قبل اعتماد البديل.. حقيقة تخلف روسيا عن سداد ديونها السيادية

نفت روسيا تخلفها عن سداد ديونها، لكنها أقرت بعدم وصول قسطين إلى دائنين بحلول الموعد النهائي ـ الأحد الماضي ـ  بسبب العقوبات الغربية المفروضة عليها..وقالت وزارة المالية الروسية في بيان، إن عدم حصول المستثمرين على الأموال ليس نتيجة عدم السداد بل ناتج عن تصرفات أطراف ثالثة، وهو ما لا يعتبر مباشرة «حالة تخلف عن السداد»

  • رغم أن موسكو تتمتع بامكانيات وفيرة، إلاّ أن العقوبات التي فرضت عليها بعد بدء العملية العسكرية في أوكرانيا حرمتها من إجراء تحويلات بالعملات الغربية لسداد الفوائد وديونها الخارجية المقومة بالدولار أو اليورو.

 

تخلف روسيا عن سداد الديون ليس دليلا على العجز

وتؤكد الدوائر الاقتصادية الرسمية في موسكو، أن تخلف روسيا عن سداد الديون السيادية، ليس دليلا على العجز عن السداد، ولكنه مجرد تصرفا شكليا في مواجهة العقوبات الأمريكية ـ الأوروبية..وبحسب تحليل صحيفة «إكسبرت رو» الروسية، لن يؤثر تراجع  روسيا عن سداد ديونها السيادية، على الاقتصاد الروسي وقدرات روسيا المالية الحقيقية.

أول حالة «تخلف» عن سداد الديون منذ  العام 1918

يذكر ان روسيا تخلفت عن سداد ديونها الوطنية عام 1998 لكنها لم تتخلف قط عن دفع ديونها الخارجية منذ عام 1918.. وكانت وكالة «بلومبرج» الأمريكية، أعلنت أن روسيا دخلت ليلة الإثنين، لأول مرة منذ العام 1998، حالة «تخلف» عن سداد الديون السيادية. ففي 27 يونيو/ حزيران، انتهى الموعد النهائي لدفع 100 مليون دولار في شكل كوبونات. وفي الوقت نفسه، سددت وزارة المالية الروسية كوبونات لإصدارين من سندات يوروبوند السيادية المستحقة في 2026 و2036 بالدولار واليورو مقدما، متوقعة رفض الولايات المتحدة تجديد الترخيص الذي سمح لروسيا بخدمة الديون الخارجية.

  • وبينما وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما بشأن سداد ديون روسيا المستحقة بالعملة الصعبة، بالروبل الروسي.

التخلف عن السداد «شكلي»

ونقلت الصحيفة عن رئيس مجموعة «فليانيه» (التأثير)، نيكيتا دونتسوف، أن المرسوم الخاص بالإجراء المؤقت للوفاء بالالتزامات المالية الخارجية، والذي سمح بسداد المدفوعات بالروبل بدلاً من الدولار واليورو، يجعل من الممكن خدمة قروضنا، لأن بإمكاننا إدارة حسابات الروبل.

وأوضح «دونتسوف»، أن الروس يفهمون أن التخلف عن السداد شكلي، وأن الوضع لن يسبب الذعر بين المستثمرين؛ ولم يعد من الممكن خفض التصنيف الائتماني لروسيا. فقد أخرجها الغرب من التصنيف مع بداية فرضه العقوبات.

 

الغرب يروج لأزمة اقتصادية روسية

ومن جانبه، قال مدير الابتكار في « OS-Center»، بيوتر زابورتسيف، لصحيفة «إكسبرت رو»، إن جوهر الأمر هو محاولة المؤسسات الغربية الإيهام بأن روسيا واقتصادها في أزمة عميقة.

  • الأمريكيون يفعلون ذلك منذ عدة أشهر حتى الآن. وهم مندهشون جدا من أن تحركاتهم «التسويقية»، وما ينشرونه في وسائل الإعلام حول التخلف عن السداد، ليس لها أي تأثير على الموقف.

مقترحات لإنشاء روبل ذهبي رقمي

وأضاف أنه يتعين على روسيا أن تبدأ في إنشاء أدواتها الخاصة للتعاون المالي الدولي..كانت هناك بالفعل مقترحات لإنشاء روبل ذهبي رقمي. وقبل أيام قليلة، أعلن فلاديمير بوتين عن سير العمل على خيارات إنشاء عملة احتياط لبريكس على أساس سلة من العملات. هذا هو الطريق الصحيح.

 

تحذير روسي من السطو على الاحتياطيات المجمدة

وحذّر المتحدث باسم الكرملين الغرب من أي محاولة للتذرع بالتخلف عن سداد القروض للاستحواذ على نحو 300 مليار دولار من الاحتياطيات المالية الروسية المجمدة في الخارج في إطار العقوبات المفروضة على موسكو.

  • وشدد بيسكوف على أنها «مجمدة بشكل غير مشروع وأي محاولة لاستخدامها ستكون أيضا غير مشروعة وستكون عمليّا سرقة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]