الفوائد الصحية لـ«الابتسامة»

يقال أن ابتسامة الإنسان هي أفضل ما لديه في شخصيته. لكن هل تعلم أن للابتسامة أيضا فوائد صحية يمكنك أن تشعر بها.

وبمناسبة «يوم الابتسامة العالمي»، الذي يوافق أول جمعة من شهر أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام، هنأ موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، مستخدميه، حيث وضع صورة لتهنئة كل المستخدمين على شكل الكرة الأرضية وهي تحمل «إيموشن» الابتسامة.

وتم ابتكار الاحتفال بـ«يوم الابتسامة العالمي»، من قبل Harvey Ball، وهو فنان من ورسيستر بولاية ماساتشوستس الأمريكية، والذي عرف عنه أنه مبتكر «إيموشن» الابتسامة عام 1963. وقد تم تنظيم أول احتفاق بيوم الابتسامة العالمي في العام 1999، ومنذ ذلك الحين يتم تنظيم الحدث بشكل سنوي في الجمعة الأولى من أكتوبر/ تشرين الأول.

وبعد وفاة Harvey في عام 2010، تم إنشاء مؤسسة تحمل اسم Harvey Ball World Smile Foundation، لتكريم اسمه. وتعتبر هذه المؤسسة هي الراعي الرسمي لـ«يوم الابتسامة العالمي».

ووفقا لعدة دراسات وتحليلات بحثية، في كثير من الأحيان يمكن أن تؤدي الابتسامة إلى تحسن الصحة البدنية والعقلية للإنسان بشكل كبير. وفي إطار الجهد المبذول في العمل واكتظاظ الجدول الزمني للإنسان ننسى أن نبتسم أحيانا. حتى حين نصل إلى المنزل ونلتقي بعائلاتنا ننسى أن نبتسم لبعضنا البعض في كثير من الأحيان.

لذلك فمن الضروري الحفاظ على الابتسامة بشكل دائم، حتى وإن كانت ظروف الحياة التي نعيشها صعبة. وهذه لائحة الفوائد الصحية التي من الممكن أن نجنيها من الابتسام.

  • الابتسامة تحسن صحة القلب ..

تشمل الوظائف الصحية للابتسامة، تحسين صحة القلب، فالابتسامة تريح الدماغ وتبطئ ضغط الدم وتقضي على ضغط القلب.

maxresdefault

  • الابتسامة تساعد في تخفيض ضغط الدم ..

الابتسامة تدفع إلى تهدئة الأعصاب بشكل فوري، كما تؤدي إلى انخفاض هرمون التوتر المعروف باسم «الكورتيزول»، والذي بدوره يقلل من ضغط الدم.

maxresdefault-1

  • الابتسامة تبطئ الشيخوخة ..

وفقا لدراسة بحثية، فإن الابتسامة في كثير من الأحيان يمكن أن تبطئ حدوث التجاعيد في الوجه. فالابتسامة شكل من أشكال التمارين الرياضية لعضلات الوجه.

tired_woman2-5669e38f5f9b583dc318ad74

  • تحسين الثقة ..

الابتسامة تزيد من مستوى ثقة الإنسان بنفسه. والشخص الذي يبتسم كثيرا يمتلك مزيدا من الثقة بنفسه عن الآخرين.

self-confidence-gsalam-net_

  • رفع المناعة ..

الابتسامة تدفع إلى زيادة إنتاج هرمون يعرف باسم «إندورفين»، وهذا الهرمون يساعد في تحسين نظام المناعة بالجسم.

%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b9%d8%a9

  • فقدان الوزن ..

الابتسامة تساعد في التقليل من الإجهاد، وبالتالي منع «إجهاد تناول الطعام»، وبالتالي المساعدة في فقدان الوزن.

excess-weight-vector-3

  • تقوية العلاقات بين الناس ..

الابتسامة تساعد في تعزيز أواصر العلاقات بين الناس، وهذا شيء مطلوب للحفاظ على نمط الحياة الصحيحة في المجتمع.

Happy business people laughing against white background

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]