قبرص تطلب تدخل روسيا لحل الأزمة مع تركيا حول الغاز الطبيعي

ناشدت قبرص روسيا اليوم الخميس المساعدة في نزع فتيل التوتر مع تركيا بشأن التنقيب عن الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط، وهو خلاف محتدم منذ مدة طويلة بشأن نطاق الولاية القانونية في المنطقة الغنية بالطاقة.

وأبحرت سفينة مسح زلزالي تركية، هي بربروس خير الدين باشا، إلى مياه قبالة قبرص في وقت سابق من الأسبوع. واحتجت اليونان الأسبوع الماضي على خطط تركيا لإرسال سفينة أخرى، هي عروج ريس، إلى منطقة بين قبرص وجزيرة كريت اليونانية. وعلقت تركيا المشروع لحين إجراء محادثات مع اليونان.

وقال كيرياكوس كوشيوس المتحدث باسم الحكومة القبرصية في بيان مكتوب إن الرئيس نيكوس أناستاسياديس طلب في مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس “تدخل الرئيس الروسي لدى تركيا، لإقناعها بوقف جميع الأعمال غير القانونية”.

وأضاف كوشيوس “وعد الرئيس الروسي… بالتدخل لدى (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان لوقف تصعيد الأزمة، وأيضا للدخول في حوار خلاق لحل مشكلة قبرص”. وتابع قائلا إن بوتين كان “قلقا بشدة” إزاء الموقف.

واليونان وقبرص، وهما عضوان بالاتحاد الأوروبي، على خلاف مع تركيا بشأن مطالبات متداخلة بالحق في احتياطيات النفط والغاز البحرية.

وتدهورت العلاقات بين تركيا واليونان إلى مستوى جديد الأسبوع الماضي بعد إصدار البحرية التركية نشرة تحذيرية حول إجراء عمليات مسح زلزالي، تكون عادة تمهيدا للبحث عن الهيدروكربونات، في مياه قالت اليونان إنها تابعة لها. ويختلف البلدان بشأن حدود الجرف القاري لكل منهما.

وطلب أردوغان وقف أي عمليات كنهج بنّاء تجاه المفاوضات مع اليونان. لكن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار قال إن لبلاده الحق في التنقيب عن الطاقة في شرق المتوسط.

وقالت اليونان إن تركيا اتخذت خطوة إيجابية بوقف خطط عمليات المسح بين قبرص واليونان، لكنها قالت إنها قلقة لأن العمليات حول قبرص لم تتوقف.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]