في ندوة بالجامعة الأميركية: «حان الوقت لمعرفة كل شيء عن الذكاء الاصطناعي»

عقدت الجامعة الأميركية بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، ندوة صحفية، لمناقشة مستقبل الذكاء الاصطناعي.

بداية، قال حسين أمين، مدير مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية، إن الذكاء الاصطناعي آت وبسرعة على عكس ما يتم الترويج له بأنه ما زال بعيدا.

وأكد مدير مركز كمال أدهم للصحافة التلفزيونية أن الذكاء الاصطناعي لا يخطئ، وسيوفر الكثير من المواد للطلاب والمعلمين والباحثين وسيكون أسلوب حياة في الكثير من القطاعات.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي سيوفر الوقت للمعلمين وكذلك للطلاب، مما سيؤثر على طريقة تعلمهم، حتى لدرجة أن الكتب أو كل ما هو ورقي سيندثر تمامًا في المستقبل.

كما تطرق أمين إلى ضرورة فهم الواقع الافتراضي المشار إليه (vr)، لافتا إلى أنه تكنولوجيا مهمة سيتم التعامل بها في الكثير من القطاعات التعليمية والمهنية.

ويرى أمين أن عملية التعامل مع الذكاء الاصطناعي قد تكون صعبة في البداية لكن بحلول عام 2050 سيكون شكل التحصيل العلمي وطرق التدريس مختلفة تمامًا بسبب هذه التكنولوجيات المتقدمة.

وطالب أمين الجميع بفهم كل ما هو جديد في هذا العالم لاسيما وأنه قد يكون حتمي أو إجباري، مناشدا المؤسسات التعليمية في مصر بإدخال الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية.

من جانبه، قال طارق عبادي، مدير برنامج مايكروسوفت في الولايات المتحدة، إنه يجب الاستعداد من الآن لمرحلة الذكاء الاصطناعي، مؤكدا أنه سيكون فرصة كبيرة لرواد الأعمال لكسب المال.

وأضاف عبادي أن الذكاء الاصطناعي سيهدد بعض الوظائف، لذلك يجب على الجميع تطوير قدراتهم والتعامل بسرعة مع هذه البرامج وفهمها جيدًا.

كما أشار عبادي إلى أن الذكاء الاصطناعي سيغيّر شكل الحياة كما رأينا في العقد الماضي قبل ظهور الكمبيوتر، ومواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من آليات الحداثة التي نعيشها اليوم بالفعل.

وقال أحمد الجودي، مدير صحافة كونكتد، إن الذكاء الاصطناعي أصبح جزء من حياتنا اليومية سواء كان برضانا أو غير رضانا.

وعن مستقبل الصحافة والإعلام، قال أحمد الجودي: “أساس عمل الصحافة الآن يعتمد على الإنترنت و التكنولوجيا على خلاف السنوات الماضية”.

كما أكد أحمد الجودي أن الذكاء الاصطناعي سيكون معمول به في غرف الأخبار قريبًا، لأنه سيمكّن المحررين من تحليل الأخبار الزائفة، وكتابة وإعداد التقارير بسرعة وبصورة سليمة.

ومن جانبه، قال أحمد عصمت، مستشار تكنولوجيا الإعلام والتحول الرقمي، إن المجال الصحفي والإعلامي تأثر وسيتأثر بالذكاء الاصطناعي في المستقبل القريب.

وأضاف عصمت أنه يجب على المؤسسات الإعلامية تدريب الصحفيين والإعلاميين على برامج الذكاء الاصطناعي.

وتابع:” عمل البشر سيكون بجانب الذكاء الاصطناعي، حتى لا يُقال أو يُفهم أنه سيحل محل البشر”.

أدارت الندوة، سارة الشعرواي، مدير تحرير الدورية العلمية Arab Media & Society.

يشار إلى أن الذكاء الاصطناعي أو الـ”AI” هو مصطلح يشكّل مظلّة للعديد من التقنيات التي تتيح للآلات أن تحاكي الذكاء البشري.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]