قافلة المهاجرين تواصل تقدمها نحو الولايات المتحدة

واصل آلاف المهاجرين من أمريكا الوسطى مسيرتهم الصعبة من المكسيك في اتجاه الولايات المتحدة، مستقلين الجزء الخلفي من شاحنات أو سيرا على الأقدام، في حين اقترح الرئيس المكسيكي عليهم خطة مساعدة إذا قدّموا طلبات لجوء.

لتجنب الطقس الحارّ، انطلقت “قافلة” المهاجرين عند الساعة الثالثة فجرا من بيخيخيابان في ولاية تشياباس في اتجاه مدينة أرياغا، الواقعة على بعد مئة كلم، وهي محطتهم الخامسة في جنوب البلاد.

وسار المهاجرون أكثر من 15 ساعة على طول الساحل المطلّ على المحيط الهادئ، لكن بعضهم فضلوا ركوب شاحنات لتجنّب هذه الرحلة المرهقة.

وقال جيمي، الذي يبلغ عشرين عاماً، “الطريق صعبة، لأننا لا نعرف ما ينتظرنا”، وأضاف قبل أن يركض محاولا ركوب الجزء الخلفي من شاحنة كبيرة، “هناك مناطق خطيرة حيث يمكن أن نتعرض للخطف”.

وتحاول امرأة إقناع سائق مقطورة بالسماح لها بالركوب مع طفلها من دون جدوى.

وقال ريكاردو كروز، وهو مهاجر يبلغ من العمر 58 عاما، يطلب نقلا مجانيا، إن “الشرطة طلبت من السائقين عدم نقلنا”.

أخيرا وافق سائق شاحنة كبيرة على ركوب حوالي 10 هندوراسيين في الجزء الخلفي من آليته، لكنّ بعضهم غيّروا رأيهم خوفا من أن يتعرضوا للخطف أو من الموت اختناقا في الداخل، كما يحصل غالبا مع مهاجرين يعبرون المكسيك.

“ظروف بالغة القسوة”

ومنذ الأحد، قطعت القافلة 180 كلم في طريق تضمنت غابة استوائية وحقول ذرة تحيط بها منازل متواضعة لمزارعين.

واستسلم بعض المهاجرين المنهكين من محاولة بلوغهم الأراضي الأمريكية، وقال جيمي “عددنا كبير، لكننا سنصبح أقلّ عند الوصول”.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الهجرة الدولية في المنطقة، ماريا روبي، لوكالة فرانس برس “مجموعة صغيرة طلبت العودة بمساعدة”، وأضافت “يهاجرون في ظروف بالغة القسوة”.

في هذه المدينة، بعضهم كان يأمل ركوب الـ”بيستيا”، وهو قطار البضائع الذي يعبر البلاد ويستخدمه الكثير من المهاجرين لبلوغ الحدود الشمالية.

وأعلنت شركة النقل “غروبو ميخيكو” التي تشغل هذا القطار الثلاثاء أنها علّقت حركة سكك الحديد “بسبب الأمطار الغزيرة في ولاية فيراكروث”.

وفي اتجاه الجنوب أكثر، عرقلت الشرطة الجمعة رحلة مئات المهاجرين، الذين كانوا يحاولون التقدم نحو مدينة تاباتشولا قرب الجسر الحدودي بين المكسيك وجواتيمالا.

خطة مساعدة وتهديد بمرسوم

في واشنطن، ألمح الرئيس دونالد ترامب، الجمعة، أنه قد يتصرف من دون العودة إلى الكونجرس فيصدر مرسوما حول الهجرة في حال رفض أخصامه الديمقراطيون اتباعه.

وفي أوجّ الحملة لانتخابات منتصف الولاية، وضع الرئيس الأمريكي مسألة الهجرة وهذه القافلة في صلب رسالته.

وكتب ترامب، في تغريدة، “الولايات المتحدة تنفق مليارات الدولار كل سنة على الهجرة غير القانونية، هذا لن يدوم، الديمقراطيون يجب أن يعطونا الأصوات لتمرير القوانين القوية (لكن العادلة)، إذا لم يفعلوا ذلك، سنكون مرغمين على الانتقال إلى الطريقة القوية”.

وبحسب وسائل إعلام عديدة، يدرس البيت الأبيض احتمال إصدار مرسوم يعلّق للمهاجرين القادمين من أمريكا الوسطى، احتمال دخول الولايات المتحدة لصياغة طلب لجوء سياسي.

وأعلن الرئيس المكسيكي إنريكي بينيا نييتو من جهته، الجمعة، خطة مساعدة للمهاجرين من أمريكا الوسطى بشرط تقديم طلبات لجوء في ولايتي تشياباس وواخاكا في جنوب المكسيك.

ووعد الرئيس في مقطع فيديو نُشر عبر موقع “تويتر”، بأن حكومة المكسيك تطلق اليوم خطة “أنت في منزلك” عبر البقاء في المكسيك، يمكنك الحصول على خدمات الرعاية الطبية وحتى إرسال أولادك إلى المدرسة.

وبحسب وزارة الداخلية المكسيكية، قُدم 1743 طلب لجوء منذ وصول هؤلاء المهاجرين الذين انطلقوا في 13 أكتوبر/ تشرين الأول من هندوراس.

ولا يزال يتعيّن على “قافلة” المهاجرين أن تقطع ثلاثة آلاف كلم للوصول إلى حدود الولايات المتحدة، ما قد يستغرق حوالي شهر ونصف الشهر وفق حساباتهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]