قبل تشكيل لجنة تحقيق.. إسرائيل توقع على شراء 3 غواصات ألمانية

أعلنت وزارة الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، عن اتفاق لشراء غواصات مع شركة “تيسين كروب” الألمانية للأنظمة البحرية، لتطوير وتصنيع 3 غواصات للبحرية الإسرائيلية. في صفقة قيمتها ثلاثة مليارات يورو (3.41 مليار دولار).

 

جانب من توقيع الصفقة

 

وجاء هذا البيان بعد ساعات من الإعلان عن جدول أعمال الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء الإسرائيلي، يوم الأحد، والذي يتضمن تصويتًا على لجنة التحقيق الحكومية في قضية صفقة الغواصات التي أبرمها رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو.

وذكرت الوزارة أن الطرفين أبرما أيضا اتفاق تعاون صناعي استراتيجي تتجاوز قيمته 850 مليون يورو.

وأوضحت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن إسرائيل ستشتري 3 غواصات من أكثر الغواصات تقدمًا في العالم من سلسلة جديدة تسمى “ديكر”، وستمول الحكومة الألمانية جزءًا من الاتفاقية من خلال منحة خاصة.

وتم الاتفاق على تسليم الغواصة الأولى إلى البحرية الإسرائيلية في غضون 9 سنوات، وسيشمل شراء الغواصات أيضًا بناء جهاز محاكاة فريد في إسرائيل وحزمة دعم لوجستي جنبًا إلى جنب مع توريد قطع الغيار.

 

 

ولفتت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية إلى أن التأخير في إتمام تلك الصفقة كان بسبب عدم وجود ميزانية الدولة بين عامي 2019 و 2020، كذلك بسبب المفاوضات مع الألمان في العام الماضي حول السعر والوسائل التي ستشملها الغواصات الجديدة.

وكشفت صحيفة “زا ماركر” الإسرائيلية، أمس الأول، أن سعر الغواصات تضاعف بشكل مفاجئ، وطلب من إسرائيل دفع مليار يورو إضافية.

فيما ذكرت صحيفة “جلوبس”، مساء الثلاثاء، أن اللجنة الوزارية الإسرائيلية لشؤون التسلح قد صادقت على شروط الحكومة الألمانية بمضاعفة ثمن 3 غواصات ستشتريها إسرائيل.

وأوضح المحلل الإسرائيلي للشؤون الأمنية، رون بن يشاي، أن وزير الجيش السابق، موشيه يعلون، عارض زيادة عدد الغواصات من خمس إلى تسعة.

وكان من المنتظر أن تبحث جلسة الحكومة يوم الأحد المقبل مسألة تشكيل لجنة تحقيق حكومية فى قضية الغواصة، بمقترح من وزير الجيش بيني جانتس، لتقصي الحقائق في الصفقة وما يتعلق بتدخلات المستوى السياسي في تلك الصفقة العسكرية، وتشمل الاستماع لشهادات ضباط سابقين وكبار المسؤولين كوسطاء في معاملات أمنية كبرى.

 

 

وتسود شبهات حول تورط نتنياهو ومقربين منه في الحصول على عمولات ضخمة في صفقة شراء الغواصات، حيث يحقق المدعي العام الإسرائيلي في مزاعم تضارب مصالح ضد نتنياهو تنطوي على أسهم في شركة يديرها ابن عمه، والتي تم الاستحواذ عليها لاحقا من قبل مورد من شركة (تيسين كروب) الألمانية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]