قائد المجلس العسكري في تايلاند يؤكد إجراء انتخابات عامة في 2017

قال رئيس وزراء تايلاند برايوت تشان أوتشا، اليوم الثلاثاء، إن البلاد ستجري انتخابات عامة في 2017 وذلك في مسعى لتهدئة مخاوف من أن تؤخر حكومته العسكرية خطط العودة إلى الديمقراطية، بعد أن أظهرت نتائج أولية موافقة الناخبين على دستور يدعمه الجيش.

وتعتبر الموافقة بشكل عام دعما لشرعية الحكومة وخططها. وكان الاستفتاء على الدستور أكبر اختبار للرأي العام منذ استيلاء برايوت الذي كان قائدا للجيش على السلطة في انقلاب عام 2014.

وقال برايوت من قبل، إن الانتخابات العامة ستجرى في 2017 وفقا «لخارطة طريق» أعلنها الجيش في سبيل العودة إلى الحكم الديمقراطي.

وجاء تأكيد برايوت على هذه الخطة في أول تصريحات له منذ الاستفتاء، بعدما حثت وزارة الخارجية الأمريكية تايلاند أمس الاثنين على اتخاذ خطوات لعودة حكومة مدنية منتخبة في أسرع وقت ممكن.

وقال برايوت للصحفيين في مقر الحكومة قبل اجتماع لها، «من فضلكم ثقوا في خارطة الطريق»، وتابع «ستجرى انتخابات في 2017. لم أقل قط خلاف ذلك».

وتقول الحكومة، إن الدستور سوف يعيد السياسة المستقرة النظيفة بعد عقد من الاضطرابات بسبب مواجهة بين القوى السياسية الشعبوية والمؤسسة العسكرية والملكية.

ودعا الاتحاد الأوروبي أيضا إلى العودة سريعا للديمقراطية، وحث السلطات على رفع قيود على حرية التعبير تفرضها منذ انقلاب 2014.

وأضاف في بيان، «يواصل الاتحاد الأوروبي دعوة السلطات التايلاندية لإيجاد الظروف الكفيلة بتحقيق انتقال ديمقراطي حقيقي، يؤدي إلى انتخابات عامة مبكرة».

وقال برايوت بعد اجتماع الحكومة، إنه سيلقي كلمة عبر التلفزيون حول الخطوات المقبلة لحكومته بعد الإعلان الرسمي عن النتائج الكاملة للاستفتاء غدا الأربعاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]