قاض هولندي: إسقاط الطائرة الماليزية في 2014 غير مفهوم بدرجة كبيرة

وصف قاض هولندي إسقاط طائرة ماليزية فوق أوكرانيا في عام 2014 مما أسفر عن مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 298 شخصا بأنه “غير مفهوم بدرجة كبيرة” مع بدء محاكمة ثلاثة روس وأوكراني في أمستردام يوم الإثنين.

ولم يكن أي من المتهمين حاضرا في القاعة ويعتقد أن المتهمين الأربعة موجودون في روسيا حاليا. وأرسل واحد منهم فقط محام للدفاع عنه.

وقُصفت الطائرة الماليزية بصاروخ سطح جو يوم 17 يوليو تموز عام 2014 أثناء تحليقها فوق أراض يسيطر عليها معارضون موالون لموسكو يقاتلون القوات الأوكرانية. وكانت الطائرة في طريقها من أمستردام إلى كوالالمبور.

وقال القاضي هندريك ستينهويس في افتتاح الجلسة: “كثيرون انتظروا طويلا حلول هذا اليوم… هذه الخسارة المأساوية لحياة العديد من الأشخاص مست الكثيرين على مستوى العالم”.

وأضاف: “المحكمة تريد أن تقول إنها تدرك أثر فقد حياة الكثيرين وأن الطريقة التي حدث بها ذلك غير مفهومة بدرجة كبيرة”.

وكان المتهمون، وهم الروس سيرجي دوبنسكي وأوليج بولاتوف وإيجور جيركين والأوكراني ليونيد خارتشينكو، يتولون مناصب كبيرة في الميليشيات الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا في 2014.

وقال أنطون كوتي الذي فقد ثلاثة من أفراد اسرته في كارثة الطائرة “هذا أمر مهم للغاية بالنسبة لنا لأنه لم يتوقع أحد أن تجرى محاكمة”. وأضاف “نأمل أن يحصل القاضي على الكثير من الأدلة التي تصل إلى نتيجة واحدة وهي ‘مذنب‘”.

وأمضى فريق تحقيق دولي مشترك تقوده هولندا سنوات في جمع الأدلة قبل أن يصدر أوامر اعتقال للمتهمين الأربعة العام الماضي.

وإذا أدين الرجال الأربعة قد يواجهون السجن مدى الحياة. لكن روسيا لا تسلم مواطنيها والكرملين شكك في شرعية التحقيق الدولي واستقلالية المحكمة.

واتفقت الدول المشاركة في التحقيق وهي أوكرانيا وهولندا وأستراليا وماليزيا وبلجيكا في عام 2017 على إجراء المحاكمة في هولندا وفقا للقانون الهولندي بعد تعثر مساعي تشكيل محكمة خاصة تابعة للأمم المتحدة بسبب اعتراض روسيا.

ودفع إسقاط الطائرة الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات على روسيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]