قلق العائلات يتزايد.. أزمة الطلاب المصريين في أوكرانيا تصل البرلمان

طالب عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب المصري، الدكتور إيهاب رمزى، رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بإصدار قرار بتشكيل لجنة وزارية لادارة ملف أزمة ومشكلات الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية.

ووفقا لوسائل إعلام مصرية، قال رمزي، إنه لا توجد أي بيانات تطمئن أسر الطلاب على أبنائهم، ولا نعرف ما هي الاجراءات التي اتخذتها الحكومة لحل المشكلات التي يواجهها عدد من الطلاب المصريين داخل أوكرانيا بعد الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

وأشار إلى وجود قلقًا شديدًا لدى عائلات وأسر الطلاب المصريين بأوكرانيا.

وتساءل رمزي: «هل لدى الحكومة حصر بعدد أبنائنا المصريين الدارسين بالجامعات داخل أوكرانيا؟، وهل لدى الحكومة خطط لعودتهم إلى مصر خاصة بعد غلق المجال الجوى داخل أوكرانيا؟»، وطالب الحكومة والسفارة المصرية داخل أوكرانيا بالتواصل مع الطلاب المصريين والعمل على حل أي مشكلات وأزمات يتعرضون لها حاليًا.

وذكرت وسائل إعلام أن بعض الطلاب المصريين القادمين من أوكرانيا وصلوا إلى مطار كلوج برومانية من أجل العودة لمصر، والذي بلغ عددهم 21 طالبا.

وأشارت، وفقا لمعلومات حصلت عليها من مصادر في السفارة المصرية في رومانيا، أن عدد الطلاب الذين قد عبروا الحدود الرومانية الأوكرانية تجاوز 50 طالبًا.

وناشدت السفارة المصرية في رومانيا الجالية المصرية القادمة من أوكرانيا إلى التوجة إلى 4 نقاط التي تم تحديدها على الحدود الأوكرانية الرومانية وذلك لإصدار تأشيرات دخول اضطرارية لهم.

وطالبت السفارة المصرية في رومانيا المصريين بمجرد دخول الحدود التوجه فورا إلى أقرب محطة قطار أو أتوبيس والسفر إلى العاصمة بوخارست، وذلك لحجز الفنادق وخطوط الطيران القادمة إلى مصر.

وتحاول الدولة المصرية بكافة السبل حماية الطلاب المصريين المتواجدين في أوكرانيا، وضمان عودة آمنة لهم، في ظل الحرب الدائرة في البلاد.

ودعت السفارة المصرية في كييف عاصمة أوكرانيا، المواطنين المتواجدين في وسط وجنوب أوكرانيا إلى الاستمرار في التواجد بالمنازل لحين هدوء الأوضاع، خلال اليوم الثاني من بدء العملية العسكرية الروسية.

كما دعت جميع المواطنين المتواجدين في خاركوف والمدن الشرقية بأن يستمروا في الالتزام بالتواجد في المنزل أو المخابئ،.

وأشارت إلى أنه يتم التفاوض على مسار آمن لخروجهم.

ولاقت المناشدة المستمرة للطلاب المصريين دعم كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ارتفعت الأصوات المطالبة بضرورة التدخل العاجل من قبل السفارة المصرية في كييف لمساعدتهم في الخروج من أوكرانيا وسط تلك الأجواء المشتعلة.

وصاحب ذلك الموقف ردود أفعال واسعة من المصريين المتواجدين في أوكرانيا، حيث طالب بعض منهم أن يتم توفير حافلات تعمل على نقلهم، حيث خصصوا هاشتاج يحمل اسم طلاب مصر في أوكرانيا لنقل المشهد بشكل لحظى.

كما طالب البعض منهم بإنقاذ الطلاب المصريين من ذلك الوضع المأسوي، وعدم التخلي عنهم، وأن يكون هناك وسائل نقل وحماية لهم.

وعلق البعض على الصفحة الخاصة بالسفارة المصرية بكييف مطالبين بضرورة التدخل العاجل للسفارة المصرية، وتوفير حافلات للطلاب.

وناشد أحد الطلاب المصريين في فيديو على صفحته عبر “فيسبوك” الدولة المصرية بالمساعدة في الإجلاء الفوري والعودة إلى مصر بأسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أنهم كانوا على علم منذ أسبوعين بالحرب، وكانوا يريدون العودة إلى مصر منذ ذلك الوقت.

وكانت السفارة المصرية في كييف أهابت بالمواطنين المصريين المتواجدين في أوكرانيا عدم استقاء المعلومات من أي مصادر أو صفحات أو مجموعات إلا من خلال الصفحة الرسمية للسفارة على موقع «فيسبوك».

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]