قرار أغضب ترامب.. قاض في هاواي يوقف «حظر السفر الأمريكي»

قبل ساعات من الموعد المقرر لبدء سريان الحظر الأمريكي المعدل على دخول الوافدين من دول معينة إلى الولايات المتحدة أصدر قاض اتحادي في هاواي أمرا بوقف تنفيذه.

وتمثل هذه الخطوة أحدث ضربة قانونية لجهود الإدارة لحظر دخول اللاجئين والمسافرين من ست دول ذات أغلبية مسلمة الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب وقال إنه ضروري للأمن القومي. وانتقد ترامب حكم المحكمة وقال إنه “يجعلنا نبدو ضعفاء.”

وندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، بالقرار “الخاطئ” الذي أصدره قاض فيدرالي وجمّد بموجبه على مستوى الولايات المتحدة بأسرها تطبيق مرسومه الجديد بشأن الهجرة، متعهدا الذهاب “حتى المحكمة العليا” للدفاع عن هذا المرسوم المثير للجدل.

وقال ترامب في خطاب أمام حشد من المناصرين في ناشفيل بولاية تينسي جنوب البلاد، “سنقاتل (…) سنذهب إلى أبعد ما يلزم، حتى المحكمة العليا إذا لزم الأمر. سوف نفوز”، منددا بـ”استغلال سلطة لا سابق له” من جانب القضاة.

وكان ترامب قد وقع الحظر بصيغته المعدلة في 6 مارس/ آذار سعيا للتغلب على مشاكل قانونية واجهها الأمر التنفيذي الصادر في يناير/ كانون الثاني والذي سبب حالة من الفوضى في المطارات وأدى لاحتجاجات كبيرة قبل أن يوقف قاض في واشنطن تنفيذه في فبراير/ شباط.

وأصدر القاضي ديريك واتسون، يوم الأربعاء، أمرا طارئا بوقف تنفيذ الأمر في دعوى قضائية أقامتها ولاية هاواي التي قالت إن الأمر ينطوي على تمييز ضد المسلمين وهو ما يمثل انتهاكا للدستور الأمريكي.

وقال القاضي واتسون في حكمه إن في حين أن الأمر لم يخص الإسلام بالذكر فإن “من يتابع المسألة بمنطق وموضوعية… سيستنتج أن الأمر التنفيذي صدر بغرض ازدراء ديانة بعينها.”

ووصفت وزارة العدل الحكم بأنه “معيب من ناحية الحجة والنطاق” مضيفة أن الرئيس يتمتع بسلطة واسعة فيما يخص شؤون الأمن القومي وقالت في بيان “ستواصل الوزارة الدفاع عن هذا الأمر التنفيذي في المحاكم.”

والأمر الذي أصدره القاضي واتسون مؤقت لحين الاستماع إلى المزيد من المرافعات في القضية.

وكان الحظر الذي أصدره ترامب في البداية أشمل من الثاني المعدل. وعلى غرار الأمر الحالي منع المواطنين من إيران وليبيا وسوريا والصومال والسودان واليمن من دخول الولايات المتحدة لمدة 90 يوما لكنه شمل العراق الذي تم حذفه من قائمة الدول في نهاية المطاف.

ومنع الأمران دخول اللاجئين إلى البلاد لمدة 120 يوما لكن تم استبعاد حظر لأجل غير مسمى على جميع اللاجئين السوريين من الأمر الجديد المعدل.

وقالت هاواي ومعارضون آخرون للحظر إن الدافع وراءه هو الوعد الذي قطعه ترامب خلال حملته لانتخابات الرئاسة بمنع المسلمين تماما من دخول الولايات المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]