قراءة في الصحف الإسرائيلية.. فوز الحروب محبط وانسحاب روسيا مقلق

اهتمت الصحف الإسرائيلية اليوم الأربعاء، بالانسحاب الروسي المفاجئ من سوريا، كما اهتمت بحصول مدرسة فلسطينية على جائزة «أفضل معلم في العالم»، إلى جانب تسليطها الضوء على انتفاضة القدس التي اندلعت مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، «نقلت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي صباح اليوم، عن مصادر سياسية في تل أبيب قولها، إن التدخل الروسي في سوريا أزعجنا كثيرًا، ولكن الانسحاب الروسي يقلقنا أكثر، ومن نوافل القول أن إسرائيل فوجئت رسميًا بالقرار الروسي».

وأضافت الصحيفة، «للتدليل على ذلك، تكفي الإشارة إلى إقرار رئيس أركان الجيش غادي إيزنكوط، بشكل رسمي أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، بأن بلاده فوجئت بالقرار الروسي، ونقل الإعلام العبري عنه في الجلسة عينها قوله، إننا لم نكن على علم مسبق بذلك، كما لم يكن الآخرون يعلمون بذلك، في خط مواز تناول إيزنكوط تقدير الجيش لتداعيات وإرهاصات التدخل الروسي خلال المرحلة الماضية، بالقول، إن التدخل الروسي عزز الرئيس بشار الأسد، وبالتالي يمكن له أن يصل إلى المحادثات في جنيف من موقع قوة».

إسرائيل تقمع التعليم ومعلمة فلسطينية تبدعه

قالت صحيفة «هآرتس»، «ليس هناك دليل أفضل حول المؤامرة اللاسامية، من منح مبلغ مليون دولار، جائزة المعلم الأفضل في العالم، لحنان الحروب، وهي معلمة من مخيم الدهيشة للاجئين، التي أبدعت في خطة تعليمية بعنوان (لا للعنف)».

وأضافت الصحيفة، «يا لخيبة الأمل ويا للإحباط، صحيح أنه لم يكن هناك أي إسرائيلي مرشح لهذه الجائزة، وحتى لو كان هناك مرشح فإنه لن يستدعى إلى دبي لأن صندوق (فوركي) الذي منح الجائزة موجود هناك، هل هكذا وبشكل فظ تم تحطيم الاستراتيجية التي تعتمد على ادعاء التحريض الفلسطيني ضد إسرائيل؟ إعطاء فلسطينية سلاحًا دعائيًا يصور أبناء شعبها على أنهم غير عنيفين، كمن يبذل الجهد لإزالة الغضب والتوتر والكراهية ويقترح البديل للسكاكين والعمليات؟ كيف استطاع الحكام تجاهل ما يحدث في الشوارع؟ كيف تجرأوا على منح مليون دولار وهي قيمة جائزة نوبل، لمن تقوم في نهاية المطاف بتعليم الأطفال كيف يقطعون الشارع بسلام؟».

وتابعت الصحيفة، «البابا ورئيس حكومة بريطانيا وسارعوا إلى تهنئة الحروب على فوزها، لكن إسرائيل لم تقع في هذا الفخ، فلم يتصل أحد من وزراء الحكومة أو رئيسها لتهنئة الفائزة أو تهنئة رئيس السلطة الفلسطينية، هناك من سارع للكشف عن هذه الخدعة، وطلب معرفة كم ستتبرع الفائزة من هذه الجائزة لحماس، ليس هناك أفضل من هذه الطريقة لتبييض أموال تمويل المنظمات الإرهابية، يجب أيضا فحص إذا كان على الحروب أن تدفع ضريبة على الجائزة، لأنها حصلت على هذا المبلغ وهي تحت السيطرة الإسرائيلية».

إنها انتفاضة العولمة والشبكات الاجتماعية

قالت صحيفة «معاريف»، «كانت المفاجأة في الأسبوع الماضي كبيرة ومزدوجة، في الشهر حدث تراجع بطيء لكنه مستقر في العمليات الإرهابية، وكان يبدو أن الموجة تتلاشى لاسيما لمن يعتقد أن الحديث يدور عن موجة فقط، لكن الهدوء النسبي انهار وأخلى مكانه للتعريف الحقيقي والواقعي، بأننا أمام انتفاضة بكل معنى الكلمة، وإذا أردتم حسب وزيري المواصلات والمخابرات، فإن هذه انتفاضة داعشية، وكانت المفاجأة الثانية حجم الإرهاب المتجدد وانتشاره الواسع، بما في ذلك وراء الخط الأخضر وعدد المصابين الكبير نسبيًا، كل شيء يتكرر».

وأضافت الصحيفة، «الموضوع ليس كلاميا فقط وتحديد مفاهيم وأسماء، بل هو أن إسرائيل لا تجد إجابة على هذا الإرهاب الجديد، هذه هي الحقيقة المحزنة، إن التحليل العميق للأحداث الإرهابية يكشف أن الانتفاضة الحالية تستند إلى مجموعة كبيرة من العمليات البدائية في معظمها، الطعن بالسكين والدهس بالسيارة. وهنا وهناك استخدام للسلاح الحي، إسرائيل تجد صعوبة في مواجهة الإرهاب على نار هادئة».

وتابعت الصحيفة، «يبدو للوهلة الأولى أنه كلما كان الإرهاب أقل عنفًا كلما كان من السهل أكثر محاربته، ولكن يتبين أن النتيجة معكوسة، لماذا يصعب القضاء على موجة الإرهاب الأخيرة؟ كلمة السر هنا هي الشبكة».

وأوضحت الصحيفة، أن «هذه الانتفاضة هي انتفاضة شبكية وهي تشبه إلى حد كبير العالم الجديد الذي نعيش فيه، والتطور الذي مرت به التنظيمات الإرهابية الكبرى التي تعمل في المنطقة مثل داعش».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]