبر حسابه على «تويتر».

وقال: «إلى كل الأمهات تتقاصر الكلمات والعبارات في وصف طهارة قلوبكن، وعظم تضحياتكن، وحجم المحبة الذى وضعتموه في هذا الكون، كل عام وأنتم بخير».

وأضاف «احتفال دولتنا اليوم بأم الإمارات الشيخة فاطمة، حفظها الله، هو احتفاء برمز تاريخي في العطاء والتفاني والتضحية من أجل بناء أجيال وصناعة دولة».

وهنأ الفنان اللبناني راغب علامة الأمهات، قائلا: «صباح الخير، صباح عيد الأم، مني ومن روح أمي الطاهرة الموجودة بجوار ربها أتمنى لكل أم أن تتهنى وتفرح بأولادها، وللجميع أن ينعموا بوجودها معهم”.

وأضاف «أما أنا فلم أستطع تقديم هديتي لها هذه المرة، ولكن اختارت هديتها بنفسها أن أخذت والدي رفيق دربها ووالد أولادها ليكمل حياته الأبدية معها».

وقال الممثل آسر ياسين عبر حسابه على «تويتر»: «كل سنة وكل أم مصرية جدعة وحنينة بخير وصحة وستر، والرحمة على كل أم لاقت ربها بعد أن ربت وأفنت حياتها لأولادها وبيتها.. آمين»

وقال الإعلامي باسل الزارو، مقدم برنامج THE X fACTOR، «ربنا يخليكي لينا يا رب وتفضلي مجمعانا كده على طول يا ست الكل.. كل سنة وأنتي وكل الأمهات طيبيين».

فيما طرحت كارمن سليمان كليبا جديدا يحمل عنوان «حنان الدنيا»، خصصته للأمهات عبر قناتها الرسمية على موقع «يوتيوب»، وحققت الأغنية 195.453 ألف مشاهدة منذ طرحتها كارمن مساء أمس الأحد.

وتقول كارمن في مطلع الأغنية: «حنان الدنيا في كفوفها وطيبة قلبها آية، وكل ما عيني بتشوفها بحس براحة جويا، بتتحمل عشاني كتير، وفاتحة قلبها ليا، رضاها عني فاتحة خير، وجنة في آخرتي هدية».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]