قبيل انعقاد الجمعية العامة.. غوتيريش يحذر من الانقسامات والفوضى حول العالم

يجتمع زعماء عالم مزقته حرب وظاهرة تغير المناخ واستمرار عدم المساواة، اليوم الثلاثاء، للاستماع إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وهو يدعوهم لاتخاذ إجراءات موحدة بشأن التحديات الهائلة التي تواجه الإنسانية، وبيان تقييماتهم الخاصة بشأن القضايا العالمية الملحة.

وقبل الاجتماع السنوي لرؤساء ورؤساء وزراء ووزراء وملوك الدول الأعضاء في مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال غوتيريش: «الشعوب تتطلع إلى قادتها لإيجاد طريقة للخروج من هذه الفوضى».

وأضاف أن العالم بحاجة إلى العمل الآن – وليس مجرد المزيد من الكلمات – لمواجهة «حالة الطوارئ المناخية المتفاقمة، والصراعات المتصاعدة، والاضطرابات التكنولوجية الهائلة، وأزمة ارتفاع تكلفة المعيشة في العالم، والتي تزيد من مستويات الجوع والفقر».

وتابع غوتيريش «لكن في مواجهة كل هذا وأكثر، تقوض الانقسامات الجيوسياسية قدرتنا على الاستجابة».

ويعد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام، والذي تستمر أسبوعا، هو أول اجتماع كامل لقادة العالم منذ أدت جائحة فيروس كورونا إلى تعطيل حركة السفر.

ومن المقرر أن يتحدث 145 زعيما خلال جلسات الجمعية، وهو عدد كبير يعكس كثرة الأزمات والصراعات.

لكن للمرة الأولى منذ سنوات، سيكون الرئيس الأميركي، جو بايدن – الذي سيتحدث بعد غوتيريش مباشرة – الزعيم الوحيد من زعماء الدول الخمس التي تمتلك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن – الذي يلقي كلمة أمام الجمعية العامة المكونة من 193 عضوا.

إذ يتغيب الرئيس الصيني، شي جين بينغ، والروسي، فلاديمير بوتين، والفرنسي، إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، عن جلسات الجمعية العامة هذا العام.

وستسلط الأضواء على الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الذي سيظهر لأول مرة على منصة الجمعية العامة، مساء الثلاثاء، وكذلك بايدن للحديث عن الصين وروسيا وأوكرانيا.

غياب زعماء روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا – أعضاء مجلس الأمن – سيؤدي لتذمر البلدان النامية التي تريد من اللاعبين العالميين الرئيسيين الاستماع إلى مطالبهم، ومن بينها الحصول على تمويل للبدء في سد الفجوة المتنامية بين الفقراء والأغنياء في العالم.

 

لقاءات جانبية

وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أمس الإثنين، نائب الرئيس الصيني، هان تشنغ، في مقر البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة.

وجاءت محادثاتهما بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، لموسكو حيث عقد محادثات مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، بعد يومين من المحادثات مع مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، في مالطا.

وقال بلينكن في تصريحات مقتضبة قبيل الاجتماع «أعتقد أنه أمر جيد أن تتاح لنا هذه الفرصة للبناء على الاتصالات رفيعة المستوى مؤخرا التي قامت بها بلداننا للحفاظ على استمرار الاتصالات وإدارة العلاقة بين بلدينا بشكل مسؤول».

وقال هان لبلينكن إن العلاقات بين الولايات المتحدة والصين تواجه «صعوبات وتحديات تتطلب من البلدين إظهار مزيد من الإخلاص وبذل جهود إضافية ليلتقيا في منتصف الطريق».

في سياق متصل، نفى الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، إرسال بلاده طائرات مسيرة إلى روسيا لاستخدامها في حرب أوكرانيا، رغم اتهام الولايات المتحدة لإيران ليس فقط بتوفير مسيرات لموسكو، بل ومساعدتها على تشييد مصنع لتصميم هذه الطائرات.

وقال إبراهيم رئيسي أثناء لقائه مع صحفيين على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة الاثنين «نحن ضد الحرب في أوكرانيا».

وكرر عرض بلاده التوسط في الحرب الروسية-الأوكرانية رغم كونه أحد أقوى داعمي الكرملين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]