قلق أممي إزاء استهداف النازحين في خان يونس.. وصحة غزة تحذر من وضع كارثي

أعربت منظمة الأمم المتحدة، اليوم الخميس، عن قلقها من اشتداد القتال بالقرب من المستشفيات بخان يونس جنوبي قطاع غزة.

وقال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في غزة، توماس وايت، إن الهجمات المستمرة على المواقع المدنية في خان يونس غير مقبولة على الإطلاق، ويجب أن تتوقف فورًا.

وأضاف في بيان، اليوم الخميس، أن «المدنيين يُقتلون ويصابون. ومع اشتداد القتال حول المستشفيات والملاجئ التي تستضيف النازحين أصبحوا محاصرين داخلها وتعرقلت عمليات إنقاذ الأرواح».

وأبدى المسؤول الأممي، قلقه من القتال العنيف بالقرب من المستشفيات المتبقية في خان يونس بما في ذلك مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل.

وأشار وايت إلى أن تلك الممارسات تسببت في تطويق هذه المرافق، ما ترك الموظفين المذعورين والمرضى والنازحين محاصرين داخلها، مؤكدًا إغلاق مستشفى الخير بعد إجلاء المرضى.

واستهدفت الغارات الإسرائيلية، أمس الأربعاء، أحد مراكز التدريب التابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، حيث كان يحتمي به آلاف النازحين.

ووفق ما أعلنته وكالة الأونروا، فإن مركز الصناعة التابع لها كان يؤوي 10 آلاف من النازحين، وأنه تعرض للقصف واشتعلت النيران في المباني، مؤكدة أن الوصول الآمن من وإلى المركز بات ممنوعًا منذ يومين.

وأفاد مراسل الغد، صباح الخميس، ارتفاع عدد شهداء مقر الأونروا غربي خان يونس إلى 14 شهيدًا.

وفي وقت لاحق، نقل 4 شهداء و29 جريحا إلى مجمع ناصر الطبي إثر قصف مدرسة تؤوي نازحين في خان يونس.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة، صباح اليوم الخميس، إن أكثر من 50 فلسطينيًّا قد استشهدوا في خان يونس خلال 24 ساعة.

ووفق بيان صادر عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الخميس، فإنه لم يعد في الوقت الحالي أمام قرابة مليوني شخص في قطاع غزة سوى مجمع ناصر الطبي ومستشفى غزة الأوروبي اللذين يقدمان خدمات جراحية وخدمات طوارئ طبية متقدمة.

ويقع مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في قلب القصف الإسرائيلي في خان يونس.

وقال مراسلنا، إن قوات الاحتلال شنت قصفا مدفعيا مكثفا، اليوم الخميس، في محيط مستشفى الأمل بخان يونس.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، إن الوضع الصحي والإنساني في مجمع ناصر الطبي بخان يونس كارثي للغاية.

وأشار إلى أن مجمع ناصر الطبي يعمل بـ 10% من طاقته «في ظروف قاسية ومخيفة»، وأن كمية الوقود المتبقية به تكفي لأقل من 5 أيام.

وكشف القدرة، عن نفاد أدوية التخدير والمستخدمة في تسكين آلام الجرحى في غرف العمليات بالمجمع الطبي الرئيسي في جنوب قطاع غزة.

وارتفع عدد الشهداء في العدوان إلى 25700 شهيد، أغلبيتهم من النساء والأطفال، بحسب ما أعلنته وزارة الصحة في غزة، أمس الأربعاء.

 

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]