قائد أمريكي يعتذر عن قصف «أطباء بلا حدود» بأفغانستان

قدم القائد الجديد للقوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، اعتذاره اليوم الثلاثاء عن القصف الأمريكي لمستشفى بإقليم قندوز العام الماضي، في حادث تسبب في مقتل 42 شخصًا وإصابة 37 آخرين.

والتقى الجنرال جون نيكولسون، بأسر الضحايا وموظفي المستشفى لتقديم العزاء. وكانت منظمة أطباء بلا حدود تدير المستشفى المغلق حاليًا في قندوز، قبل سقوطه لعدة أيام في قبضة حركة طالبان.

وقال نيكولسون، «بصفتي قائدًا، أرغب في المجيء إلى قندوز بنفسي، وأقف أمام العائلات وأهل قندوز، لأعتذر بشدة عن هذه الأحداث» التي أدت إلى القصف، وأضاف قائلا، «أحزن مثلكم على مصابكم ومعاناتكم وأطلب بتواضع واحترام الصفح منكم».

وخلص تحقيق أمريكي إلى أن الضربة الجوية التي وقعت في 3 أكتوبر/ تشرين الأول، كانت «مأساوية ويمكن تفاديها»، وكانت في الأساس نتيجة خطأ بشري، وعقب الحادث فرض الجيش الأمريكي إجراءات تأديبية على أكثر من 12 فردًا بينهم ضباط.

وفي بادئ الأمر شككت منظمة أطباء بلا حدود، في فكرة أن الحادث نجم عن خطأ.

وكانت السيطرة الوجيزة لطالبان على عاصمة قندوز أكبر نصر للحركة، في الحرب الممتدة منذ 15 عامًا، منذ أطاح بها الغزو الأمريكي من الحكم في أواخر 2001.

وتكافح قوات الأمن الأفغانية التي تكبدت عددًا قياسيًا من الخسائر العام الماضي، لاحتواء مقاتلي طالبان الساعين للإطاحة بحكومة الرئيس أشرف عبد الغني.

ووصل العنف لأسوأ معدلاته منذ رحيل أغلب القوات الأجنبية المقاتلة من أفغانستان عام 2014، مع استعداد البلاد لقدوم الربيع الذي يزداد فيه القتال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]