في يومها العالمي.. اعتقال 38 امرأة خلال مسيرة بتركيا

نصبت شرطة مكافحة الشغب الحواجز وأطلقت الغاز المسيل للدموع لمنع المتظاهرين من المشاركة في مسيرة اليوم العالمي للمرأة وسط إسطنبول، اليوم الثلاثاء.

وذكرت تقارير إعلامية أنه تم اعتقال ما لا يقل عن 38 امرأة.

وكما كان الحال في السنوات السابقة، أعلنت السلطات أن الساحة الرئيسية بالمدينة “ميدان تقسيم” والمناطق المحيطة بها محظورة على التظاهرات.

ثم نصبت شرطة مكافحة الشغب حواجز معدنية حول ساحة تقسيم وفي الشوارع الجانبية المؤدية إلى الميدان وكذلك إلى طريق مشاة قريب.

وأطلقت الشرطة الغاز لتفريق المتظاهرين الذين حاولوا اختراق خطوط الشرطة.

وتعرضت امرأة واحدة في الأقل للإغماء متأثرة بالغاز، بحسب شبكة “هالك” التليفزيونية.

وفي غضون ذلك، تم اعتقال مجموعة من المتظاهرين أثناء محاولتهم ركوب عبارة عبر مضيق البوسفور للانضمام إلى المسيرة، حسبما ذكرت صحيفة “جمهورييت”.

ويستغل المتظاهرون في تركيا أحداث يوم المرأة في 8 مارس للضغط من أجل اتخاذ تدابير قوية لمنع العنف ضد المرأة من قبل الشركاء السابقين أو أفراد الأسرة.

وقُتلت 73 امرأة على الأقل بتركيا منذ بداية العام، وفقا لـ”منصة سنوقف قتل الإناث”.

وكانت حكومة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قررت انسحاب تركيا من معاهدة أوروبية لمكافحة العنف ضد المرأة العام الماضي، ما أثار احتجاجات مماثلة وإدانات دولية واسعة النطاق.

وجاءت تلك الخطوة بعد أن دعا بعض أعضاء حزب أردوغان ذي التوجه الإسلامي إلى مراجعة الاتفاقية بحجة أنها تتعارض مع القيم المحافظة لتركيا.

والأسبوع الماضي، تعهد أردوغان بمجموعة من الإصلاحات القضائية للحد من أعمال العنف ضد المرأة.

وأشار إلى أن الإجراءات تنص على زيادة عقوبة السجن عندما تكون ضحايا القتل أو الإصابات أو التعذيب أو سوء المعاملة من النساء، والسماح للسلطات بتعيين محامين بالمجان للنساء ضحايا العنف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]