قتلى وجرحى في هجوم جديد في شمال توجو

أكد الجيش التوجولي السبت أنّ هجوما وقع ليل الخميس الجمعة في قرى في شمال البلاد، أدى إلى سقوط “عدد من القتلى” و”بعض الجرحى”، وذلك بعدما كانت الحكومة قد أفادت عن احتمال وقوع ضحايا.

وهذا رابع هجوم منذ نوفمبر 2021 في هذا الجزء من توجو على الحدود مع بوركينا فاسو، حيث تقوم عدّة مجموعات إرهابية بعمليات توغّل.

وأفاد بيان صحفي تلي عبر التلفزيون الرسمي بأنّ “مسلّحين مجهولين نفّذوا هجمات منسّقة ومعقّدة في عدّة قرى تقع في كبندجال وكبندجال الغربية في منطقة سافانيس” (أقصى الشمال). وأضاف البيان “لسوء الحظ، خلّف الهجوم عددًا من القتلى والجرحى”، من دون ذكر أرقام محدّدة.

وتولّت القوات المسلّحة التوجولية رعاية الجرحى ونقلهم إلى المستشفيات لتلقّي العلاج، بحسب المصدر نفسه.

وكانت الحكومة قد أكّدت الجمعة وقوع الهجوم الذي أفادت عنه وسائل إعلام خاصّة. وقالت إنها تخشى سقوط ضحايا.

وقال وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة اكوداه أييوادان عبر إذاعة “كانال اف ام” المحلية، “كان بلدنا مرة أخرى موضع توغّلات متعدّدة في أقصى الشمال. تجري عملية بحث (عن المهاجمين) حاليًا وهناك مخاوف من احتمال وقوع ضحايا”.

وأكد الوزير أن الهجوم لم يستهدف “موقعًا” للشرطة أو الجيش.

وتكافح مالي وبوركينا فاسو والنيجر من الحركات الإرهابية، فيما يعم القلق الدول الساحلية المجاورة، مثل بنين وغانا وتوجو وساحل العاج منذ عدّة سنوات، من وصولها إلى أراضيها. وأكدت سلسلة الغارات الحدودية الأخيرة في توجو وبنين هذه المخاوف.

وفي أوائل مايو، قُتل ثمانية جنود توجوليين وأصيب 13 في أول هجوم إرهابي دام في توجو. وكانت الحكومة قد أشارت إلى مقتل حوالى 15 مهاجمًا على أيدي جنودها. وأعلنت جماعة  إرهابية في منطقة الساحل مرتبطة بالقاعدة، مسؤوليتها عن الهجوم.

وكثّفت السلطات عملياتها العسكرية في المنطقة لاحتواء هذه الجماعات. كما اعترف الجيش الخميس بمسؤوليته عن قصف أدّى عن طريق الخطأ إلى مقتل سبعة مدنيين وإصابة اثنين آخرين في الشمال، بعدما اعتقد أنهم “رتل من الإرهابيين المتنقّلين”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]