قلق وصدمة.. القيادة العسكرية الأمريكية حاصرت «توجهات ترامب» الخطيرة

كشف كتاب من المقرر أن يصدر الأسبوع المقبل، في الولايات المتحدة ، بعنوان Peril أو الخطر، أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وقع على مذكرة «سرا» تأمر وزير الدفاع ، كريستوفر ميلر، بسحب القوات الأمريكية من أفغانستان والصومال قبل نهاية ولايته في يناير/ كانون الثاني 2021،  دون القيام بالإجراءات الطبيعية المعمول بها في هذه الحالات وهي استشارة كبار مسؤولي فريقه الأمني.

وجاء في كتاب Peril  «الخطر»، أن اثنين من الموالين لترامب صاغا المذكرة السرية ولم يسبق لوزير الدفاع ومستشار الأمن القومي ورئيس هيئة الأركان المشتركة حينها الاطلاع عليها مطلقا قبل التوقيع.

وتم هذا التوقيع على مذكرة سحب القوات في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أي بعد نحو ثمانية أيام من الانتخابات الرئاسية التي خسرها.

وتعقيبا على ما ورد في الكتاب، تقول شبكة  «سي إن إن» إن هذا الإجراء يدحض الحجج القائلة إن ترامب كان يريد سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بشكل أفضل من الرئيس الحالي، جو بايدن، وتتناقض مع تصريحات أدلى بها مؤخرا بأنه ما كان سيسحب القوات بهذه السرعة.

مذكرة ترامب بسحب القوات من الصومال وأفغانستان

وكشف مؤلفا الكتاب، الصحفي الأمريكي الشهير بوب وودوارد، والصحفي روبرت كوستا، أنه جاء في المذكرة الموجهة إلى وزير الدفاع بالوكالة وقتها (كريس ميلر):  «أوجهك بسحب جميع القوات الأمريكية من جمهورية الصومال الفيدرالية في موعد أقصاه 31 ديسمبر/ كانون الأول 2020، ومن جمهورية أفغانستان الإسلامية في موعد أقصاه 15 يناير/ كانون الثاني 2021، وإبلاغ جميع القوات المتحالفة والشريكة بالتوجيهات».

الصدمة

وأكدا مؤلفا الكتاب، أن رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارك ميلي، ووزير الدفاع بالوكالة كريس ميلر، ورئيس الأركان المعين حديثا، كاش باتيل، أصيبوا جميعا بالصدمة عندما وصلت المذكرة إلى وزارة الدفاع (البنتاغون).

كيف يحدث هذا بحق الجحيم؟

وأورد الكتاب أسرار ما وراء الكواليس : في ذلك الوقت، أعلن «ميلي» الذي كان برفقة « ميلر وباتيل» أنه سيتجه إلى البيت الأبيض لمواجهة ترامب.

وقام الثلاثة بزيارة مفاجئة لمستشار الأمن القومي حينها، روبرت أوبراين، وأطلعوه على المذكرة الموقعة، وسأله ميلي: «كيف حدث هذا؟ هل كانت هناك أي عملية هنا على الإطلاق؟ كيف يقوم الرئيس بذلك؟»

ونظر أوبراين إلى المذكرة وقال: «ليست لدي أي فكرة».

وحينها قال ميلي لأوبراين: « ماذا تقصد أنك لا تملك فكرة؟ أنت مستشار الأمن القومي للرئيس؟ ووزير الدفاع لم يكن يعلم بهذا؟ كيف يحدث هذا بحق الجحيم؟».

وأخذ أوبراين المذكرة وغادر لمقابلة ترامب وأبلغه بضرورة أن يجتمع مع القادة لمناقشة هذا الأمر، وهو ما وافق الرئيس الأمريكي على القيام به وتم سحب المذكرة.

قلق من تصرف محتمل من الرئيس ترامب

وقال مؤلفا الكتاب إنها كانت «مذكرة مارقة فعليا وليس لها صفة»، وذكرا أنها كانت أيضا أحد الأسباب التي جعلت ميلي يشعر بالقلق من ترامب بعد خسارته الانتخابات، وقام باتخاذ خطوات لتقييده من شن ضربات عسكرية أو استخدام الأسلحة النووية.

وذكر كتاب «الخطر»، أن رئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال مارك ميلي، تحدث مع نظيره الصيني مرتين لتهدئة مخاوف بكين بشأن توجيه ضربة عسكرية أمركية ضدها خلال رئاسة ترامب.

ويشير الكتاب إلى أن «ميلي» أمر الضباط المسؤولين عن تنفيذ أوامر إطلاق الأسلحة النووية بالرجوع إليه خشية أن يتصرف الرئيس السابق بمفرده في هذا الأمر..وتدخل الجنرال مارك ميلي، «سرا» لمنع وقوع نزاع عسكري مع الصين على خلفية التوترات مع الولايات المتحدة أثناء رئاسة دونالد ترامب.

ويقول مؤلفا الكتاب إنه بعد هجوم أنصار ترامب على مبنى الكابيتول في السادس من يناير/ كانون الثاني الماضي، لم يشعر ميلي باليقين المطلق من أن الجيش يمكنه السيطرة أو الثقة بترامب، واعتبر أن وظيفته كضابط عسكري كبير هي التفكير فيما لا يمكن تصوره، واتخاذ أي وجميع الاحتياطات اللازمة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]