«قمة السبع».. أبرز الملفات والتحديات التي تواجه العالم

انطلقت، الجمعة، أعمال قمة مجموعة الدول السبع (G7) الصناعية الكبرى في مقاطعة كورنوال البريطانية.

والتقط الزعماء والقادة المشاركون في القمة صورة جماعية قبيل بدء القمة، التي تعقد على مدار ثلاثة أيام، وتناقش وضع الاقتصاد العالمي بعد جائحة كورونا، والتغيرات المناخية، ودعم تقديم اللقاح للدول الفقيرة

فرصة للتعافي

وأكد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، خلال افتتاح القمة أن هذا الاجتماع يعد فرصة هائلة للتعافي العالمي من وباء كورونا، مشيرا إلى أن مجموعة السبع موحدة في رؤيتها حول الاقتصاد.

ويشارك في القمة إضافة إلى قادة الدول السبع، ممثلون عن الاتحاد الأوروبي إضافة للهند وأستراليا وجنوب إفريقيا وكوريا الجنوبية كضيوف في القمة.

وفي كلمته خلال افتتاح القمة بمنطقة كورنوال جنوب غربي بريطانيا، أشار جونسون إلى أن مجموعة السبع موحدة في رؤيتها حول الاقتصاد.

وعلى هامش القمة، أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، أن بلاده ستستخدم فائض لقاح فيروس كورونا للتبرع بنحو مئة مليون جرعة لبرنامج كوفاكس التابع لمنظمة الصحة العالمية.

وأضاف راب، أن المملكة المتحدة دعمت البرنامج بالفعل من خلال تمويل تطوير لقاح أسترازينيكا، الذي قال إنه يشكل 95 في المئة من لقاحات كوفاكس.

وأضاف أنه باتباع نهج مشترك مع أعضاء مجموعة السبع الآخرين فإن الهدف هو تطعيم العالَم بحلول نهاية العام المقبل.

علاقات جديدة

وقالت مراسلة الغد من باريس إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يسعى من خلال “قمة السبع” إلى بناء علاقات جديدة مع الدول الأفريقية.

ضغوط الجمهوريين

وقال مراسل الغد من واشنطن إن قمة السبع عناوينها العريضة تتعلق بطرق مجابهة كورونا وتعافي الاقتصاد حول العالم، مشيرا إلى تصاعد ضغوط الجمهوريين على بايدن.

وأضاف مراسلنا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يسعى من خلال القمة إلى إصلاح العلاقات مع الأوروبيين، وتأسيس شراكة جديدة مع كل الحلفاء.

التخلص من إرث ترامب

وقال مراسل الغد من برلين، إن ألمانيا ستتحدث خلال القمة عن توفير كميات كبيرة من اللقاحات للدول الفقيرة.

وأضاف مراسلنا أن وسائل الإعلام الألمانية قالت إن ميركل ستبحث إعادة العلاقات المشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية كسابق عهدها، بعد أن شهدت توترات خلال فترة دونالد ترامب.

وتعد مجموعة الدول السبع مجموعة الدول السبع المحرك الأساسي في معالجة الأزمات الاقتصادية والمالية في العالم.

 وتأسست المجموعة عام 1975 على يد كل من فرنسا وإيطاليا وبريطانيا وألمانيا الغربية والولايات المتحدة واليابان

وكان الهدف من تأسيسها الحدَّ من المخاوف الاقتصادية المتمثلة في التضخم والركود وفي عام 1976 انضمت كندا للمجموعة، تلتها روسيا عام 1978 وكانت تعرف حينها باسم G8، لكن في عام 2014 تم استبعاد روسيا إثر اندلاع أزمة شبه جزيرة القرم مع أوكرانيا.

ويعد اقتصاد دول مجموعة السبع الأكبر على مستوى العالم؛ إذ يشكل نحو 40% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. وتعد المجموعة تكتلاً غير رسمي وقراراتها لا تعتبر إلزامية لأعضائها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]