قائد الجيش الإيراني يعارض فكرة “مجلس الخبراء”

هاجم رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية اليوم الجمعة، بشدة اقتراحات بأن يخلف مجلس زعماء الزعيم الأعلى، وحذر من “مؤامرات” ضد وحدة البلاد.

وافتتح التسجيل أمس الخميس، في انتخابات مجلس الخبراء التي تجرى في فبراير/ شباط، ويتولى المجلس اختيار الزعيم الأعلى.

ويحق للمجلس تغيير الزعيم الأعلى وهو حاليا آية الله علي خامنئي، لكن عمليا لا يتوقع أحد أن يحدث ذلك، وتدور معظم التكهنات حول كيفية ترتيب الخلافة بعد وفاة خامنئي. بحسب ما نقلته وكالة أنباء “رويترز”.

وفي الأسبوع الماضي قال أكبر هاشمي رفسنجاني، وهو رئيس سابق للبلاد وعضو نافذ في مجلس الخبراء، إن المجلس يعتزم دراسة اختيار مجلس زعماء بدلا من زعيم واحد يحكم مدى الحياة.

وقال حسن فيروز آبادي، رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية في بيان نشرته وكالة “فارس” الإيرانية، “لم يكن لدينا مجلس زعماء في التاريخ أو مجلس يقود الجيش”.

وأضاف، “كل المؤامرات فشلت، الآن يستعيدون خدعة مجلس الزعماء الجديدة، لتقويض قيادتنا التقدمية والمستقرة”.

وقال، “إذا أصبحت القيادة مجلسا فسوف تعاني البلاد، وسوف تنهار وحدتنا القوية ضد أمريكا والصهاينة والأعداء الإمبرياليين”.

والزعيم الأعلى هو القائد الأعلى للقوات المسلحة ويعين رؤساء السلطة القضائية، ويتم اختيار كبار الوزراء بموافقته وله الكلمة العليا في السياسة الخارجية الإيرانية وبرنامجها النووي. وبالمقارنة فإن الرئيس لديه القليل من السلطة.

ويأمل الرئيس المعتدل حسن روحاني، وحليفة القوي أكبر هاشمي رفسنجاني، في الاستفادة من الشعبية التي حققاها من خلال التوصل إلى الاتفاق النووي مع القوى العالمية بالحصول على أغلبية في مجلس الخبراء.

 

ويبلغ عمر آية الله خامنئي 76 عاما، ومن ثم فإن مجلس الخبراء المقبل المؤلف من 88 عضوا قد يلعب دورا حاسما في اختيار من يخلفه لأن انتخاب المجلس يتم كل ثماني سنوات.

وفي السنوات الأخيرة دعا بعض أعضاء المجلس في أحاديث خاصة إلى إدخال تغيرات على نموذج القيادة، واقترحوا أن يتولى خليفة خامنئي القيادة لفترة محددة بدلا من القيادة مدى الحياة، واقترحوا أيضا أن يحل مجلس للزعماء محل الزعيم الأعلى.

ويرفض خامنئي أي حديث عن الإصلاح ما دام هو الزعيم الأعلى.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]