قطر تأمل ألّا يؤدي رد أميركا على هجوم المسيرة لتعطيل محادثات المحتجزين

قال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني إنه يأمل ألّا يقوض رد واشنطن على هجوم أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أميركيين في الأردن التقدم المحرز في محادثات جرت مطلع الأسبوع بشأن اتفاق جديد بين إسرائيل وحماس للإفراج عن المحتجزين والأسرى.

وقال رئيس الوزراء القطري “أتمنى ألّا يؤدي شيء إلى تعطيل الجهود التي نبذلها أو إفساد العملية”، وذلك أمام جمهور مؤسسة بحوث بواشنطن عند سؤاله عما إذا كان الرد الأميركي على هجوم مسلحين مدعومين من إيران بطائرة مسيرة قد يعرقل إبرام اتفاق جديد.

وكانت هذه أول ضربة تُسقط قتلى في صفوف القوات الأميركية بالشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في أكتوبر تشرين الأول، ومثلت تصعيدا كبيرا للتوتر في المنطقة.

واجتمع مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليام بيرنز مع الشيخ محمد وأيضا مع مدير جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) ومدير جهاز المخابرات المصري الأحد في محادثات وصفتها إسرائيل وقطر والولايات المتحدة بأنها بناءة، على الرغم من استمرار وجود فجوات ضخمة.

ويحاول الرئيس الأميركي جو بايدن تيسير الإفراج عن ما يزيد على 100 من المحتجزين منذ شن حماس هجوما في السابع من أكتوبر تشرين الأول على جنوب إسرائيل.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إن محادثات باريس تبعث الأمل في استئناف عملية التفاوض التي توسطت فيها قطر والتي انهارت بعد اتفاق أول في نوفمبر تشرين الثاني شهد إطلاق حماس سراح نحو 100 رهينة.

وأضاف في مؤتمر صحفي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إن إطار اتفاق ثان محتمل صيغ في باريس “قوي ومقنع… يوفر الأمل في إمكان العودة إلى هذه العملية”.

وأردف بلينكن، الذي رفض الكشف عن تفاصيل الاقتراح، “سيتعين على حماس أن تتخذ قراراتها بنفسها”.

وتقول إسرائيل إن نحو 1200 شخص قُتلوا و253 احتُجزوا خلال هجوم “طوفان الأقصى”.

وتصاعد التوتر في أنحاء الشرق الأوسط منذ بدء إسرائيل هجومها الجوي والبري، إذ يشن الحوثيون هجمات على أهداف أميركية وأهداف أخرى في البحر الأحمر، مما أدى إلى اضطراب حركة الشحن العالمية.

وقال مسؤولون أميركيون أمس الأحد إن ثلاثة جنود أميركيين قُتلوا وما لا يقل عن 34 آخرين أُصيبوا في هجوم بطائرة مسيرة شنه مسلحون على قوات أميركية في شمال شرق الأردن بالقرب من الحدود السورية، وذلك في تصعيد كبير.

وذكر رئيس الوزراء القطري خلال حديثه في ندوة نظمها مجلس الأطلسي عبر الإنترنت أن الرد الأميركي “حتما سيكون له أثر… بصورة أو بأخرى، سيؤثر حتما في الأمن الإقليمي، ونأمل في احتواء الأمور”.

وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 26637 شهيدا و65387 إصابة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]