قائمة مطالب فلسطينية لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل

قالت وسائل اعلام اسرائيلية، اليوم الأحد، إن القيادة الفلسطينية أعدت وثيقة تشمل قائمة مطالب سيتم إرسالها إلى الولايات المتحدة التي أبدت رغبة للترويج لمبادرة حوار إسرائيلي فلسطيني كشرط للعودة إلى طاولة المفاوضات السياسية بين الفلسطنيين والإسرائيليين.

وكشفت “القناة الـ(12)” العبرية، في عددها اليوم الأحد، عن تلك الوثيقة وما تضمنتها من مطالب سيقدمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لنظيره الأمريكي، جو بايدن.

وبحسب القناة، فأنّ قائمة المطالب التي سيقدمها الرئيس عباس تعد شرطا لاستئناف المفاوضات بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي، وهي مرتبطة بالضفة دون أي صلة بغزة.

وأشارت القناة إلى أنه من الواضح للأمريكيين والفلسطينيين أن الحكومة الإسرائيلية الحالية لن تكون قادرة على تلبية جزء كبير من هذه المطالب.

وتشمل قائمة المطالب الفلسطينية:

1- إعادة فتح القدس ومؤسسات فلسطينية أخرى مغلقة منذ عام 2001 في القدس الشرقية، ومنها بيت الشرق (أورينت هاوس)، وبعبارة أخرى، تصريح لاستئناف النشاط السياسي للسلطة الفلسطينية والمنظمات الفلسطينية التي تعارض إسرائيل بشدة في المدينة المقدسة، والنية في الواقع العودة إلى الوضع الذي كان قائما حتى الانتفاضة الثانية.

2- استعادة الوضع القديم في المسجد الأقصى، وهذا يعني تقييد نشاط الشرطة الإسرائيلية حوله، وتخفيف الزيارات للمستوطنين وتعزيز مكانة مبعوثي السلطة الفلسطينية هناك.

3- وقف إخلاء المقدسيين من منازلهم في القدس، وهو أمر معقد من الناحية القانونية، لكن يمكن للحكومة منع أعمال العنف بالشيخ جراح.
4- إطلاق سراح الدفعة الرابعة من أسرى ما قبل أوسلو وبينهم النساء والمرضى وكبار السن .
5- وقف توسيع المستوطنات، بما في ذلك البناء في القدس الشرقية، وإخلاء جميع البؤر الاستيطانية الموجودة على الأراضي افلسطينية.
6- وقف هدم المنازل في الأغوار
7- وقف الاقتحامات للمدن الفلسطينية
8- إعادة الأسلحة التي صادراتها إسرائيل من قوات الأمن الفلسطينية.
9- تجديد عملية لم شمل الأسر الفلسطينية.
10- زيادة عدد تصاريح العمل في إسرائيل.
11- عودة الشرطة الفلسطينية والمسؤولين وضباط الجمارك إلى جسر الكرامة كما جرت العادة بعد اتفاقيات أوسلو، والسماح بإقامة مطار دولي في الضفة الغربية.

وأيضاً، منطقة تجارة حرة بالقرب من أريحا.والسماح ببناء خطوط سكك حديدية.
12- تخصيص مناطق في المنطقة (ج) – حوالي 60٪ من الضفة الغربية – للمصانع ومحطات الطاقة والمشاريع السياحية وتعزيز أنشطتها في مناطق “ب”.
13- تعديل “اتفاقية باريس” الاقتصادية بحيث يتم تحرير البضائع المتجهة إلى الضفة الغربية من الجمارك.

14- رفع مستوى الشبكات الخلوية في الضفة الغربية إلى G4.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]