في «مدار الغد».. الأزمة الليبية كما يراها السياسي البارز عارف النايض

طرح برنامج مدار “الغد” المذاع عبر شاشة الغد ملف التدخل التركي في ليبيا، والأطماع الخارجية بمقدرات الليبيين، على طاولة الحوار لتسليط الضوء على واحدة من أهم القضايا التي من شأنها أن تزيد التهديد في منطقة الشرق الأوسط .

وبين نزاعات داخلية وأطماع خارجية، ترتبك جهود احتواء الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية المتردية في ليبيا.

ويقول، الدكتور عارف النايض، رئيس تكتل إحياء ليبيا، إن الشعب الليبي له مشاريع لم يسمح لها أن ترى النور، موضحا أن الليبيين يتطلعون لحياة رغدة كباقي الشعوب.

وأضاف النايض، أن المشاريع التي تنفذ في بلاده الآن مصدرها التنظيم الدولي للإخوان الذي يريد بناء إمبراطورية، حيث يتم استخدام الأراضي الليبية كآلة سحب ذاتي للنقود او كصندوق للمال لتأسيس خلافة مزعومة مركزها إسطنبول.

وأوضح النايض أن الإخوان رغم قلتهم العددية، إلا أنهم استولوا على مفاصل مؤسسات الدولة، مشددا على ضرورة إنهاء مشروع الإخوان في ليبيا.

وعن تمكين الإخوان داخل ليبيا، أكد النايض أن قطر أول من دعم هذه الجماعة عام 2011، على أمل استخدام الأموال الليبية في دعم جماعة الإخوان الإرهابية.

وتابع النايض في حديثه قائلا « ليبيا كأي دولة لا بد لها من جيش وطني قوي ومؤسسات ذات سيادة موحدة، ففي الأربعينيات من القرن الماضي كانت هناك محاولات لتقسيم ليبيا ضمن مخطط (سايكس بيكو)، وكذلك محاولات لتقسيم الشعب الليبي إلا أنها باءت بالفشل».

وسايكس بيكو هي معاهدة سرية بين فرنسا والمملكة المتحدة بمصادقة من الإمبراطورية الروسية وإيطاليا هدفها تقسيم الدول، دعا إليها الدبلوماسي الفرنسي فرانسوا جورج (بيكو) والبريطاني مارك سايكس وسميت “سايكس بيكو”.
وأكد النايض أنه من المستحيل أن يتم تقسيم ليبيا وفق المخططات الخارجية، مشددا على أن هناك شرخ ولكن الليبيين على قلب رجل واحد والنسيج الاجتماعي الليبي قادر بناء ليبيا موحدة من جديد.

وأضاف النايض، أن  الأتراك هم من يديرون العاصمة طرابلس الآن، وأموال ليبيا تودع في البنك المركزي التركي، وأصبحت هذه الأموال تستخدم لقتل الليبيين، مشيرا إلى أن الانتخابات هي الحل الوحيد في ليبيا.

جدير بالذكر أن الدكتور عارف النايض، هو أستاذ جامعي وسياسي ليبي ورئيس تكتل إحياء ليبيا، حصل على بكالوريوس الهندسة والدكتوراة في الفلسفة من جامعة جويلف في كندا.
وفي مارس/ آذار 2011 أسس مكاتب الدعم والمساندة للفريق التنفيذي للمجلس الوطني الانتقالي الليبي لدعم الثوار الليبيين، وفي نفس العام تم تعيينه سفيرا لليبيا لدى الإمارات.
وفي عام 2016 ، استقال من منصبه للتركيز على خوض الانتخابات الرئاسية التي كانت مقررة في 2018.

لمشاهدة الحلقة كاملة اضغط «هنا»

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]