قلق أمريكي بعد وفاة الناشط الفلسطيني نزار بنات في الحصاد

تصدر قلق أمريكا جراء وفاة  الناشط الفلسطيني نزار بنات نشرة الحصاد الي عرضت على شاشة الغد في ختام يوم الخميس الموافق 24 يونيو 2021.

وطالبت الخارجية الأمريكية السلطة الفلسطينية بضرورة التحقيق الشفاف والفوري في مقتل بنات المرشح السابق للمجلس التشريعي، عقب اعتقاله من قبل قوات الأمن الفلسطيني، وضرروة تقديم الجناة إلى العدالة.

وأحدث نبأ وفاة بنات العديد من ردود فعل عربية ودولية كبيرة،  إذ أعرب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند عن صدمته، داعيا إلى تحقيق فوري وشفاف في وفاة الناشط الفلسطيني.

كما أعرب مكتب الاتحاد الأوروبي في فلسطين عن صدمته لوفاة المرشح السابق للمجلس التشريعي، داعيا لإجراء تحقيق كامل ومستقل وشفاف فورا في ملابسات الوفاة، مقدما التعازي لعائلته.

وبعد أن قرر رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية تشكيل لجنة تحقيق في وفاة بنات أثناء اعتقاله من قبل قوة من الأجهزة الأمنية، أعرب حقوقيون عن عدم ثقتهم في اللجنة التي تم تشكيلها من قبل الأول، كما ندد فلسطينيون في رام الله بالحادث.

واتهم حقوقيون السلطة الفلسطينية بالتقصير في محاسبة المتسببين في مقتل بنات، كما حذروا من أن تقاعس السلطة في  تحقيق العدالة فإن الأمر قد يأخذ بعدا دوليا خاصة أن فلسطين عضو في الجنائية الدولية.

وحملت فصائل فلسطينية السلطة والأجهزة الأمنية بالضفة الغربية مسؤولية وفاة بنات الذي توفي بعد ساعات من اعتقاله، وطالبت في حديثها للغد، بفتح لجنة تحقيق ومحاسبة المسؤولين عن هذه الحادثة.

من جانبه أصدر تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح بيانا ندد فيه بمقتل بنات، مشيرا إلى أن الاغتيال جاء وسط حالة سعار بحق نشطاء الرأي بعد أن ضاقوا ذرعا بالأصوات المعارضة.

وكان محافظ الخليل قد أعلن وفاة الناشط السياسي والحقوقي الفلسطيني نزار بنات خلال اعتقاله من قبل الأمن الفلسطيني.

وأشار المحافظ إلى تدهور حالة نزار بنات الصحية عقب اعتقاله، وتبين وفاته أثناء فحصه في مستشفى الخليل، فيما أكدت عائلة الناشط أن قوة أمنية داهمت منزله فجر الخميس، وتعرض للضرب المبرح، مشيرة إلى أنه كان على قيد الحياة أثناء اعتقاله.

وفي تقرير لمراسل الغد من الجزائر نشره الحصاد يشرع الرئيس  عبد المجيد تبون، بدءا من السبت المقبل. مشاورات سياسية، قبيل تشكيل الحكومة، مع قادة الأحزاب السياسية وممثلي الأحرار الفائزين في انتخابات نواب المجلس الشعبي الوطني، حسب ترتيب النتائج النهائية التي أعلن عنها المجلس الدستوري.

وقدم الوزير الأول عبد العزيز جراد الخميس استقالة حكومته للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، طبقا لأحكام الدستور .

 

وأشار الحصاد إلى تحذير من انهيار الحكومة الأفغانية واستغلال طالبان الفراغ الأمريكي في ظل إصرار واشنطن على الانسحاب من أفغانستان.

كذلك تطرق الحصاد لترقب موقف أنقرة بعد مؤتمر برلين 2 في ظل دعوة المجتمع الدولي لإنهاء الوجود الأجنبي في ليبيا، وغيرها من الموضوعات العربية والدولية التي تمت على مدار اليوم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]