قانون «كمينتس» العنصري يهدد بهدم مئات المنازل في القدس

أجبرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي،اليوم الإثنين، عائلة مقدسية على هدم منزلها في بلدة جبر المكبر بالقدس المحتلة، في إطار الحرب العنصرية التي تستهدف الوجود الفلسطيني في القدس المحتلة، وذلك من خلال هدم المباني والمنشآت بهدف تهويديها وطرد سكانها.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات الاحتلال، أرغمت عائلة شقيرات على هدم منزلها المكون من شقتين سكنيتين في جبل المكبر بزعم البناء دون ترخيص، وهى مزاعم تستغلها إسرائيل لتنفيذ مخططاتها في القدس المحتلة.

وعمليات التطهير العرقي وسياسة الهدم تهدد نحو 150منزلًا ومنشأة في بلدة جبل المكبر جنوب شرقي القدس المحتلة، وفقًا لقانون “كمينتس” الإسرائيلي، لصالح عمليات الاستيطاني المجنونة التي تنفذها سلطات الاحتلال في القدس المحتلة.

وهدمت سلطات الاحتلال خلال العام الماضي نحو 317 منزلاً في أنحاء متفرقة من مدينة القدس المحتلة، وتواصل سياسة هدم المباني والمنشآت المقدسية لتغيير الواقع الديموغرافي وتهجير سكان المدينة الأصليين، لصالح تنفيذ المخططات الاستيطانية التهويدية.

وتأتي عملية الهدم بعد ساعات من تنظيم أهالي بلدة المكبر وعشرات المتضامنين وقفة احتجاجية أمام مبنى بلدية الاحتلال في القدس المحتلة للتنديد بمجازر الهدم والتشريد التي تنفذها بلدية الاحتلال ضد المواطنين المقدسيين.

وأكد أهالي بلدة جبر المكبر أنهم سيواجهون قرارات الاحتلال وسيدافعون عن أنفسهم وممتلكاتهم ومنازلهم مهما بلغت التضحيات، مشددين على أن قرارات الاحتلال بطرهم هي قرارات باطلة ومنافية للقوانين والأعراف الدولية.

ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية الشعارات المنددة بجرائم التشريد والتهجير التي تنفذها بلدية الاحتلال بدعم من الحكومة الإسرائيلية.

وندد المتظاهرون بسياسة الاحتلال العنصرية وسياسة التطهير العرقي التي تنفذها سلطات الاحتلال بحق جبل المكبر والمقدسيين بشكل عام، مؤكدين أن المئات من منازل الفلسطينيين في القدس مهددة بالهدم خلال شهور قليلة، أغلبيتها في جبل المكبر.

وتستغل سلطات الاحتلال الإسرائيلي قانون “كمينتس” لتنفيذ مخططاتها العنصرية ضد سكان مدينة القدس وخاصة جبل المكبر التي يتهدد الهدم ما يزيد عن 150 منزل ومنشأه لصالح عمليات التوسع الاستيطاني وتوسعة “الشارع الأمريكي” الاستيطاني الذي التهم مئات الدونمات من أراضي البلدة.

وتم المصادقة على قانون “كمينتس” أواخر عام 2017، ووضع القانون الجائر  شروطًا تعجيزية أمام تمديد أوامر هدم المنازل غير المرخصة في القدس.

وكانت وزارة الخارجية الفلسطينية قد نددت، الأحد، بالتصعيد الحاصل باستهداف القدس ومقدساتها ومواطنيها ومنازلهم وبلداتهم واحيائهم في محاولة لاستكمال عملية أسرلتها وتهويدها وخنقها بالاستيطان، بالإضافة إلى هدم منزل قيد الإنشاء صباح اليوم في قرية العقبة شرق طوباس، وسلسلة الجرائم التي ينفذها الاحتلال في عموم الضفة الغربية والقدس المحتلتين.

وحمّلت الوزارة الحكومة الإسرائيلية برئاسة المتطرف نفتالي بينيت المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجرائم المُركبة وفي مقدمتها جريمتي التطهير العرقي وسرقة الأرض الفلسطينية والاستيطان فيها، وما ينتج عن ذلك من تدمير لمقومات صمود المواطن الفلسطيني في أرض وطنه، وتدمير مصدر رزقه جراء هذه الانتهاكات.

وقالت الخارجية، في بيان صحفي: “يكاد لا يمر يوم واحد دون أن ترتكب قوات الاحتلال وميليشيات المستوطنين وعناصرها الإرهابية المسلحة المزيد من الاعتداءات والهجمات والجرائم وعمليات القمع والتنكيل بالمواطنين الفلسطينيين ومصادرة أراضيهم وهدم منازلهم في عموم الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، في عدوان إسرائيلي رسمي شامل لاستكمال عمليات ضم وتهويد القدس وفصلها عن محيطها الفلسطيني وتفريغها من أصحابها الأصليين.

وطالبت الوزارة المجتمع الدولي والمنظمات والمجالس الأممية المختصة بالتحلي بالجرأة وتسمية الأمور بمسمياتها، والتعامل مع إسرائيل كدولة احتلال ودولة فصل عنصري، وترجمة هذه الحقيقة إلى إجراءات وتدابير دولية كفيلة بإنهاء الاحتلال ووقف الأبرتهايد الإسرائيلي قبل فوات الأوان.

وبلدة جبل المكبر قرية فلسطينية مقدسية صغيرة تتبع للسواحرة الغربية تبلغ مساحتها 5021 دونمًا، تقع فوق تلة مرتفعة تطل على بلدة سلوان والبلدة القديمة، قسمها الاحتلال، وأخرج جزء منها وهو حي الشيخ سعد من القدس، وضمه إلى الضفة الغربية، وكذلك السواحرة الشرقية من حدود السواحرة، وقسمها إلى 3 مناطق، وهي السواحرة الغربية والشرقية والشيخ سعد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]