قبل إعلان اسم الفائز.. تعرف على آخر 10 ظفروا بجائزة نوبل للسلام

يترقب العالم غدا إعلان «اللجنة النرويجية لجائزة نوبل» اسم الفائز بجائزة نوبل للسلام.

وكانت اللجنة قد أعلنت في فبراير الماضي أن قائمة الترشيحات للجائزة بلغت 305 مرشحين، وهو أقل عدد من المرشحين منذ جائزة 2019.

ومنحت جائزة نوبل للسلام للمرة الاولى في 1901.

وترصد «الغد» في التقرير التالي آخر 10 فائزين بجائزة نوبل للسلام

2022.. 3 فائزين

فاز بالجائزة كل من الناشط الحقوقي البيلاروسي أليس بيالياتسكي، ومنظمتي «ميوريال» الروسية و«مركز الحريات المدنية» الأوكرانية غير الحكوميتين.

2021 .. الجائزة لحماة الصحافة

«لدفاعمها عن حرية الصحافة» فاز الصحفيان الصحفيان الروسي دميتري موراتوف والفيليبينية ماريا ريسا بالجائزة عام 2022.

2020.. محاربة الجوع

في 2020 فاز برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بالجائزة بسبب «جهوده في محاربة الجوع على مستوى العالم».

2019.. آبي أحمد

بفضل «جهوده في تسوية النزاع الحدودي بين إثيوبيا وإرتريا»، فاز رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بجائزة نوبل للسلام عن العام 2019.

2018.. إيزيدية وكونغولي

فازت بالجائزة مناصفة الإيزيدية ناديا مراد، والكونغولي دينيس موكويغي بفضل جهودهما في «مكافحة العنف الجنسي خلال النزاعات حول العالم».

2017.. حظر الأسلحة النووية

ساهمت الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية (آيكان) في اعتماد معاهدة تاريخية لحظر الأسلحة النووية، وهو الأمر الذي جعلها تفوز بجائزة نوبل للسلام عن العام 2017.

2016.. الرئيس الكولومبي الأسبق

في 2016، فاز الريس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، من بين 376 مرشحا، بجائزة نوبل للسلام بفضل جهوده في «إنهاء النزاع المسلح مع متمردي القوات المسلحة الثورية الكولومبية».

2015.. لتونس نصيب من السلام

فازت 4 منظمات تنتمي للمجتمع المدني التونسي بالجائزة بفضل جهودها في «رعاية الحوار الوطني وإنقاذ الانتقال الديمقراطي بالبلاد».

2014.. ملالا يوسف 

لعب الهندي كايلاش ساتيارتي والباكستانية ملالا يوسف الفائزان بجائزة نوبل للسلام 2014 دورا في «دعم حق الاطفال في التعليم والتصدي لاضطهاد الأطفال».

2013.. حظر الأسلحة الكيميائية

فازت بالجائزة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بفضل «جهودها لتخليص العالم من أسلحة الدمار الشامل».

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]