في مصر.. مشاهير على أعتاب الحصانة البرلمانية

انشغل مصريون برصد كواليس آخر جولة في انتخابات مجلس نواب مصر للعام 2015، والتي شهدت منافسة شرسة، رغم عزوف الشباب، إلا أنه كان من الواضح، حتى قبل انطلاق صافرة البداية، عزم الجميع على المشاركة كمرشحين.

سما المصري : صاحبة فلول
سما المصري.. صاحبة “فلول”

رغم عدم نجاحها في اجتياز عتبة الترشح لخوض انتخابات مجلس النواب عن دائرة الجمالية، نجحت الفنانة الاستعراضية سما المصري في أن تكون محط اهتمام عدد من قنوات الإعلام، عن طريق لفت الأنظار إليها خلال توجهها للجنة التصويت للإدلاء بصوتها، وهي على متن دراجة في شوارع القاهرة.

سما والدراجة كانت ضمن الموضوعات التي شغلت المصريين ضمن الأكثر تداولا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

سما ابنة محافظة الشرقية فنانة استعراضية، حاصلة على ليسانس الآداب، ومن ثم أنتجت بعض فيديو كليبات راقصة، وفي عهد حكومة الإخوان أنشأت قناة “فلول” التليفزيونية، كان لديها طموح دخول البرلمان لو لا استبعادها قضائيا.

تهانى الجبالى : اول قاضية مصرية

تهاني الجبالي.. أول قاضية مصرية

تهاني محمد الجبالي، أو كما يصفها البعض بالمرأة الحديدية، أول سيدة يتم تعيينها كنائب لرئيس المحكمة الدستورية في مصر يناير/ كانون الثاني 2003، وهي أعلى الهيئات القضائية، والمنوط بها حفظ الحياة الدستورية، ولا يحق لرئيس الجمهورية عزل قضاتها.

لكن وبسبب خصومتها مع نظام الإخوان، قام الرئيس الأسبق محمد مرسي، بتعديل قانون الدستورية العليا، لإقالة الجبالي خارج تشكيل مجلس المحكمة الجديد، بحسب تقارير صحفية تبنت وجهة نظر الجبالي حينها.

تخوض الجبالي انتخابات مجلس النواب ضمن تحالف قائمة “التحالف الجمهوري”، وتتنافس أمام قائمة “في حب مصر”، والتي حازت الأغلبية في المرحلة الأولى من الانتخابات.

فجرت الجبالي أمس، الإثنين، مفاجأة خلال مؤتمر صحفي، اتهمت خلاله اللواء سامح سيف اليزل منسق قائمة “في حب مصر” بالخيانة، بسبب لقائه مع أعضاء من جماعة الإخوان بدولة الكويت، حسب زعمها.

في حال فوزها تتطلع الجبالي لمقعد رئيس البرلمان، كما سبق وصرحت.

توفيق عكاشة : عراف الثورة

توفيق عكاشة.. عراف الثورة

توفيق عكاشة، إعلامي وبرلماني سابق، ومالك قناة الفراعين، التى ظهرت بعد ثورة يناير 2011، وصاحب عدد من النبوءات التي لا ينساها المصريون، مثل نبوءة انفجار الثورة يوم 13-13-2013، والتي اعتبرها البعض شفرة لا يعلمها سوى متابعي عكاشة.

كعادته يخوض عكاشة انتخابات هذا العام عن دائرة “طلخا ونبروة” بمحافظة الدقهلية، وتداولت الصحف المصرية، الإثنين، خبر إطلاق نار عليه في أول محاولة لاغتيال، هو ما نفته وزارة الداخلية المصرية.

مرتضى منصور : رئيس نادي الزمال

مرتضى منصور.. رئيس نادي الزمالك

مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك المصري، وأحد أشهر رجال المحاماة في مصر، كما أنه برلماني سابق، ومرشح ضمن دائرة ميت غمر بمحافظة الدقهلية.

ومنصور سياسي مخضرم، وخبير انتخابات سابق، رغم خسارته 4 مرات متتالية، لكن وأن وقعت خسارة منصور، فإنه أيضا حاضر في البرلمان بعد فوز نجله أحمد مرتضى منصور، عن دائرة الدقي في المرحلة الأولي.

https://twitter.com/shalomeath/status/668922542145609728

معتز الشاذلى : أبن كمال الشاذلي

معتز الشاذلي.. نجل كمال الشاذلي

معتز الشاذلي مرشح دائرة الباجور بمحافظة الشرقية، وابن أشهر برلماني مصري، وأقوي رجال الحزب الوطني المنحل كمال الشاذلي.

وكان المشاركون في إحدى المسيرات الحاشدة، التي دعمت معتز قبيل مرحلة الصمت الانتخابي، ردّدوا هتافات مؤيدة للمرشح، وعلى رأسها: “أبوك وصانا زمان وصلوا معتز للبرلمان”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]