في عيد ميلاد صلاح.. خطوات نحو المجد من العشرين إلى الثلاثين

يحتفل الفرعون المصري، محمد صلاح، مهاجم نادي ليفربول الإنجليزي، اليوم الأربعاء، بعيد ميلاده الثلاثين، إذ ولد فى 15 يونيو 1992 فى قرية نجريج التابعة لمدينة بسيون فى محافظة الغربية.

واحتفلت صفحة ليفربول بعيد ميلاد محمد صلاح بنشر صورة له وكتبت عليها “اترك رسالة للملك المصرى فى عيد ميلاده الـ30”.

 

 

سيرة ومسيرة

بدأ محمد صلاح مسيرته في صفوف الناشئين في نادي المقاولون العرب حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول، ثم اتجه للاحتراف في أوروبا وانضم لنادي بازل السويسري وتشيلسي الإنجليزي وفيورنتينا وروما الإيطاليين وناديه الحالي ليفربول الإنجليزي.

وعلى المستوى الدولي لعب محمد صلاح مع منتخب مصر للشباب في كأس العالم للشباب 2011، ثم المنتخب الأوليمبي المصري في أولمبياد لندن 2012 وصولا إلى مشاركته في تأهل المنتخب المصري لكأس العالم 2018 بعد غياب منذ كأس العالم 1990.

 

محطات كروية 

بدأ محمد صلاح مسيرته الكروية في أندية اتحاد بسيون وعثماثون طنطا، قبل أن ينضم كناشئ إلى نادي المقاولون العرب عام 2006، حيث كانت أولى محطاته الإبداعية.

وكان على وشك الانتقال لنادي الزمالك قبل الانتقال لصفوف نادي بازل السويسري، قبل أن يعرقِل انتقاله رئيس نادي الزمالك في ذاك الوقت ممدوح عباس، معللاً رفضه بصغر سنه وقلة خبرته.

بازل السويسري 2012

في سن العشرين، عام 2012، وبعد مستواه اللافت مع نادي المقاولون العرب، أتم بازل السويسري تعاقده مع صلاح في أبريل 2012 في الصفقة التي بلغت قيمتها مليوني يورو.

وفي نفس العام، حصل على جائزة الاتحاد الأفريقى لكرة القدم لأفضل لاعب صاعد فى أفريقيا.

أفضل لاعب 2013

أنهى صلاح رحلته السويسرية بحصد أفضل لقب بالدوري السويسري، وقضى صلاح مع نادي بازل موسما ونصف خاض خلالها 79 مباراة محرزاً 20 هدفاً في مختلف البطولات.

وقبل الرحيل من سويسرا حصل محمد صلاح على لقب أفضل لاعب فى الدورى السويسري عام 2013.

تشيلسي 2014

في 26 يناير 2014، أعلن نادي تشيلسي عن إتمام صفقة انتقال محمد صلاح إلى النادي اللندني، بصفقة لم يعلَن عنها، لكن قدرتها الصحافة الإنجليزية بما يقارب 11 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 13.25 مليون يورو، واستطاع خطفه من نادي ليفربول الذي تفاوض معه لمدة تزيد عن شهرين.

فيورنتينا 2015

لم تكن أوضاع صلاح في تشيلسي مرضية لطموحه ولا لجمهوره، فقد لازم دكة البدلاء لفترات طويلة لم يعتدها صلاح في مسيرته، لذا كان قراره بالرحيل، وفي فبراير 2015، انتقل محمد صلاح إلى نادي فيورنتينا الإيطالي على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر على أن يكون للنادي الحق في التجديد لموسم آخر.

وقد شارك صلاح لأول مرة أمام أتلانتا في 8 فبراير 2015 في المباراة التي فازت فيها فيورنتينا 3–2، أحرز صلاح أول أهدافه مع فيورينتينا في مباراتهم ضد ساسولو والتي انتهت بفوز فيورنتينا بنتيجة 3–1.

روما موسم 2015
ومع مطلع الموسم الكروي 2015–2016 وتحديداً يوم 6 أغسطس 2015 انضم محمد صلاح إلى نادي روما الإيطالي على سبيل الإعارة قادماً من نادي تشيلسي لمدة عام واحد مع أحقية نادي روما في الشراء في المستقبل وذلك مقابل 5 ملايين يورو.

وفي 3 أغسطس 2016 قام روما بشراء محمد صلاح من تشيلسي مقابل 15 مليون يورو. وقدم نادي فيورنتينا شكوى إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم ضد نادي تشيلسي ومحمد صلاح بداعي أن نادي تشيلسي انتهك عقده مع فيورنتينا عندما سمح لصلاح بالانضمام إلى روما. وصدر الحكم لاحقا في مصلحة صلاح وتشيلسي.

ليفربول 2017

وفي 22 يونيو 2017، ونتيجة للتألق اللافت لصلاح في موسمه الأخير مع روما– أعلن نادي ليفربول الإنجليزي عن تعاقده مع محمد صلاح بصفقة تاريخية على جميع المستويات، حيث بلغت قيمة الصفقة 42 مليون يورو (36 مليون جنيه إسترليني) بالإضافة إلى 8 ملايين يورو تدخل من ضمن بند المكافآت.

أيضاً هذه الصفقة جعلت محمد صلاح أغلى لاعب أفريقي، بعد أن حطم رقم زميله في الفريق، السنغالي ساديو ماني. كما أصبح أغلى لاعب عربي، متفوقاً على مهاجم ليستر سيتي الجزائري إسلام سليماني.

هداف 2018

استطاع محمد صلاح في موسم 2018-2019 الحصول على لقب هداف الدوري الإنجليزي برصيد 22 هدفاً بالمشاركة مع ساديو ماني زميله بالفريق لينضم الفرعون المصري إلي قائمة اللاعبين الذين حصلوا على الجولدن بوت مرتين في تاريخ الدوري الإنجليزي.

بطولات 2019

سجل صلاح 24 هدفًا في 51 مباراة في مختلف المسابقات مع ليفربول في عام 2019 وصنع 12 هدفًا.

وحقق صلاح مع فريقه دوري أبطال أوروبا موسم 2018 – 2019، وكأس العالم للأندية عام 2019.

لقب الدوري الإنجليزي 2020

لم يكن 2020 عام الألقاب بالنسبة لصلاح على الصعيد الفردي، لكنه ساهم بشكل كبير في تتويج فريقه بلقب الدوري الإنجليزي الذي غاب عن خزائن النادي 30 عاما.

أما عن صناعة الأهداف فصنع صلاح 4 أهداف، وتخلى النجم المصري عن أنانيته في أسلوب اللعب وكان من الأفضل في الفريق من حيث التمرير الناجح، إذ بلغت نسبة التمريرات الصحيحة لزملائه 81.3%.

جوائز 2021-2022

وفي العام 2021 حصد النجم محمد صلاح مهاجم فريق ليفربول الإنجليزي جائزة القدم الذهبية، حيث انتزع صلاح جائزة القدم الذهبية متفوقا على عدة نجوم بارزين في أوروبا، أبرزهم الإسباني سيرجيو راموس، والأرجنتيني وسيرجيو أجويرو، وليونيل ميسي، والنجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

كما اختير صلاح في عام 2021 كأفضل لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز من “بي بي سي”، وأفضل لاعبي قارة أفريقيا من الاتحاد الدولي للتأريخ والإحصاء.

وفي العام 2022، حصد صلاح نجم جائزة أفضل لاعب في العام في إنجلترا مقدمة من رابطة اللاعبين المحترفين لكرة القدم للمرة الثانية في مسيرته.

كما فاز صلاح، بجائزة أفضل لاعب في ليفربول للموسم  الكروي الحالي 2021-2022 بتصويت الجماهير، وأعلن نادى ليفربول عبر موقعه الرسمي وحسابه على توتير فوز مو صلاح بجائزة لاعب الموسم.

ويتصدر الدولي المصري ترتيب هدافي الدوري الانجليزي الموسم الحالي 2021-2022، كما جاء وصيفاً في ترتيب الهدافين الموسم المنقضي بعد هاري كين بفارق هدف وحيد.

جدير بالذكر أن وزارة الشباب والرياضة، تكريم محمد صلاح، جناح ليفربول والمنتخب الوطني، بطريقة غير مسبوقة، بعد الإنجازات الاستثنائية التي حققها الفرعون المصري طيلة السنوات الماضية، سواء على المستوى العالمي رفقة الأندية التي ارتدى قمصانها منذ بداية رحل احترافه، أو على الصعيد الدولي مع الفراعنة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]