«أسوشيتد برس»: قطر أشعلت نار الفتنة بين مصر والسعودية

في تقريرها الصادر أمس الأول، الإثنين، أرجعت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية، السبب الحقيقي لتوتر العلاقات المصرية السعودية إلى قطر، التي أشعلت نار الفتنة بين البلدين، متخذه من اختلاف الرأي بين مصر والسعودية فيما يتعلق بالأزمة  السورية ذريعة لتوتر العلاقات بين البلدين.

وأضافت الوكالة، أن حالة من التلاسن الإعلامي بين البلدين ظهرت في أعقاب تصويت مصر في 8 أكتوبر لصالح مشروع قرار روسي في مجلس الأمن الدولي  بشأن الوضع في سوريا.

وأوضحت «أسوشيتد برس»، أن الخلاف بين البلدين يرجع إلى إصرار السعودية على رحيل نظام الرئيس السوري بشار الأسد، فيما تدعم مصر عملية سياسية بوجود الأسد تضمن عدم وجود دور للإسلاميين في مستقبل سوريا، واستغلت قطر هذا الخلاف لإثارة التوتر بين البلدين مؤيدة لموقف السعودية بطبيعة الحال طالما أن رأيها قد تعارض مع مصر.

وتابعت «أسوشيتد برس»، أن «الخلاف العلني بين مصر والسعودية هو أمر نادر الحدوث في علاقات البلدين، وهو ما يبعث على القلق، بالنظر إلى محورية الدولتين في المنطقة».

وكانت السعودية وقطر انتقدتا تصويت مصر في 8 أكتوبر لصالح مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن الدولي بخصوص الوضع في سوريا، والذي لم يلق تأييدا إلا من 4 دول فقط.

ووصف المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة، عبد الله المُعلمي، تصويت مندوب مصر لصالح مشروع القرار الروسي بالمؤلم، ونقلت قناة «الجزيرة»، المعروفة بموقفها المعادي لمصر، عن المعلمي قوله بعد التصويت، «كان مؤلما أن يكون الموقف السنغالي والماليزي أقرب إلى الموقف التوافقي العربي من موقف المندوب المصري، ولكن أعتقد أن السؤال يُوجه إلى مندوب مصر».

وأضاف أنه يرثي موقف تلك الدول التي صوتت لصالح القرار الروسي، مؤكدا أن بلاده ستواصل دعمها للشعب السوري بكل الوسائل.

ووصف المندوب السعودي طرح روسيا مشروعا مضادا، واستخدامها الفيتو ضد مشروع القرار الفرنسي بالمهزلة، مشيرا إلى أن المشروع الروسي لم يحصد سوى 4 أصوات.

وقال المعلمي، إن بلاده وعشرات من الدول الأخرى ستوجه خطاب احتجاج لمجلس الأمن عما جرى السبت.

من ناحية أخرى، لم تفوت الشيخة علياء آل ثاني، مندوبة قطر في الأمم المتحدة، الفرصة لكي تشعل نيران الفتنة بين مصر والسعودية عبر تعبيرها عن أسفها لقيام مصر بالتصويت لصالح مشروع القرار الروسي بشأن سوريا خلال جلسة لمجلس الأمن، السبت.

وقالت المندوبة القطرية، في تصريحات نقلها موقع «رووداو» باللغة العربية، «طبعا نحن شعرنا بالأسف لحظة تصويت مصر، بالنسبة لنا المهم هو التركيز على ما يمكن عمله بعد أن فشل مجلس الأمن للمرة الخامسة».

وتابعت قائلة، «هذا هو الفيتو الروسي الخامس في قرارات تخص الحالة في سوريا، لذا وكما قال سفير المملكة العربية السعودية، الآن سوف نعمل ونتحرك مع الدول الصديقة للشعب السوري لنعرف ما هي الخيارات الأخرى التي يمكن عملها».

وأضافت «كما تعلمون هناك قرار، نعمل فيه مع المملكة العربية السعودية، بموضوع حقوق الإنسان في سوريا في اللجنة الثالثة التابعة للجمعية العامة، أيضا سوف ننظر إلى ما يمكن عمله في الجمعية العامة، الحالة في سوريا لا تحتمل الانتظار أكثر».

وتابعت مندوبة قطر «كما قال سفير المملكة العربية السعودية.. سنتحرك ونعمل مع الدول الصديقة للشعب السوري لنعرف ما هي الخيارات الأخرى التي يمكن عملها».

وأكدت أن خطابا سيُرفع إلى رئيس مجلس الأمن بعد أن توقع عليه عشرات الدول، يتضمن احتجاجا على ما حدث في جلسة مجلس الأمن السبت الموافق 8 أكتوبر، ووصفت ما حدث من طرح مشروع مضاد واستخدام الفيتو بالمهزلة.

تجدر الإشارة إلى أن مصر هي عضو غير دائم بمجلس الأمن، بينما تتولى روسيا الرئاسة الدورية للمجلس خلال الشهر الحالي.

وصوتت مصر لصالح مشروع قرار روسي يعارض هدنة جديدة في حلب شمالي سوريا، وذلك بعد استخدام موسكو لحق «الفيتو» ضد مشروع قرار فرنسي آخر لفرض الهدنة.

وتسبب تصويت مصر إلى جانب مشروع القرار الروسي في استهجان عدد من الدول العربية، وعلى رأسهم السعودية، وهذه هي المرة الأولى، التي يخرج فيها انتقاد علني سعودي لمصر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]