قتلى وجرحى في اشتباكات طرابلس ومطالبات لـ «الرئاسي» بالتدخل

اندلعت اشتباكات حادة في العاصمة الليبية طرابلس، الخميس، بين قوة الردع واللواء 444 بعد احتجاز آمر “اللواء 444” محمود حمزة في مطار معيتيقة، حيث أسفرت هذه الاشتباكات عن سقوط قتلى وجرحى.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين أحدهما ينتمي للواء 444 والآخر لقوة الردع الخاصة القول، بأن قوة الردع أفرجت عن قائد اللواء محمود حمزة .

جاء ذلك بموجب اتفاق بين رئيس حكومة الوحدة المنتهية ولايتها عبد الحميد الدبيبة ووزير الداخلية المكلف عماد الطرابلسي مع قيادات من مدينة طرابلس وأعيان سوق الجمعة على تسليم آمر اللواء 444 لجهة أمنية محايدة.

وأثارت اشتباكات طرابلس موجة من الإدانات المحلية والدولية، حيث طالبت سفارات كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا في ليبيا بوقف الاشتباكات في العاصمة طرابلس. كما دعا المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي جميع الأطراف لوقف التصعيد.

وقال محمد محفوظ الكاتب والباحث السياسي، عبر برنامج حصة مغاربية، إن الخلاف بين قوة الدرع واللواء 444، ليس وليد اللحظة، حيث سبق وقامت قوة الردع بالقبض على أحد المسؤولين في اللواء 444، إلى أن تم احتواء الأزمة بينهما.

وأشار إلى أن ما حدث اليوم من اشتباكات كان متوقعا، في ظل فشل كافة الجهود التي تقودها الأطراف السياسية لاحتواء الأزمة بينهما.

ويرى عبد الحفيظ غوقة، نائب رئيس المجلس الانتقالي الليبي سابقاً، عبر برنامج حصة مغاربية، أنه من الضروري أن تتدخل القوات الشرعية في العاصمة طرابلس لحماية المواطنين وممتلكاتهم في ظل الاشتباكات الدائرة هناك.

وطالب غوقة،  المجلس الرئاسي يتحمل المسؤولية كاملة في تشكيل قوة عسكرية نظامية، حتى يتسنى لها التصدي لهذه الخروقات وفرض الأمن والاستقرار في البلاد.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]