قائمة بأعلى 10 سلع ارتفاعا في الأسعار في بريطانيا

تتواصل في بريطانيا أزمة ارتفاع أسعار الغذاء نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، التي بدأت في 24 فبراير/ شباط الماضي، وخلفت أزمة طاحنة في كل دول العالم.

وكشفت صحيفة “ذا صن” البريطانية قائمة بأعلى 10 سلع ارتفاعا في الأسعار في بريطانيا.

وتصدر الزيت النباتي قائمة المنتجات التي شهدت أكبر ارتفاع، حيث ارتفعت بنسبة 65 في المائة منذ سبتمبر/ أيلول من العام الماضي.

كما ارتفعت أسعار المعكرونة والشاي ورقائق البطاطس والخبز والبسكويت والخضار المجمدة والحليب ورقائق البطاطس بنسبة تتراوح بين 23 و 60 في المائة ، وفقًا لمكتب الإحصاء الوطني.

وتتبع مكتب الإحصاء الوطني 1.5 مليون سعر على 7 مواقع سوبر ماركت على مدار العام الماضي.

تعطي النتائج لمحة سريعة عن التكاليف الإضافية التي تواجهها الأسر التي تعاني من ضائقة مالية والتي تتعامل مع التضخم عند أعلى مستوى في 40 عامًا.

ويُظهر التقرير أن الأسعار قد ارتفعت بمعدل 17 في المائة ، مع انخفاض عدد قليل جدًا من العناصر.

وكان أكبر انخفاض في الأسعار هو عصير البرتقال الذي انخفض بنسبة 8.9 في المائة. كما كان اللحم المفروم أرخص بنسبة 7.4 في المائة عما كان عليه قبل عام.

وظل الأرز والسكر الحبيبي ثابتًا خلال العام الماضي.

وقال البروفيسور سير إيان دياموند ، من هيئة الإحصاء البريطانية ، إن أسعار معظم العناصر “ترتفع بالفعل مع انخفاض عدد قليل جدًا جدًا من الأشياء”.

وأضاف: “الضغط على الأشخاص الذين يشترون أشياء منخفضة التكلفة صعب في الوقت الحالي”.

وأظهر تقرير منفصل لمكتب الإحصاء الوطني أن نصف البالغين يكافحون لدفع فواتير الطاقة الخاصة بهم بينما يجد ثلثهم صعوبة في مواكبة الإيجار أو الرهن العقاري.

وأصبح وزير المال السابق ريشي سوناك رئيساً جديداً للحكومة البريطانية بعدما فاز في السباق إلى داونينغ ستريت الإثنين على أثر عدول بوريس جونسون عن الترشّح وفشل منافسته بيني موردونت في التأهّل، متعهدًا تحقيق “الاستقرار والوحدة” في المملكة المتحدة التي تواجه أزمة اقتصادية عميقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]