قلق دبلوماسي من فرض حالة الطوارئ وقمع المحتجين في سريلانكا

أعرب دبلوماسيون وجماعات حقوقية عن قلقهم، اليوم السبت، بعد أن أعلن الرئيس السريلانكي، جوتابايا راجاباكسا، حالة الطوارئ واستخدمت الشرطة القوة ضد المتظاهرين السلميين وسط أسوأ أزمة اقتصادية تشهدها البلاد في الذاكرة الحديثة.

أثار الوضع الاقتصادي والسياسي في الدولة الواقعة على المحيط الهندي احتجاجات في جميع أنحاء البلاد تطالب باستقالة راجاباكسا وعائلته الحاكمة القوية.

وأصدر راجاباكسا مرسوما بإعلان حالة الطوارئ أمس الجمعة، واستند إلى أقسام من مرسوم الأمن العام التي تسمح له بوضع أنظمة لصالح الأمن العام والحفاظ على النظام العام وصيانة الإمدادات الأساسية.

وبموجب لوائح الطوارئ، يمكن لراجاباكسا أن يأذن بالاعتقالات ومصادرة الممتلكات وتفتيش أي مكان. يمكنه أيضًا تغيير أو تعليق أي قانون.

وكتبت سفيرة الولايات المتحدة في سريلانكا، جولي تشونج، يوم السبت، على تويتر بأنها ”قلقة” من حالة الطوارئ، مضيفة أن ”أصوات المواطنين المسالمين يجب أن تُسمع”.

وأضافت تشونج: “تتطلب التحديات الحقيقية للغاية التي يواجهها السريلانكيون حلولًا طويلة المدى لإعادة البلاد إلى مسارها نحو الازدهار وإتاحة الفرص للجميع، حالة الطوارئ لن تساعد في القيام بذلك”.

وقال المبعوث الكندي، ديفيد ماكينون، إن لمواطني سريلانكا الحق في الاحتجاج السلمي في ظل الديمقراطية وأنه “من الصعب فهم سبب ضرورة إعلان حالة الطوارئ”.

وجاء إعلان الطوارئ في نفس اليوم الذي أغلقت فيه المتاجر والمكاتب والبنوك والمدارس في جميع أنحاء البلاد استجابة لدعوات الإغلاق احتجاجًا على الرئيس وعائلته، وحذرت النقابات العمالية من استمرار الإضرابات اعتبارًا من 11 مايو/أيار إذا لم يتنحى بحلول ذلك الوقت.

قالت الحكومة يوم السبت إن حالة الطوارئ أُعلنت لتحقيق استقرار سياسي حتى يمكن وتنفيذ الإصلاحات للمساعدة في حل الأزمة الاقتصادية.

وأضافت أيضا أن حالة الطوارئ ستساعد في خلق الظروف الضرورية للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي ووكالات ودول أخرى للمساعدة المالية وإعادة هيكلة الديون.

وجاء في بيان حكومي أن “الاحتجاجات العاطفية التي نُظمت في العاصمة وأجزاء كثيرة من البلاد أصبحت تهديداً للسلامة العامة”، مضيفاً أن استمرار الاحتجاجات لن يؤدي إلا إلى تفاقم الصعوبات الاقتصادية.

وتعد سريلانكا على وشك الإفلاس، وأعلنت عن تعليق سداد قروضها الخارجية وانخفضت احتياطياتها من العملات الأجنبية الصالحة للاستخدام إلى أقل من 50 مليون دولار.

ويبلغ إجمالي أقساط السداد للقروض الخارجية للبلاد هذا العام سبعة مليارات دولار من أصل 25 مليار دولار يتم سدادها بحلول عام 2026. ويبلغ إجمالي ديونها الخارجية 51 مليار دولار.

استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه مرتين يوم الجمعة ضد المتظاهرين بالقرب من البرلمان الذين كانوا ينتقدون المشرعين لعدم الإطاحة بالرئيس وحكومته، الذين يقولون إنهم مسؤولون عن الأزمة الاقتصادية.

ويشعر المحتجون بالغضب لأن النواب انتخبوا نائبا لرئيس البرلمان مدعوما من الحكومة بأغلبية كبيرة عندما قال المحتجون إنهم يجب أن يصوتوا لحكومة راجاباكسا خارج السلطة.

وأطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع في البداية على احتجاج قاده الطلاب بدأ يوم الخميس بعد انتخاب نائب رئيس البرلمان فيما اعتبر انتصارًا رئيسيًا للائتلاف الحاكم، وبشكل منفصل، فرقت الشرطة المزيد من المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع مساء الجمعة بالقرب من البرلمان أيضا.

وقالت منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الإنسان إن الاحتجاجات كانت سلمية وإن السلطات قيدت بشكل غير قانوني الحق في حرية التجمع السلمي.

وتعهد المتظاهرون بمواصلة مظاهراتهم رغم قانون الطوارئ، فيما يتواصل احتلال لمدخل مكتب الرئيس لليوم التاسع والعشرين اليوم السبت.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]