قادة فوق التسعين عاما.. فقدوا رابعهم

تؤكد الدوائر السياسية في تونس، أن صورة الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي، سوف تظل  في وجدان شعبه، متذكرا بالوفاء مسيرة حياتهم منذ أن رافق «السبسي» الشاب الحركة الوطنية ضد المستعمر، ثم كان من رجالات بورقيبة، ومن بناة دولة الاستقلال، وتقلد مناصب سيادية آخرها خماسية كاملة على رأس الديبلوماسية التونسية، وبعد ترؤس وجيز للبرلمان زمن «بن علي» عرف الباجي قائد السبسي عقدين من «التقاعد» السياسي كان فيهما بعيدا عن الأضواء، وشاءت المقادير أن يصاحب الشيخ المتقدم في السن الخطوات الأولى للثورة التونسية ، وكان يقول دوما، إن  يوم 14يناير/ كانون الثاني، كنت في منزلي وأنا لا أدعي أنني ساهمت في الثورة ولكنني أؤمن بمخرجاتها وأهمها على الإطلاق الديمقراطية ودولة القانون ..ويعترف التونسيون، أنه ترك بصمة لا يضاهيه فيها أحد على تاريخ تونس المعاصر.

وبعد رحيل الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي ـ 92 عاما ـ  أكبر حكام العالم من جيل العشرينيات من القرن الماضي، فقد تراجع عدد القادة التسعينيين في العالم إلى ثلاثة، وسط وجود نحو عشرة مسؤولين آخرين يتخطون الثمانين.

  • ويتصدر رئيس وزراء ماليزيا، مهاتير محمد، القائمة بـ (94 عاماً)، وهو أكبر مسؤول منتخب في العالم.. من مواليد 10 يوليو/ تموز 1925 وترأس حكومة بلاده بين 1981 و2003، وعاد إلى السلطة في ماي 2018.

 

  • وفي المرتبة التسعينية الثانية : ملكة بريطانيا، اليزابيت الثانية ( 93 عاما)، وسجلت رقماً قياسياً في الحكم بعدما مرّ 67 عاماً على اعتلائها العرش. وورثت الملكة والدها جورج السادس في 8 فبراير/ شباط 1952 إثر وفاته.

 

  • وأصبح الشيخ صباح الأحمد الصباح (90 عاماً) أميراً للكويت في شهر يناير/ كانون الثاني 2006.. من مواليد 16 يونيو/ حزيران 1929.. وهو أخ غير شقيق للأمير الراحل جابر الأحمد الصباح.

 

  • وتضم قائمة الثمانينات من العمر: رئيس الكاميرون، بول بيا، (86 عاماً) ، وأعيد انتخابه لولاية سابعة من سبع سنوات في 2018. ويوصف بــ«أبو الهول»، ويحكم البلاد منذ 1982.. وفي لبنان، انتخب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية عام 2016 لولاية من ستة أعوام، وهو حاليا في الرابعة والثمانين من العمر.

 

  • وفي غينيا، لا تزال ثمة شكوك حول احتمال قيادة الرئيس ألفا كوندي (81 عاماً) لتعديلات دستورية تسمح له بالحصول على ولاية رئاسية ثالثة في 2020.. وفي دولة ليسوتو، يتولى توم تابان (80 عاماً) رئاسة الوزراء منذ 2017.. وفي مالاوي، أعيد انتخاب بيتر موتاريكا الذي احتفل بعيده الثمانين في 18 يوليو، رئيساً في شهر آيار الماضي، في انتخابات مثيرة للجدل. وهو في السلطة منذ 2014.

 

  • ومن جانبه، اعتلى ملك النروج، هارلد الخامس (82 عاماً) العرش عام 1991.. ويبلغ مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي 80 عاماً، وتولى هذه المسؤولية خلفاً لمؤسس الجمهورية الإسلامية روح الله الخميني الذي توفي عام 1989.

 

  • واختير البابا فرنسيس (82 عاما) ليكون الحبر الأعظم في 13 مارس/ آذار 2013، وهو بالتالي رئيساً لدولة الفاتيكان.. ويرأس بونغناغ فوراكيت (81 عاماً) دولة لاوس الآسيوية الصغيرة منذ 2016.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]