قطايف غزة وكلاج نابلس.. الحلوى المفضلة للفلسطينيين في رمضان

رغم توفر العديد من أنواع الحلويات في قطاع غزة والضفة الغربية، يفضل أهل القطاع نوعا محددا من هذه الأطباق وهي حلوى القطايف التي يقبل عليها الفلسطينيون بشكل كبير.

ويحظى طبق القطايف في فلسطين عامة وخصوصا في قطاع غزة بشعبية واسعة خلال شهر رمضان، حيث لم يقتصر بيع وصناعة القطايف على محال الحلويات، فالإقبال الكبير يشجع الكثيرين على إقامة بسطات مؤقتة لبيع القطايف وتنتهي بانتهاء الشهر الفضيل.

وتعد حلوى القطايف ضيفاً رئيسياً على موائد الفلسطينيين في شهر رمضان المبارك، و تعتبر حلوى القطايف من أشهر الحلويات الشعبية الفلسطينية، وهي في متناول جميع فئات الشعب حيث يتراوح سعر الكيلو ما بين من5 و 7 شيكل أي ما يعادل دولار ونصف.

القطايف الأكثر شعبية

وقال بسام ضبان أحد بائعي القطايف في قطاع غزة:” حلوى القطايف يكثر الإقبال عليها في شهر رمضان، فهو محبب جدا لدى المواطنين في القطاع، والكل يستطيع أن يشتريه”.

وأضاف ضبان خلال حديثه لقناة “الغد”، و القطايف مهنة توارثناها عن أجدادنا ، منذ أكثر من 50 عاما ونحن في هذا الشغل، و الناس يبحثون عن القديم دوما، فهذا الصنف من الحلويات يعد من التراث الفلسطيني”.

بسام ضبان بائع قطايف في غزة

 

أما الشاب ماجد أبو خاطر ( 28 عاما) فينتظر شهر رمضان من أجل ان يأكل حلوى القطايف قائلا:” انا بحب القطايف، في رمضان لها طعم مميز، رغم أنه يوجد بعض المحلات تبيعه طوال العام، لكن في رمضان شيء آخر، رائحته و نكهته محببه لدي الجميع”.

وتعتبر القطايف التي تصنع من خليط الدقيق الأبيض والسميد والخميرة والسكر والماء الساخن من الحلويات الشهيرة والأكثر شعبيةً بقطاع غزة خلال شهر رمضان المبارك، خاصة وأنها في متناول جميع العائلات الفقيرة والغنية.

وتعددت الروايات عن تاريخ صناعة القطايف، إذ تقول إحداها إنها تعود للعهد الأموي وأخرى للعباسي، بينما تذكر الرواية الأكثر تداولاً أنها تعود للعهد المملوكي، حيث جمع أحد ملوك المماليك صانعي الحلوى وطلب منهم تقديم صنف لم يصنعه أحد من قبل، فابتكر أحد الحلوانيين فطيرة محشوة بالمكسرات تُسمى القطايف.

كلاج نابلس

بينما في مدينة نابلس التي تشتهر بصناعة الكنافة النابلسية يوجد صنف آخر يفضله أهل نابلس ألا وهو الكلاج الذى يعد واحد من أهم حلويات نابلس المعروفة في رمضان.

ويعد الكلاج من الحلويات التي تشتهر بها مدينة نابلس، البعض يسميه “أولاج” أو “أولاز” وهي من الحلويات التركية التي تعلمها السوريون ومن ثم انتقلت إلى مدينة نابلس.

ويعد “كلاج الكوني” الأشهر في الكلاج الموجود بمدينة نابلس، خاصة وأن العائلة تتوارث إعداده جيلاً بعد جيل، ويعمل الصغار فيه إلى جانب آبائهم وأجدادهم.

حلوى الكلاج في نابلس

وقبل 45 عاما بدأت عائلة الكوني بصناعة حلوى الكلاج حيث تربعت على سلم المنافسة أما الكنافة النابلسية، وفى شهر رمضان يتفوق الكلاج على غيره من الحلويات، حيث يرتفع الطلب عليه في شهر رمضان خاصة انه يقدم كحلوى باردة.

وأوضح إياد الكوني، صاحب محلات الكوني للحلويات خلال حديثه لقناة “الغد” :” أن الكلاج يعمل بالجبنة و الجوز، وهو يحتاج لمقادير دقيقة جدا، ويوجد إقبال كثير عليه من المواطنين في نابلس خاصة شهر رمضان، ويحظى بشعبة واسعة فمن كافة أنحاء الضفة يأتون لزيارة نابلس من أجل شراء الكلاج”.

وقال المتسوق محمد السخل:” كل شيء حلو له طعم مميز في رمضان، والكلاج طعمه لا يقاوم وهو كثير مميز بين أصناف الحلويات”.

إقبال على الكلاج في نابلس

 

وحول طريقة صناعته يبين الكوني أن “الكلاج” يقدم أما بالجبنة أو بحشوة الجوز، مع إمكانية استخدام الفستق الحلبي عوضاً عن الجوز، ويتم استخدام جبنة محلية وحليب سائل وسمن بلدي وقطر”.

ويمكن عمل الكلاج بطرية الشواء أيضاً وفقا لرغبات الزبون، منوهاً إلى أن العائلات بالسابق كانت تحتفظ بالكلاج أسابيع عديدة رغم وجود البرادات والثلاجات.

ويتمتع حلوى الكلاج النابلسية العريقة، بحفاظه على عراقته ومكانته رغم وجود الحلويات الحديثة، و يعتبر الكلاج من أشهر الحلويات التي تقدم في بلاد الشام وعلى رأسها فلسطين، حلوى و الكلاج عبارة عن عجين رقيق جدا يصنع ويحشى بالجبنة أو المكسرات أو الجوز حسب الرغبة، وتتزايد فرص تسويقه خلال شهر رمضان المبارك.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]