«قصة حب».. تفاصيل صفقة تبادل الأسرى بين سوريا وإسرائيل

أفاد مراسل الغد من القدس المحتلة، أن من بين الروايات التي تسردها وسائل الإعلام الإسرائيلية عن الفتاة الإسرائيلية، البالغة من العمر 25 عاما، التي أسرتها دمشق بعد تخطيها الحدود، هي أنها وقعت في حب شاب سوري وطلب منها أن تأتي إليه.

وقال مراسلنا، إن الفتاة دخلت إلى الأراضي السورية عبر مجدل شمس، ومنها إلى القنيطرة، بعد أن تواصلت مع حبيبها، إلا أن الأمن السوري كان بانتظارهما وقام باعتقالهما.

وأشار المراسل إلى أنه لا ينقي أو يؤكد أي مصدر إسرائيلي تلك الرواية، التي يشكك بها البعض، لا سيما في ظل السيطرة الأمنية الإسرائيلية على الحدود، والتي تجري حتى داخل العمق السوري بعدة وسائل، ومن بينها القناصة والألغام وكاميرات المراقبة وغيرها.

ولفت مراسلنا إلى أن هناك من يرى أن ما يحدث هو تغطية لقصة أكبر من ذلك، وربما نقل رفات أحد الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا في أواسط الثمانيات من القرن الماضي، وغيرها من الروايات.

في السياق ذاته، أكد مراسلنا، أن الأسير السوري في السجون الإسرائيلية، ذياب قهموز، قد أوعز بألا يتم نقله إلى سوريا، وبأنه يريد البقاء بقريته في الجولان المحتل كبقية الأسرى الذين يرفضون فكرة الترحيل إلى دمشق، لافتا إلى أنه تم وضعه في العزل من عصر أمس، في سجن النقب، ومُنعت عنه الزيارة أو الاتصال ولا أحد يعلم ماذا يجري له.

وهو ما شكّل أزمة للوسيط الروسي، إذ لم يتم إطلاق سراح الشابة الإسرائيلية ولا تم إطلاق سراح الأسير السوري حتى الآن.

وتابع أن عدداً من النشطاء في الجولان السوري أوضحوا لـ”الغد”، أن هناك حالة من الامتعاض من الحديث عن صفقة تضم أسيرا سوريا، وهو آخر أسير سوري بالسجون الإسرائيلية، مقابل شابة إسرائيلية، ويرون أنه كان من الممكن المضي قدما في صفقة أفضل من ذلك وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين آخرين.

وأشار مراسلنا إلى أن الحكومة الإسرائيلية صادقت بالكامل على تلك الصفقة، وبقي فقط الموافقة السورية وموافقة الأسير، في الوقت الذي يرى فيه العديد أنها ليست سوى مفاوضات بين الجانبين وليست صفقة.

ونقل مراسلنا عن أحد المصادر العسكرية قوله بإنه لا علاقة بين تلك الصفقة وبين العمليات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي داخل الأراضي السورية، موضحاً أنها ليست صفقة سياسية بل إنسانية.

في السياق ذاته، قالت صحيفة “يديعوت آرحونوت”، إن هناك تقدما في ملف تبادل الأسرى بين إسرائيل وسوريا، بوساطة روسية، ومن المرجح أن تنتهي اليوم، حيث أوضحت مصادر إسرائيلية أن هناك آمالا بعودة الشابة الإسرائيلية اليوم عبر الطائرة التي عاد على متنها أمس منسق شؤون الأسرى والمفقودين، يارون بلوم، ومستشار الأمن القومي، مائير بن شابات، من موسكو.

وأفادت الصحيفة، أن التقديرات تشير إلى أن الفتاة الإسرائيلية عبرت الحدود إلى سوريا مترجلة، إلا أنه لا يمكن تأكيد الأمر دون تحقيق جهاز الأمن العام “الشاباك”.

وكشفت وكالة الأنباء السورية عن تلك القضية، أمس، بعد يوم من اجتماع سري للحكومة الإسرائيلية للموافقة من حيث المبدأ على صفقة لإطلاق سراح الفتاة الإسرائيلية، وهي من أسرة متدينة من منطقة موديعين عيليت.

وكانت قناة الغد الإخبارية قد انفردت بخبر صفقة تبادل الأسرى بين سوريا وإسرائيل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]