قرارات حكم الفيديو ستذاع على شاشات الملاعب في كأس العالم

قال الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الأربعاء، إن المشجعين في ملاعب كأس العالم سيكون بمقدورهم مشاهدة لقطات إعادة لقرارات اتخذها حكم الفيديو المساعد على شاشات الاستادات.

واستجاب الفيفا لانتقادات قالت إن الجماهير يتم تجاهلها ولا تعرف ما يدور حولها عند الاستعانة بحكم الفيديو المساعد وأكد انه سيتم إبلاغ المشجعين فور مراجعة أي قرار مثير وتفسير سبب اتخاذ هذا القرار مثل إلغاء هدف أو رفض احتساب ركلة جزاء.

ووافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم المسؤول عن سن قوانين اللعبة على استخدام حكم الفيديو المساعد في مارس/آذار وأكد الفيفا في وقت لاحق انه سيستخدم في كأس العالم في روسيا.

ويخضع هذا النظام للتجربة في دوري الدرجة الأولى الايطالي وكذلك في الدوري الألماني ضمن مسابقات أخرى رغم أن استخدامه تسبب في بعض الارتباك كما أثار مخاوف من انه لا يعمل بالسلاسة المطلوبة لتجربته في البطولات الكبرى.

وقال سيباستيان رونه رئيس قطاع التقنيات في مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم “نعرف أن الاتصال داخل وخارج الملعب من الأمور المهمة .. نتعلم من الخبرات التي نمر بها في مسابقات الدوري المختلفة”.

وأضاف رونه أن المجلس سيستحدث نظاما لضمان معرفة الجماهير في ملاعب كأس العالم بما يجري حولها.

وتابع “لن نبث أي إعادة أثناء مرحلة اتخاذ القرار. سنقوم بذلك بعدها”.

واستطرد “لا نريد أن تؤثر الجماهير على قرار الحكم.. إذا عرضنا الواقعة على شاشة الملعب قبل القرار سيكون هناك بعض ردود الفعل التي ستؤثر على قرار الحكم”.

*ارتباك

وسبب استخدام حكم الفيديو المساعد بعض الارتباك للجماهير وكذلك الأجهزة الفنية.

وفي بعض الحالات بدوري الدرجة الأولى الإيطالي انتظر اللاعبون عدة دقائق لتنفيذ ركلة جزاء قبل أن يعدل الحكم عن قراره ويمنح ركلة حرة للفريق المنافس وسط اعتراضات كبيرة.

وفي حالات أخرى سجل لاعبون أهدافا واحتفلوا مع الجماهير وتغيرت النتيجة عبر الشاشات لكن الحكم ألغى الهدف في النهاية.

وقال بييرلويجي كولينا رئيس لجنة الحكام في الفيفا إن حكم الفيديو المساعد يجب أن يستخدم لتصحيح أخطاء واضحة.

وتابع “هذا النظام لن يقدم حلا نهائيا. ستكون هناك حالات لا يمكن البت نهائيا بشأنها. الهدف منه هو تجنب أخطاء فادحة وليس التدقيق في كل قرار يتخذه الحكم”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]