قتال عنيف في مدينة غزنة الأفغانية مع تقدم طالبان

قال نواب وسكان، إن مقاتلي حركة طالبان هاجموا مقر الشرطة ومباني حكومية أخرى في غزنة بوسط أفغانستان اليوم الأحد، ويهددون بالسيطرة على المدينة بعد نشر الألغام بكثافة في الطريق السريع الرئيسي.

ونفذت طائرات أمريكية أربع ضربات على الأقل، لكن تفاصيل الاشتباكات لم تتضح بعد تدمير أغلب أبراج الاتصالات أثناء قتال في الأيام القليلة الماضية.

وقال رئيس أركان الجيش الأفغاني محمد شريف يفتالي، إن المدينة ليست مهددة بالسقوط والقتال العنيف مستمر لطرد مقاتلي طالبان بعيدا عن حدود المدينة.

وقال للصحفيين في مؤتمر صحفي في كابول، «المواقع الاستراتيجية والمراكز في المدينة تحت سيطرة القوات الأفغانية ومقاتلو طالبان يختبئون في منازل السكان ومتاجرهم ويقاومون».

لكن نواب البرلمان عن غزنة الذين تمكنوا من الاتصال مع بعض السكان قالوا، إن طالبان سيطرت على أغلب أرجاء المدينة بعد شن هجومها الأول في الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة.

وقال شامان شاه اعتمادي النائب عن غزنة، «لم يتبق في قبضة الحكومة سوى مكتب الحاكم ومقر للشرطة ومجمع المخابرات وطالبان تتقدم للسيطرة عليها».

ويمثل الهجوم على غزنة، وهي مدينة استراتيجية تقع على الطريق السريع الذي يربط كابول بجنوب البلاد، أقوى صفعة للحكومة منذ أن أوشك المتشددون على السيطرة على مدينة فراه الغربية في مايو/ أيار.

وقال محمد رحيم حسنيار عضو المجلس المحلي، إن قتالا عنيفا مستمر في عدة مناطق في المدينة والقوات الأفغانية في وضع دفاعي.

وأضاف، «لا أحد يعرف الوضع بدقة بسبب غياب الاتصالات».

ولم ترد تقارير مؤكدة عن سقوط قتلى أو جرحى. وذكرت القناة الأولى بتلفزيون أفغانستان نقلا عن مسؤول بمستشفى، إن أكثر من 90 من أفراد قوات الأمن و13 مدنيا قتلوا وأصيب أكثر من مئة. وقالت، إن طالبان تكبدت خسائر كبيرة في الأرواح كذلك.

ومع تلغيم الطريق السريع لمنع وصول تعزيزات، أصبح السكان محاصرين بدرجة كبيرة داخل المدينة، لكن بعض الذين تمكنوا من الفرار عبر الحقول على أطراف المدينة قالوا، إن العديد من مباني الحكومة أحرقت.

وقال عبد الوكيل أحد السكان الفارين لـ«رويترز» عند نقطة تفتيش على مدخل كابول، «هناك حرائق ونيران وجثث في كل مكان بالمدينة».

وأظهرت تسجيلات مصورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ويفترض أنها من غزنة عددا من مقاتلي طالبان المدججين بالسلاح يقومون بدورية في المدينة، بينما تتصاعد أعمدة دخان وألسنة لهب.

ولم يتسن لـ«رويترز» التحقق من صحة التسجيلات، لكنها انتشرت وأثارت تعليقات مكثفة على المواقع تعكس الصدمة التي أحدثها الهجوم.

وقال مقر القوات الأمريكية في كابول، إن اشتباكات متفرقة تقع، وإن الطائرات الأمريكية نفذت خمس ضربات يوم السبت وأربع ضربات يوم الأحد.

وقال اللفتنانت كولونيل مارتن أودونيل المتحدث باسم القوات الأمريكية في أفغانستان في بيان أرسل بالبريد الإلكتروني، «الدفاع الوطني الأفغاني وقوات الأمن ما زالت متمسكة بمواقعها وتحكم السيطرة على جميع المراكز الحكومية».

ويزيد الهجوم على غزنة حالة عدم اليقين المتعلقة بمستقبل محادثات السلام مع طالبان. وكانت الحكومة تدرس وقفا لإطلاق النار في عطلة عيد الأضحى هذا الشهر مثلما حدث في هدنة عيد الفطر في يونيو/ حزيران.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]