قاذفتان أمريكيتان تحلقان قرب جزر شيدتها بكين في بحر الصين الجنوبي

في تصعيد جديد بين بكين وواشنطن، قالت وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاجون”، في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، إن قاذفتي قنابل أمريكيتين من طراز بي-52 حلقتا هذا الأسبوع بالقرب من جزر صناعية شيدتها بكين في بحر الصين الجنوبي، وانهما تلقتا اتصالا من مراقبين صينيين على الأرض لكن ذلك لم يردعهما عن مواصلة مهمتهما.

وجاءت أحدث دورية أمريكية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه قبل زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى المنطقة الأسبوع القادم لحضور ثلاث قمم آسيوية حيث من المتوقع أن يؤكد مجددا تعهد واشنطن بضمان حرية الملاحة والرحلات الجوية في المنطقة. حسب ما نقلته وكالة أنباء رويترز.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الذي تمر فيه تجارة عالمية تزيد قيمتها عن خمسة تريليونات دولار سنويا وتقول الولايات المتحدة إنها ستواصل القيام بدوريات لضمان حرية الملاحة. ولماليزيا وبروناي والفلبين وتايوان مطالب أيضا في المنطقة.

وقال المتحدث باسم البنتاجون بيل اوربن، إنه في أحدث مهمة والتي نفذت ليل 8-9 نوفمبر/تشرين الثاني قامت القاذفتان الاستراتيجيتان بالتحليق “في منطقة” جزر سبراتلي لكنهما لم تقتربا من الاثني عشر ميلا بحريا التي أعلنت الصين السيادة عليها حول جزر شيدتها في الارخبيل.

وأضاف، “القاذفتان بي-52 كانتا في مهمة روتينية في بحر الصين الجنوبي” وأقلعتا وعادتا إلى جوام.

وقال اوربن، إن مراقبين أرضيين صينيين اتصلوا بالقاذفتين لكنهما واصلتا مهمتهما كاملة.

وفي وقت سابق أبلغ بيتر كوك -وهو متحدث اخر باسم البنتاجون- للصحفيين، “نحن نقوم برحلات لقاذفات بي-52 في المجال الجوي الدولي في ذلك الجزء من العالم في كل الأوقات”.

وفي بكين رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لي على سؤال بشأن القضية قائلا، إن بلاده تحترم الدول التي تمارس حرية الملاحة والتحليق فوق بحر الصين الجنوبي في إطار القانون الدولي.

وأضاف المتحدث، “نعارض تماما أي بلد ينتهك ويسيء للقانون الدولي ويسيء لسيادة الصين ومصالحها الأمنية تحت اسم حرية الملاحة والتحليق”.

وكانت سفينة حربية أمريكية نظمت دورية الشهر الماضي عند الحدود الإقليمية حول واحدة من مجموعة جزر صناعية شيدتها الصين في جزر سبراتلي في واقعة كانت أكبر تحد أمريكي حتى الآن للحدود الإقليمية التي أعلنتها الصين حول جزرها الجديدة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، انه لا يعرف ما إذا كان بحر الصين الجنوبي ضمن جدول الأعمال الرسمي لأي من القمم الآسيوية الثلاث التي سيحضرها أوباما، لكنه أضاف، أن الموضوع سيكون “في أذهان وعلى شفاه” الزعماء المشاركين.

والمحطة الأولى لأوباما ستكون مانيلا حيث سيحضر قمة منتدى التعاون الاقتصادي آسيا-المحيط الهادي والذي سيشارك فيه أيضا الرئيس الصيني شي جين بينغ. وسيسافر الرئيس الأمريكي بعد ذلك إلى كوالالمبور حيث سيحضر قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) وقمة شرق آسيا.

وأبلغ ايرنست الصحفيين، “نحن مهتمون جدا بحماية حرية الملاحة والتدفق الحر للتجارة في بحر الصين الجنوبي… وسنواصل تشجيع جميع الأطراف -كبيرة وصغيرة- على حل خلافاتها بالطرق الدبلوماسية وألا تحاول استخدام حجمها وقوتها النسبية لترويع جيرانها”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]