قادة كتالونيا الانفصاليين يمثلون أمام القضاء الإسباني

يمثل القادة الانفصاليون الكتالونيون العشرة الموقوفون منذ شهر مجددا أمام القضاء الإسباني على أمل إطلاق سراحهم حتى يتسنى لهم المشاركة في حملة الانتخابات المحلية في 21 ديسمبر/كانون الأول الحالي.

وسيشكل خروجهم من السجن نقطة تحول في هذه الحملة التي تتركز منذ فشل محاولتهم لفصل هذه المنطقة الواقع في شمال شرق إسبانيا على إطلاق سراح “المعتقلين السياسيين”، على حد تعبيرهم.

ويمثل القادة السياسيون الثمانية ورئيسا جمعيتين انفصاليتين اعتبارا من الساعة 09,30 (08,30 بتوقيت جرينتش) أمام المحكمة العليا التي تتولى التحقيق حول النواة الصلبة للانفصاليين.

وكان رئيسا الجمعية الوطنية الكتالونية وجمعية أومنيوم كولتورال النافذتين جوردي سانشيز وجوردي كوشارت أوقفا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي. إلا أن المحكمة العليا يمكن أن تعود عن قرار التوقيف إذ أبدت تسامحا أكبر مع نواب انفصاليين آخرين وأطلقت سراحهم بشروط.

ويؤكد القادة الانفصاليون في طلبهم أمام المحكمة العليا عدولهم عن الانفصال بشكل أحادي عن إسبانيا وقبولهم ب”تطبيق المادة 155 من الدستور” في 27 أكتوبر/تشرين الأول والتي أتاحت لمدريد السيطرة على المؤسسات في كتالونيا وإقالة الحكومة المحلية والدعوة إلى انتخابات.

وهذا الأسلوب نفسه اعتمدته في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني رئيسة برلمان كتالونيا السابق كارمي فوركاديل وخمسة نواب قبل أن يطلق سراحهم. وكانوا أوقفوا بتهمة السماح بإجراء التصويت على استقلال من جانب واحد في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكان رئيس كتالونيا المقال كارليس بوتشيمون أطلق من بلجيكا في 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي حملته للانتخابات في الإقليم المرتقبة في 21  ديسمبر/كانون الأول معتبرا أن هدفها تأكيد الرغبة في الاستقلال منتقدا في الوقت نفسه الحكومة الإسبانية وشركائها السابقين في الحكومة المقالة.

ولجأ بوتشيمون وأربعة من “وزرائه” السابقين إلى عاصمة الاتحاد الأوروبي، حيث يتمتع بحرية مشروطة. ويدرس القضاء البلجيكي حاليا مذكرة التوقيف التي أصدرتها إسبانيا بحقه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]